حل درس تفسير سورة الأنعام من الآية (159) إلى الآية (163) تفسير 2
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا
وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)
معاني الكلمات
نسكي : خاص بالنساك و النسك
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك وضح الجامع بين قوله تعالى : (( . من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ۖ ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها )) وقوله تعالى : (( مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ))
الجواب : إن ربكم عز وجل رحيم ، من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له عشرا إلى سبعمائة ، إلى اضعاف كثيرة ، ومن بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له واحدة ، أو يمحوها الله عز وجل ، ولا يهمك على الله إلا هالك
نشاط
السؤال : قال ابن كثير رحمه الله عند تفسيره الآية ( 160 ) من سور الانعام : ( و اعلم أن تارك السيئة الذي لا يعملها على ثلاثة أقسام ….. ) أكمل النص بالرجوع إلى المصدر
الجواب : و اعلم ان تارك السيئة الذي لا يعملها على ثلاثة أقسام ، تارة يتركها لله عز وجل فهكذا تكتب له حسنة على كفه عنها الله تعالى و هذا عمل و نية ، لهذا جاء انه يكتب له حسنة
نشاط
السؤال : استخرج من الآيات ما يدل على عدل الله تعالى
الجواب : يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظلموا
نشاط
السؤال : ضع إشارة صح أما الخيار الصحيح فيما يأتي :
العبارة | صحيحة و دلت عليها | صحيحة ولم تدل عليها | عير صحيحة |
مصاعفة الحسنات تكون لجميع الناس | صح | ||
هداية العبد من الله وحده | صح | ||
محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الرسل | صح | ||
* | صح | ||
* | صح | ||
* | صح |
التقويم
السؤال : لصحة العبادة شرطان . ما هما ؟
الجواب : أن تكون العبادة خالصة لوجه الله تعالى ، ألا يكون فيها ضرر للنفس
السؤال : علام يدل قوله تعالى : (( لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ )) ؟
الجواب : أي أنت بريئ منهم و ليس عليك عقابهم و إن ما على الرسول إلا البلاغ
السؤال : لم خصت الصلاة و الذبح بالذكر في الآيات دون سائر العبادات ؟ بين ذلك بالرجوع إلى تفسير تيسير الكريم الرحمن للشيخ ابن السعدي ؟
الجواب : لان هذه العبادات هي من اكثر العبادات التي تحتاج إلى إخلاص