حل درس تفسير سورة النحل من الآية (90) إلى الآية (93) تفسير 1
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) |
السؤال : اختر موضوعا مناسبا للآيات و دونه
الجواب : مكارم الاخلاق
السؤال : اذكر معاني الكلمات الآتية ( الفحشاء - المنكر )
الفحشاء : الذنوب المفرطة في القبح
المنكر : ما ينكر الشرع
نشاط
السؤال : عدد ما أمرت به الآيات من المكارم ؟
الجواب :
1- العدل والإنصاف في عبادته وعدم الإشراك به
2 - العدل والإنصاف في حق عباده بإعطاء كل ذي حق حقه
3 - عدم ظلم الناس والتعدي عليهم
4 - الالتزام بالعهد والوفاء به سواء مع الله او في ما بينكم
5 - الاحسان لذوي القربى وصلة
6- البعد عن كل ما قبح اقوال واعمال وما ينكره الشرع
نشاط
السؤال : أوجد من آيات الدرس ما يدل على معنى الآيات الآتية
الآية | الآية الدالة عليها |
قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق | و ينهي عن الفحشاء و المنكر و البغي يعظكم لعلكم تذكرون |
وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ | ان الله يامر بالعدل و الإحسان و أيتاء ذي القربى |
فَمن عفَا وأصلحَ فأجرهُ على الله | و يهدي من يشاء و لتسألن عما كنتم تعملون |
نشاط
السؤال : عدد ما نهت عنه الآيات
الجواب :
1- تحريم الزنا و اللواط وكل قبيح من الفواحش الظاهرة و الباطنة
2- تحريم البغي وهو الظلم بجميع صوره و أشكاله
3- حرمة نقض الإيمان بعد توكيدها
نشاط
السؤال : بين بعض صور العدل المطلوبة فيما يلي :
صور العدل | |
المخالفة في الرأي | 1- العدل والإنصاف واجب مع العدو ومع الصديق فالله تعالى يأمر بالعدل 2- والإحسان مع كل واحد مع المؤمن ومع الكافر لابد من العدل حتى في المخالفة في الرأي ألا يتعدى به يجب ان يعدل |
الفقراء | 1-المساواة في العطاء والتفضل فلابد أن تتحقق في الدار الآخرة 2- ومن طرق ذلك أن العمل الصغير والإنفاق القليل من الفقير يعادل الإنفاق الكبير من الغني |
الجار | المعاملة بإحسان حتى و إن اساء إليك |
الظالم لك | المعاملة بإحسان حتى و إن اساء إليك |
التقويم
السؤال : لم عد ابن مسعود رضي الله عنه قوله تعالى ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) أجمع آية في كتاب الله ؟
الجواب : آية كريمة قال عنه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود أنها أجمع آية في القرآن وبنى على أساسها سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام كتاب دراسة سماه شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال
السؤال : كيف تجمع بين قوله تعالى ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ) وقوله تعالى ( ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم )
الجواب : الجامع بين قوله ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ) وقوله تعالى ( ولا تجعلوا الله عرضة لايمانكم ) هؤلاء تجعلوا حلفتكم بالله مانع لكم من البر وصلة الرحم والتقوى والإصلاح بين الناس
السؤال : اشرح قوله تعالى ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة
الجواب : ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة أيها الناس أي لوفق بينكم وما جعله اختلافا ولا تباغض ولا شحناء ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ثم يسألكم يوم القيامة عن جميع أعمالكم فيجازيكم عليها على الفعل الفتيل والنقير والقطمير ولو شاء ربك لجعل كل الناس جماعة واحدة على دين واحد وهو دين الإسلام ولكنه سبحانه لم يشأ ذلك فلا يزال الناس مختلفين في اديانهم وذلك بمقتضى حكمته