حل درس الرسم العثماني تفسير 2
نشاط
السؤال : ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- المراكشي هو مؤلف كتاب المقنع في معرفة مرسوم مصاجف الامصار ( خطأ )
2- الرسم العثماني يشتمل على عدد من القراءات ( صح )
3- الرسم في اللغة هو الأثر ( صح )
4- الاختلاف بين الرسم و النطق يحمل الناس على تعلم القراءة من المصحف ( صح )
نشاط
السؤال : فيما يأتي خريطة مفاهيم توضح ترابط المفاهيم الاساسية في درس الرسم العثماني أكمل الفراغات فيما يأتي :
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون الاسباب التي تجعل بعض الناس لا يجيدون قراءة القرآن وما الحلول المقترحة لها ؟
الجواب : عدم استشعار الدارس يفضل تعلم تجويد القرآن - ضعف اللغة العربية لدى الدارسين بشكل يتعذر معه تعلم التجويد - قلت و هذا شكل ملحوظ في فئة عريضة من الطالب إلى جانب ضعفهم بالإملاء ، وبالتالي يتعسرون في القراءة العادية فضلا عن قراءة الكريم لان قراءة القرآن الكريم تتطلب مهارات معينة مفقودة
التقويم
السؤال : ما المراد بالرسم العثماني ؟
الجواب : يعرف الخط العثماني باسم الرسم العثماني أو الرسم المصحفي أو الرسم السلفي وهو عبارة عن علم متخصص بصور كلمات القرآن الكريم الموجودة في المصاحف الاولى و التي تم تدوينها من خلال اقلام الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين و يراد بالخط العثماني ذلك الخط الذي ارتضاه الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه و اصحابه في كتابة كلمات الكريم و رسم حروفه حتى وصلت هذه المصاحب إلى جميع بقاع الارض بعد ذلك
السؤال : ما الفرق بين الفرق القول الثاني و الثالث في حكم الالتزام بالرسم العثماني ؟
الجواب : في القول الثاني جواز كتابة القرآن بالرسم الاملائي الحديث
انما في القول الثالث يجوز استخدام الرسم الإملائي مع الابقاء على الرسم العثماني بالمصاحب
السؤال : علل وجوب التزام الرسم العثماني ؟
الجواب : يجب اللتزام بالرسم العثماني في كتابة المصاحف ( جماهير العلماء من السلف و الخلف ) و استدل هذا الرأي : وهو الرأي الراجح ان النبي صلى الله عليه وسلم كان له كتاب يكتبون الوحي وقد كتبوا القرآن كله بهذا الرسم و اقرهم الرسول على كتابته و انتقل الرسول غلى الرفيق الاعلى وقد كتب القرآن على هذه الكيفية المخصوصة ولم يحدث فيها تغيير ولا تبديل ثم تولى الخلافة بعده ابو بكر فكتب القرآن كله في الصحف على هذه الهيئة ثم جاء عثمان فنسخ المصاحف العديدة من الصحف أبي بكر و كتبها كلها على هذا الرسم ايضا و وزعها على الامصار لتكون إماما للمسلمين . ولم ينكر من الصحابة على أبي بكر ولا على عثمان بل ظفر كل منهما بإقرار حميع الصحابة لعلمهما