حل تقويم الوحدة الأولى علم التاريخ التاريخ ثانوي
السؤال : ما الاساس الذي تقوم عليه فكرة التاريخ ؟
الجواب : تقويم فكرة التاريخ على أساس التدوين القصصي لمجرى التفاعل بين الانسان وبيئته وما ينشأ منه من حوادث وإنجازات أسهمت في صقل مدارك البشرية وأثراء تجارتها .
السؤال : يعد التاريخ جزءاً مهماً من حياة الانسان , كيف يكون ذلك ؟
الجواب : لأنه التاريخ يسهم في بناء شخصية الانسان وتشكيل ثقافته وتحقيق وعيه بذاته والتخطيط لمستقبله. كما ان انشان تاريخي بطبعه لأنه ما مضى من أيامه مثلما يفكر فيما هو أمامه هذا وأن التاريخ هو ذاكرة الشعوب ومستودع خبراتها وتجارتها باختصار "لا انسان بلا تاريخ ولا تاريخ بلا أنسان " .
السؤال : ما الفرق بين المصادر الاولية و المراجع ؟
الجواب :
1- المصادر الأولية: هي كتب مخطوطة أو مطبوعة صنفها مؤرخون معاصرون للحوادث المدونة أو صنفها قريبون من العصر الذي وقعت فيه تلك الحوادث
2- المراجع الثانوية: هي كتب صنفها مؤرخون جاؤوا بعد العصر الذي سجلوا حوادثه بزمن طويل
السؤال : ماذا يمثل كتاب عروة بم الزبير في ( المغازي و السير ) بالنسبة لمصادر تاريخ السيرة النبوية ؟
الجواب : يمثل كتاب عروة بن الزبير مصدرا أوليا لحقبة فجر الإسلام وعصر الرسالة >
السؤال : يفسر الطلبة سبب عناية المسلمين بالتدوين التاريخي ؟
الجواب : للاستفادة من تجارب اْلامم اْلخرى في الإدارة والسياسة المالية أثناء بناء المسلمين لدولتهم الجديدة .
السؤال : لتدوين السيرة النبوية نتائج عديدة , ما ابرزها ؟
الجواب :
1 - حفظ السيرة النبوية معرفة ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم فمبعثه فهجرته المباركة ثم أخبار بعثته ثم تشريعات وأحاديث النبي
2 - ظهور تقويم ثابت عند المسلمين وهو الهجرة النبوية مما ساعد في تحديد السنوات بالأرقام
3 - معرفة أحوال اْلامم الماضية التي ورد ذكرها في القرآن من خَلل أحاديث السيرة النبوية
السؤال : يعلل الطلبة تحول التدوين التاريخي عند المسلمين الى تركيز في تاريخ المدن ؟
الجواب : بسبب التفكك السياسي الذي أصاب الأمة الإسلامية وحولها إلى دويلات متعددة فشاع التدوين التاريخي غير الشامل مثل تدوين تواريخ المدن .
السؤال : استعمل بعض المؤرخين المسلمين الجانب الفلسفي في كتابة التاريخ منذ القرن الخامس الهجري , ما السبب في رأيك ؟ مع ذكر مثل لذلك .
الجواب : السبب هو العدوان الصليبي بين القرنين الخامس والسادس الهجريين والهجوم المغولي وسقوط الخَلفة العباسية في بغداد في القرن السابع الهجري. ظهر بعد آخر للكتابة ينحو منحى فلسفياً عميقاً مثل مقدمة ابن خلدون الشهيرة لكتابه "العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الكبر .
السؤال : يحدد الطلبة نوع منهج التدوين التاريخي ( الحولي - الموضوعي - الفلسفي ) للنصوص الاتية :
الجواب :
النص التاريخي | نوع منهج التدوين التاريخي |
“ حوادث سنة 1241 هـ : ثم دخلت السنة احدى و اربعين و مئتين و الف , و تركي بن عبد الله رحمه الله في الرياض , و بلدان نجد كلها سامعة مطيعية , و بايعوه على دين الله و رسوله و السمع و الطاعة ” . ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) عثمان بن عبد الله بن بكر , | منهج التاريخ الحولي |
“ و في سيرة الملك عبد العزيز في نصف قرن مضى , سيرة امة تحولت من الركود الى النشاط ومن الفتنة الى الآلفة و من نزعات العصبية الجاهلية و الفوضى الى الايمان و النظام ” . ( شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز ) خير الدين الزركالي . | منهج التاريخ الموضوعي حسب الموضوعات |
“ انشأت في التاريخ كتاباً .. سلكت في ترتيبه و تبويبه مسسلكاً غريباً و اخترعته من بين المناحي مذهباً عجيباً و طريقة مبتدعة و اسلوباً و شرحت فيه من احوال العمران و التمدن وما يعرض في الاجتماع الانساني من العوارض الذاتية ” . ( المقدمة ) عبد الرحمن بن خلدون | منهج التاريخ الفلسفي |