حل درس تفسير سورة البقرة الآية (196) تفسير 2
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196) |
نشاط
السؤال :قال صاحب تيسير الكريم الرحمن : يستدل بقوله تعالى : ( و أتمو الحج و العمرة لله ) على أمور بالرجوع إلى المصدر بين هذه الامور
الجواب : يستدل بقوله تعالى و أتموا الحج و العمرة على أمور احدها وجوب الحج و العمرة و فرضيتها . الثاني وجوب إتمامها بأركانهما و واجباتهم التي قد دل عليها فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله : ( خذوا عني مناسككم ) . الثالث : ان فيه حجة لمن قال بوجوب العمرة
نشاط
السؤال : بين وجه علاقة الآية الواردة بحديث كعب بن عجرة رضي الله عنه حيث قال : اتى علي النبي صلى الله عليه وسلم و انا أوقد تحت قدر و القمل يتناثر على وجهي او قال على حاجبي فقال : (( يؤذيك هوام راسك ؟ )) قلت نعم . قال : (( فاحلقه و صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين أو نسك نسيكة ))
الجواب : في الآية ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدى محله و هذا من محظورات الاحرام إزالة الشعر بحلق أو غيره لأن المعنى واحد من الرأس أو من البدن لأن المقصود من ذلك حصول الشعث و المنع من الترفه بإزالته وهو موجود في بقية الشعر
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم بين متى نزل تعالى : (( فإن احصرتم فما استيسر من الهدى )
الجواب : عن كعب قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية و نحن محرمون وقد حصر المشركون و كانت لي وفرة فجعلت الهوام هذه تتساقط على وجهي فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيؤذيك هوام راسك ) فأمره ان يحلق
نشاط
السؤال : ضع إشارة أمام محظورات الإحرام التي تجب فيها الكفارة الواردة في الآية
تغطية الرأس ( صح )
عقد النكاح
لبس المخيط
قتل الصيد
الطيب
التقويم
السؤال : استنبط من الآية ما يدل على وجوب الهدى في حق القارن و المتمتع ؟
الجواب :وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ
السؤال : ما معنى قوله تعالى : ( ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ )
الجواب : أي أن أهله ليسوا في المسجد الحرام و انه سوف يرجع إليهم
السؤال : ما الواحب على من أحصر ولم يشترط ؟
الجواب : فما استيسر من الهدى