حل درس تفسير سورة يونس من الآية (3) إلى الآية (4) تفسير 1
تفسير سورة يونس من الآية (3) إلى الآية (4)
نشاط
ما مناسبة الآيات لما قبلها
بعد أن تحدثت الأيات السابقة عن صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ذكرت الأيات بعض شبهات الكافرين حول الدين الإسلامي
قال تعالى :
إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في سته أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون إليه مرجعكم جميعاً وعد الله حقاً إنه يبدؤا الخلق ثم يعيده ليجزي الذين ءامنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون
موضوع الآيات بيان صدق الإسلام
معاني الكلمات
الكلمة معناها
يدبر الأمر يصرف أمر الخلائق
ثم يعيده البعث
فوائد وأحكام
1- بيان عظمة الله وقدرته كما قال تعالى ( وما قدر الله حق قدره والأرض جميعاً فبضته يوم القيامة والسموات مطويت بيمينه)
2- أن عظمة الخلق تدل على عظمة الخالق
3- إثبات صفة استواء الله تعالى على العرش صفة تليق بجلال الله وعظمته بلا تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل
4- أن الله وحده هو مدبر الكون ولا يقع شيء إلا ييقضائه وقدره
5- الرد على المشركين الذين يطلبون الشفاعة من الأولياء والصالحين
6- الشفاعة المثبته هي التي تطلب من الله
7- الاستدلال بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية فالخالق المدبر هو المستحق للعبادة
8- الحث على التفكر وأنه من أسباب الهداية
9- إثبات عقيدة البعث والنشور
10- الاستدلال بالنشأة الأولى على النشأة الأخرى
كما قال تعالى
(وهو الذي يبدؤا الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه )
11- تبشير المؤمنين بالثواب العظيم
12- فظاعة عذاب الكافرين في الأخرة
نشاط
يذكر القرآن أدلة عقلية لتقرير بعض أمور الاعتقاد ومن ذلك استخدام أسلوب القياس الأولى (إذا كان محمد يحفز القرآن فبالتأكيد يحفظ جزء عم
اذكر مثالين لهذا الأسلوب ورداً في الأيات
أن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر من شفيع ألا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون
أعط مثالاً اخر من عندك
إليه مرجعكم جميعاً وعد الله حق أنه يبدأ الخلق ثم يعيده
نشاط
سئل الإمام مالك عن الاستواء فقال :
الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
بالتحاور مع معلمك ما مذهب أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته
الإجابة عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته هي إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تطيل ولا تكيف ولا تمثيل
التقويم
س1/ ما الحكمة من بيان القرآن عذاب الكافرين في الأخرة
للحذر من الكفر وأهله
س2/ ورد في الأيات دليل عقلي على إثبات المعاد بين ذلك
الاستدلال بالنشأة الأولى على النشأة الأخرى