اختبار الكتروني استيعاب المقروء نموذج 4

1

من الخطأ أن يهمل الإنسان المسلم جسده، فهذا ليس من الإسلام، وقد تبين ذلك بأنظمة وأنشطة قام بها لرعاية الصحة العامة وصيانتها،

وحض الإسلام المؤمن على الاهتمام ببدنه، وأنه يجب أن يمارس الرياضة والحركة المستمرة؛ ليحافظ عليه ولما في ذلك من فائدة اجتماعية على الصحة.

2

ولنا في الرسول صلى الله عليه وسلم القدوة حيث كان يكسر الروتين بالسفر أو مداعبة زوجه السيدة عائشة -رضي الله عنها-، فكان بالحركة أو بممارسة رياضة خفيفة.

أ
الضمير في صيانتها يعود على:
ب
معنى "الحض":
ج
جمع النبي الصحة البدنية ب:
3

صحراء الربع الخالي إحدى صحاري شبه الجزيرة العربية، وتقع في المنطقة الجنوبية والشرقية من المملكة العربية السعودية، وهي أكبر بحر رملي في العالم كله، تمتد من المرتفعات الغربية في الغرب حتى مرتفعات عمان في الشرق، ومن هضبة نجد في الشمال إلى مرتفعات حضرموت في الجنوب.

وكان ياقوت الحموي (575 - 626 ھ - 1179 - 1228 م) الجغرافي المسلم المشهور يسميها ب (صحراء بيرين) نسبة إلى (واحة بيرين) التي تقع في أطرافها الشمالية، وتقول العرب في وصف الكثرة "مثل رمل بيرين" يقصدون رمل هذه الصحراء.

4

وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوها من النشاط البشري، فإنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية، وهي لم تعد خاليةً، على العكس مما يوحي اسمها؛ إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شرطة النفط الوطنية، وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبةً عن المدخرات المعدنية.

أ
يدل قول العرب "مثل يبرين" الوارد في الفقرة الأولى على:
ب
يستفاد من الفقرة الأولى أنّ صحراء الربع الخالي تحيط بها المرتفعات من:
ج

يدل تاريخ وفاة الجغرافي المسلم ياقوت الحموي طبقًا لما ورد بالتقويم الهجري في الفقرة الأولى على أنه:

د

يستنتج من الفقرة الثانية أنّ البيئة الطبيعية في هذه الصحراء:

ه
من العبارة "تمتد من المرتفعات الغربية في الغرب حتى مرتفعات عمان في الشرق" أي الكلمات لا يمكن حذفها؟
و
علاقة "على العكس مما يوحي اسمها" بما قبلها:
ز
الضمير في كلمة "خلوها" الواردة في الفقرة الثانية يعود على:
ح
"مثل رمل بيرين" يمكن أن نصف به شعب:
ط
أنسب عنوان للنص:
5

تاريخ الإسلام، أشهر مؤلفات الإمام الذهبي وأجلها (673 - 748)هـ، يضم زهاء أربعين ألف ترجمة. وقد كتبه في (19) مجلد، ووصلنا أجزاء منه بخطه.

وقد انتهى من كتابته سنة (714)هـ. وفي عام (726) هـ كتبه في (21) مجلد تناول فيه تاريخ الإسلام، من بدء الهجرة حتى (700) هـ وبناه على سبعين طبقة، والتزم فيه ثلاث خطط:

من بدء الكتاب حتى سنة (40) هجرية، وفيها دمج كلامه عن الطبقات الأربع، وخلط فيها ذكر الوفيات بالحوادث.

من سنة (41) هـ وحتى سنة (300) هـ، وفيها ساق تراجمه حسب الطبقات.

من سنة (300)هـ و حتى سنة (700) هـ، وفيها ساق تراجمه حسب وفيات كل سنة، مرتبة على حروف المعجم باعتماد اسم الشهرة.

ومن كتابه هذا است ىخرج معظم كتبه التاريخية، وقال العياشي
في كتابه" وهو كتاب حافل، لم يدع شاردة ولا نادرة مما تتشوق إليه النفس من علم التاريخ إلا أودعها كتابه مع الاختصار والإتقان، فكأنها جمعت له الدنيا وأهلها في صعيد واحد".

أ
معنى "زهاء"؟
ب
لماذا كتب الكتاب الثاني؟
ج
يمكن وصف كتابه الثاني ب؟
د
العلَقة بين "شاردة" و "نادرة" من حيث المعنى:
ه
الطبقة الواحدة تعادل كم سنة؟
و
المدة التي قضاها في تجديد مجلداته كانت:
ز
النص عبارة عن:
ح
الجزء الذي وصلنا من الذهبي بخط يده؟
ط
على ماذا يدل كلام العياشي "لم يدع شاردة ولا نادرة مما تشوف إليه النفس من علم التاريخ إلا أودعها كتابه مع الاختصار والْتقان"؟
ي
عاش الذهبي أغلب عمره في: