حل درس معنى التكفير وأنواعه ومسالك المخالفين فيه توحيد 2

البيانات

حل درس معنى التكفير وأنواعه ومسالك المخالفين فيه توحيد 2

معنى التكفير 

التكفير لغة : مصدر الفعل كفر يقال أكفرت الرجل دعوته كافرا و كفر الرجل نسبة إلى الكفر 

التكفير شرعا : الحكم على مسلم بالكفر لسبب من الاسباب  المقضية لذلك 

مذهب أهل السنة و الجماعة في مسألة التكفير 

أهل السنة و الجماعة لا يكفرون إلا من كفره الله و رسوله صلى الله عليه وسلم فلا يكفرون كل من خالقهم حتى لو ان المخالف كفرهم ، لأن الكفر حكم شرعي فليس لاحد ان يجعله كالعقاب يعاقب به غيره ، ولقد كان من عيوب أهل البدع ، تكفير بعضهم بعضا ومن محامد اهل السنة انهم يخطئون ولا يكفرون إلا من كفره الله و رسوله

نشاط

السؤال : ما الصفات التي يصح إطلاقها على أهل السنة من خلال ما عرفت من مذهبهم في هذه المسألة ؟

الجواب : لا يكفرون إلا من كفره الله ورسوله فهم لا يكفرون كل من خالفهم حتى لو أن المخالف كفرهم 

نشاط

السؤال : بالتعاون مع مجموعتي : 

أراجع تفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي ( تيسير الكريم الرحمن ) عند آية ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ  أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)  الإسراء 36 .  واربط ما ذكره الشيخ في تفسيرها بموضوع هذه الفقرة ؟
الجواب : 

ولا تتبع ما ليس لك به علم بل تثبت في كل ما تقوله و تفعله فلا تظن ذلك يذهب لا لك ولا عليك إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك  كان عنه مسؤولا فحقيق بالعبد الذي يعرف أنه مسؤول عما قاله و فعله و عما استعمل به جوارحه التي خلقها الله لعبادته أن يعد للسؤال جوابا و  ذلك لا يكون إلا باستعمالها بعبودية الله إخلاص الدين له و كفها عما يكرهه الله تعالى 

التقويم 

السؤال : عرف الكفر لغة و شرعا ؟

الجواب : 

لغة : مصدر الفعل كفر يقال أكفرت الرجل دعوته كافرا و كفر الرجل نسبة إلى الكفر 

الكفر شرعا : الحكم على مسلم بالكفر لسبب من الاسباب  المقضية لذلك 

السؤال : ما الفرق بين التكفير بالعموم و التكفير المطلق ؟

الجواب : 

التكفير بالعموم التكفير المطلق
هو تفكير جميع كلهم عالمهم وجاهلهم من قامت عليه الحجة ومن لم تقم وهذه طريقة اهل البدع وقد عصم الله أهل السنة منها مطلق على من تلبس بقول أو عمل يناقض الإسلام أن يحكم بالكفر دون الجزم بتكفير شخص بعينه فيقال مثال : من ذبح لغير الله تعالى أو قارف السحر فهو كافر ومن أنكر اليوم الآخر فهو كافر 

السؤال : مثل على كفر يكون بالقول و كفر يكون بالفعل و كفر يكون بالاعتقاد 

الجواب : 

1- كفر يكون بالقول : كمن سب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أو استهزأ بالاسلام أو بحكم من احكامه 

2- كفر يكون بالفعل : كمن سجد للاصنام أو رمي المصحف الكريم في مواضع النجاسة 

3- كفر يكون بالاعتقاد : ويكون بالاعتقاد كمن اعتقد ان الله لا يبعث الناس يوم القيامة أو اعتقد ان شريعة الاسلام لا تناسب الازمنة المعاصرة 

السؤال :  المخالفون أهل السنة و الجماعة في مسألة التكفير صنفان أذكرهما ؟

الجواب : 

الأول : اهل الإفراط الذين يكفرون المسلم بارتكاب الكبيرة وهذا مسلك الخراج 

الثاني : أهل التفريط الذين حكموا بإسلام من ظهر كفره بعد قيام الحجة عليه وهذا مسلك المرجئة وجميع هؤلاء قد ضلوا عن سواء السبيل

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة