حل درس تفسير سورة البقرة من الآية (200) إلى الآية (203) تفسير 2
نشاط
السؤال :ما مناسبة الآيات لما قبلها ؟
الجواب : في هذه الآيات توضيح من الله تعالى على استكمال مناسك الحج وهي مناسبة لترتيب الاحداث في الحج و وجوب ذكر الله تعالى كثيرا و وجوب الدعاء و التضرع إليه
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202) وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203) |
معاني الكلمات
الكلمة | معناها |
قنا | فإحفظنا من عذابها |
أيام معدودات | أيام التشريق وهي ثلاثة بعد يوم النحر |
تعجل في يومين | أي : رمى الجمار في اليومين الاولين فقط من أيام التشريق |
ومن تأخر | بات بها ليلة الثالث و رمى من الغد |
نشاط
السؤال :ما الجامع بين قوله تعالى : (( فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) وقوله
تعالى : (( فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) ؟
الجواب : الجامع بين الآيتين هو ذكر الله تعالى فبعد أن تنتهي مناسك الحج وجب ذكر الهه كثيرا و بعد انقضاء الصلاة وجب ايضا ذكر الله تعالى
نشاط
السؤال : بين وجه الربط بين قوله تعالى : (( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ
حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) وقوله سبحانه : (( وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ ))
الجواب : وجه الربط بين الآيتين هو ابتغاء فضل الله في الدنيا فالحاج يدعو الله ان يهدي له معيشة حسنة في الدنيا و هذا ذكر الآية الاولى وفي الآية الثانية ينوه الله تعالى لعبده ان يرتكز على ما سيعطيه الله له في الآخرة و لكن لا ينسى ان يبتغي فضل الله و نصيبه من هذا الفضل في الدنيا
نشاط
السؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام الخيار الصحيح فيما يأتي :
العبارة | صحيحة و دلت عليها الآيات | صحيحة ولم تدل عليها الآيات | غير صحيحة |
يستحب المبيت بمنى أيام التشريق | صح | ||
يشرع قول بين الركنين في الطواف : (( "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً )) | صح | ||
التفاخر بالآباء من اعمال الجاهلية | صح | ||
يجوز المبيت في منى يومين للمتعجل | صح | ||
رمي جمرة العقبة أول ايام التشريق | صح | ||
المبيت أيام في منى | صح |
التقويم
السؤال : ما معنى قوله تعالى : (( فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ )) ؟
الجواب : أي رمي الجمار في اليومين الاولين فقط من أيام التشريق و الذي تأخر عن ذلك فليس عليه حرج
السؤال : الناس في الدعاء نوعان بين ذلك من خلال الآيات ؟
الجواب : الناس في الدعاء نوعان منهم من يدعو الله ان يعطيه الدنيا فقط ولا يطلب الآخرة ومنهم من يريد الدنيا و الآخرة فهم المفلحون
السؤال : هل ( أو ) الواردة في قوله تعالى : (( فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا )) بمعنى الشك ؟ بالرجوع إلى تفسير ابن كثير بين ذلك ؟
الجواب : لتحقيق المماثلة في الخبر فليست للشك قطعا و إنما هي لتحقيق الخبر عنه بانه كذلك أو ازيد منه ثم إنه تعالى أرشد إلى دعائه بعد كثرة ذكره فإنه مظنة الإجابة
السؤال : بين متى يبدأ وقت ذبح الاضحية ومتى ينتهي ؟
الجواب : يدخل وقت ذبح الاضحية بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة و بعد دخول وقت صلاة الضحى و ينتهي وقت الذبح بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق وهو رابع أيام العيد