حل درس تفسير سورة إبراهيم من الآية (28) إلى الآية (30) تفسير 1

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس تفسير سورة إبراهيم من الآية (28) إلى الآية (30) تفسير 1

 

حل درس تفسير سورة إبراهيم من الآية (28) إلى الآية (30) 

 

نشاط

حاول التعرف على صلة هذه الأيات بما قبلها 

وهي الوعيد للذين كذبوا بالرسل وجعلوا الله شركاء بما سوف يلاقون في الدنيا والأخرة 

قال تعالى 

ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفروا وأحلوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار وجعلوا لله أنداداً ليضلوا عن سبيله قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار 

اخرت موضوع الآيات مما يأتي 

كفر النعمة     الدعوة إلى التوحيد     عاقبة الكافرين 

نشاط 

حاول معرفة الرابط بين قوله تعالى ( وأحلوا قومهم دار البوار وقوله تعالى ( وإذ فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها ءاباءنا )

التقليد لأعمى

 

نشاط

بين كيف يشكر الله النعم الآتية :

النعمة طريقة الشكر 
العقل شكر الله تعالى على نعمة العقل ان لا تسمح الحد بأن يفكر عنك ويصادر حقك في أن تستمع وتتأمل وتنظر ثم تتخد الموقف الذي تقتنع 
الصحة المحافظة عليها فتزداد نعمته في الحياة ويزداد تنعمه بها
الأمن يكون بالسهر عليه ليزداد الأمن والأمان والتواصل بين الناس
التعليم يكون بالمزيد من نشره فيزكزا بالأنفاق ويزيد العالم علما  
البصريشكر الله تعالى بان لا يقع بصره إلا على الشيء الذي ينفعه

تقويم 

س1 / ما النعمة التي امتن الله تعالى بها على كفار قريش ؟

النعمة التي امتن الله بها على كفار قريش هي انهم استبدلوا الكفر بالله بدال عن شكره على نعمة الأمن بالحرم وبعثة النبي محمد 

س2/ كيف أحل زعماء قريش قومهم دار البوار في الدنيا والأخرة ؟

أحل زعماء قريش قومهم دار البوار في الدينا والأخرة وقد انزلوا اتباعهم دار الهالك حين تسببوا بإخراجهم إلى بدر فقتلوا وصار مصيرهم دار البوار وهي جهنم يدخلونها ويقاسون حرها وقبح المستقر مستقرهم 

س3/ هل يفيد قوله تعالى ( قل تمتعوا ) جواز تمتع الكفار في الدنيا بما يشاءون ؟ ولماذا ؟

الأمر الوارد في الأية لا يفيد جواز تمتع الكفار في الدنيا ليست كل الأوامر في اللغة العربية تأتي من أجل الطلب على وجه الوجوب وللإلزام واما بالنسبة للأمر في الآية الكريمة التي ذكرت في السؤال فهو يندرج تحت نوع أخر من الأوامر هو الذي يقصد به التزبيخ والتهديد والتقريع والزجر ولا يقصد به الطلب الإلزامي 

س4/ هل المعرضون عن اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم معذورون بسبب أن قادتهم ورؤساءهم قد غرورا بهم وأخفوا عنهم حقيقة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولماذا ؟

لا يوجد معذور ما دام له عقول كان يمكنه ان يتفكر بدل من أن يتبع ما وجد عليه اباؤه وسائر قومه 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة