حل درس تفسير سورة الأنعام الآية (151) تفسير 2
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ
إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي
حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)
السؤال : موضوع الآيات :
الجواب : بر الوالدين
معاني الكلمات
الفواحش : ما عظم قبحه من الأفعال و الأقوال
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى أحد مصادر التفسير دون حديثا في فضل الوصايا العشر
الجواب : إن السموات السبع و الأرضين السبع بالنسبة للكرسي ألقيت في فلاة من الارض وغن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة
نشاط
السؤال : ما الجامع بين آية الدرس و الآية ( 33 ) من سورة الأعراف ؟
الجواب :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا أحد أغير من الله فلذلك حزم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، ولا أحد أحب إليه المدح من الله و حاصل ما فسر به الإثم أنه الخطايا المتعلقة بالفاعل نفسه ، و البغي هو التعدي إلى الناس ، فحرم الله هذا و هذا … أي تجعلوا له شريكا في عبادته و أن تقولوا عليه من الأفتراء و الكذب من دعوى أن له ولدا ونحو لك
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون أربعة من حقوق الاولاد على الآباء
الجواب :
اختيار الام الصالحة … اختيار الاسم الحسن … التربية الإيمانية … النفقة …. الاهتمام بالتعليم ….. الإ‘انة على الخير … الدعاء للأنباء
نشاط
السؤال : ضع إشارة ( صح ) أما الخيار الصحيح فيما يأتي
العبارة | صحيحة و دلت عليها | صحيحة ولم تدل عليها | غير صحيحة |
تكفل الله تعالى برزق العباد | صح | ||
النهي عن الإحساس إلى الوالدين إن كانا كافرين | صح | ||
تحريم القول على الله بغير علم | صح |
التقويم
السؤال : لم قرن الله تعالى حق الوالدين بحقه سبحانه ؟
الجواب : ليدل على ان طاعة الوالدين من طاعة الله
السؤال : ما الحالات التي يجوز فيها قتل النفس المعصومة ؟
الجواب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحل دم امرؤ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعة
السؤال : لم كان النهي عن قربات الفاحشة لا عن فعلها في قوله تعالى : (( وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ))
الجواب لأن مجرد الاقتراب يؤدي إلى ارتكاب الفاحشة