حل درس شبهة الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي وترك العبادة توحيد 2
نشاط
السؤال : أستدل من القرآن الكريم على الأخذ بالأسباب ؟
الجواب :
قال تعالى : (( ألم تر أن الله أوحى لمريم وهزي إليك الجذع تساقط الرطب ))
قال تعالى :(( قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى ))
نشاط
السؤال : أقارن بين من أخذ أسباب السلامة في قيادته لسيارته وحصل له حادث وقال : قدر الله ، وبين من قاد سيارته مسرعا أو مفحطا و حصل له حادث وقال : قدر الله ؟
الجواب :
في الأول : قدر الله تعالى لانه عمل حسنا و أخذ بالأسباب
أما الثاني : فقد عمل عملا سئيا و أدى بنفسه إلى التهلكة فهذا لم يأخذ بالأسباب
التقويم
السؤال : هل الإيمان بالقدر ينافي أن يكون للعبد مشيئة في أفعاله الاختيارية و القدرة عليها أوضح ذلك ؟
الجواب : الايمان بالقدر لا ينافي ان يكون للعبد مشيئة في افعاله الاختيارية و ان يكون له قدرة عليها لان الشرع يدل علي ذلك و الدليل علي ذلك ان لنا اراده و لنا مشيئة مثل قول الله تعالى:(فمن شاء اتخذ الي ربه مآبا )و قال تعالى :(واتوا حرثكم اني شئتم)
السؤال : هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر ؟ مع التعليل ؟
الجواب : لا يقبل لأنه لم يأخذ بالأسباب و يدرس و يجتهد قال للقدر شأن في ذلك
السؤال : ألخص الجواب عن شبهة من أحتج بالقدر على ترك الواجب أو فعل محرم ؟
الجواب :
يمكن الإجابة من خلال :
1- إذا كان القدر حجة لبعض الناس فهو حجة لجميع الناس فإنهم كلهم مشتركون في القدر فحيث يلزم المجتمع بالقدر أن لا ينكر على من يظلمه و يشتمه و يأخذ ماله و يضربه ما دام المعتدي فيحتج القدر
2- يلزم من الاحتجاج بالقدر لازم باطل وهو تعطيل الأحكام الشرعية فمن ترك الواجبات أو فعل المحرمات فلا لوم عليه ولا حرج
3- يلزم من الاحتجاج بالقدر و عدم التفريق بين المؤمنين و الكفار و لا بين اولياء الله و اعدائه ولا أهل الجنة ولا أهل النار
4- ان النبي صلى الله عليه وسلم أجاب على هذه الشبهة وردها و أوجب عدم الالتفات إليها
5- بطلان الاحتجاج بالقدر بأن يقال : إذا علم الله أن هذا ينبت له الزرع و يجنى الثمر بما يتخذه من الاسباب كسقى الماء و بذر الحب و نحو ذلك