حل الوحدة الثالثة الفرقة الزوجية وما بتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية كتاب الفقه 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .
تتضمن الوحدة الثالثة ستة أبحاث هي على الترتيب: حكم الطلاق - الخلع - العدة - النفقات - الرضاع - الحضانة.
الوحدة الثالثة الفرقة الزوجية وما بتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثالثة في حل كتاب الفقه 1 مقررات ثانوي وهي ثالث وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل الطلاق
نشاط
قال الله تعالى : (( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ))
تمر الحياة الأسرية ببعض العقبات و المشكلات وقد عالجها الإسلام علاجا متميزا بالتعاون مع زملائك تأملوا في الآية السابقة . ثم استخلصوا هذه الإجراءات .
السؤال : وما الحل إذا وصلت العلاقة بين الزوجين غلى طريق مسدود ؟
الجواب : العلاجات بالترتيب :
العظة - ثم الهجر في المبيت - ثم الضرب - ثم حكم من أهلها و حكم من أهله - ثم الطلاق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا فيقول : ما صنعت شيئا قال : ثم يجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فوقت بينه و بين امرأته قال : فيدنيه منه ويقول : نعم أنت ))
السؤال : يدل هذا الحديث على كراهية الطلاق بين وجه الدلالة على ذلك ؟
الجواب : أن الشيطان يمدح من يسعى للتفريق بين الزوجين
نشاط
السؤال :تأمل ما تحته خط في الحديث السابق ثم حدد الشروط التي يجب توفرها في الطلاق ليوافق السنة وهي ثلاثة
الجواب :
1- أن يطلقها تطليقة واحدة فلا يجوز أن يطبقها بالثلاث
2- أن يطلقها تطليقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه
3- أن لا يطلقها في الحيض أو في طهر جامعها فيه
السؤال : حدد نوع الطلاق و حكمه مع بيان التعليل لما تذكر في الصور الآتية :
الصورة | نوع الطلاق | حكمه | التعليل |
طلقها في طهر جامعها فيه | بدعي | حرام | لمخالفته للسنة |
طلقها وهي حائض | بدعي | حرام | لمخالفته للسنة |
طلقها وهي حامل | سني | جائز | لمتابعته للسنة |
طلقها في طهر لم يجامعها فيه | سني | جائز | لمتابعته للسنة |
الصورة | نوع الطلاق | حكمه | التعليل |
طلقها وهي لا تحيض أصلا | سني | جائز | لمتابعته للسنة |
قال : انت طالق بالثلاث | بدعي | حرام | لمخالفته للسنة |
قال : أنت طالق طالق طالق | بدعي | حرام | لمخالفته للسنة |
نشاط
قال صلى الله عليه وسلم : لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر)) ومعنى لا يفرك : لا يبغض
السؤال : تأمل في دلالة هذه الحديث وبين كيف توجيه النبي صلى الله عليه وسلم مؤثرا في حل كثير من المشاكل الزوجية ومانعا من حالات الطلاق المتهورة ؟
الجواب : أن على الزوج وعلى الزوجة أن يصبرا و يتحملا بعضهما فليس هناك أحد كامل
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه الرجل هم بطلاق امرأته : لم يطلقها ؟ قال : لا أحبها فقال عمر : أو كل البيوت بنيت على الحب ! وأين الرعاية و التذمم
السؤال : في ضوء ما فهمته من بناء الحياة الأسرية استخرج من قول عمر رضي الله عنه الأمور التي تقوم عليها العلاقة بين الزوجين؟
الجواب :
1- لأن الرجل اعقل في الطلاق من المرأة فهو يفكر بعقله و ليس بعاطفته
2- الرجل هو من دفع المهر فهو أحق بالطلاق من المرأة
بعض الزوجات إذا طلقها طلاقا رجعيا خرجت إلى بيت أهلها مباشرة و أحيانا يخرجها الزوج نفسه .
السؤال : في ضوء النصوص القرآنية وما تعلمته من أحكام الطلاق ما رأيك في هذا التصرف ؟ و استشهد لما تقول بدلي مما مر بك . وما الحكمة الشرعية في الحكم الذي توصلت إليه ؟ وما مدى تحققها بخروج المطلقة الرجعية من بيتها ؟
الجواب : الواجب أن تبقى زوجها لعله يرجعها فليس لها الخروج من بين زوجها أو اخراجها أيضا
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك ناقش الآثار السلبية الناتجة عن الطلاق للأفراد و المجتمعات ؟
آثار الطلاق على الفرد | آثار الطلاق على المجتمع |
تشتيت الأولاد | تشتيت أفراد المجتمع |
قد يؤدي للزنا | انتشار الزنا |
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك ناقش وسائل البعد عن الطلاق من قبل الزوجين و أهلهما ؟
من قبل الزوج | من قبل الزوجة | من قبل أهل الزوجين |
الصبر على أخلاقها السيئة | الصبر على أخلاقه السيئة | يصبرا الزوجين على بعضهما البعض |
حل الخلع
السؤال : اقرأ الأدلة الآتية و استنبط منها الحل الشرعي لهذه القضية ؟
قال تعالى : (( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ ))
و عن ابن عباس رضي الله عنه قال : جاءت أمرأة ثابت بن قيس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يارسول الله إني لا اعتب على ثابت في دين ولا خلق ولكني لا اطيقه . فقال رسول صلى الله عليه وسلم فتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بفراقها .
الجواب : عن حكم الخلع
نشاط
السؤال : قارن بين الطلاق و الخلع بذكر أوجه الشبه و الاختلاف بينهما ؟
العنصر | اوجه الشبه | أوجه الاختلاف |
الطلاق | إنهاء العلاقة الزوجية نتيجة خلاف بينهما لا يمكن حله ويكون بموافقة الزوج | من الزوج لا تدفع الزوجة للزوج مالا |
الخلع | من الزوجة تدفع الزوجة للزوج مالا |
السؤال : إذا يرد الرجل زوجته فهل له أن يضايقها و يضارها لكي تطلب الخلع منه فترد له مهره ؟
بالتأمل في الآيتين الآتيتين و الرجوع إلى تفسيرهما في مصادر التعلم المختلفة ناقش هذه القضية . قال تعالى : (( وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19)
الجواب : يحرم على الزوج أن يضايق زوجته حتى تطلب الزوجة الخلع منه و ترد له مهره
حل العدة
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك راجع المكتبة و مركز مصادر التعلم ثم سجل ما تختارونه من تعريف للعدة في اللغة وعند الفقهاء مع الإشارة إلى المرجع ؟
الجواب :
تعريف العدة : هو إذا حصل فراق بين الزوجة و زوجها لا يحل لها أن تتزوج من آخر حتى تبقى مدة حددها الشرع
السؤال : تختلف العدة باختلاف حال المرأة تأمل الأدلة الآتية ثم صنف النساء في العدة حسب ما تتوصل إليه من هذه الأدلة في الجدول الآتي
1- قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ
وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا )) من قبل أن تمسوهن ، اي : من قبل أن تدخلوا بهن ( شاهد 1 )
2- قال الله تعالى : (( والمُطَلَّقاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ ولا يَحِلُّ لَهُنَّ أنْ يَكْتُمْنَ ما خَلَقَ اللَّهُ في أرْحامِهِنَّ إنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ واليَوْمِ الأخِرِ )) ( شاهد 2 )
3- قال الله تعالى : (( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ
حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ﴿٤﴾ ( شاهد 3 و شاهد 5 )
قال تعالى : (( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ )) ( شاهد 4 )
نشاط
السؤال : لخص ما سبق من خلال الجدول الآتي :
نوع المعتدة | مدة العدة | الشاهد من الآية |
1- المطلقة التي لم يدخل بها | ليس لها عدة | الشواهد مرقمة في الإعلى الصفحة التي تسبقها |
2- المطلقة بعد الدخول بها | ثلاث حيضات | الشواهد مرقمة في الإعلى الصفحة التي تسبقها |
3- المطلقة اليائسة و الصغيرة التي لم تبلغ | ثلاث أشهر | الشواهد مرقمة في الإعلى الصفحة التي تسبقها |
4- المتوفى عنها غير الحامل | أربعة أشهر | الشواهد مرقمة في الإعلى الصفحة التي تسبقها |
5- الحامل المطلقة و المتوفى عنها | حتى تضع حمله | الشواهد مرقمة في الإعلى الصفحة التي تسبقها |
السؤال : أكتب ما يمكنك التوصل إليه من حكم أخرى ؟
الجواب : مراعاة أهل الزوج - مراعاة حق الأولاد
حل النفقات
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زميلك مثل على ما يأتي :
1- النفقة على القريب المعدم ؟
الجواب : كأخ ليس له عائل و هو فقير
2- تتمة النفقة على القريب القادر على بعضها ؟
الجواب : أخ عنده ما يكفيه هو و ليس ما يكفي زوجته و عياله
السؤال : اذكر ما يمكنك من الحكم مضافا إلى ما سبق ؟
الجواب : التكافل الاجتماعي - الألفة و المحبة
نشاط
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ))
وعن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله و دينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله ، و دينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله ))
قال أبو قلابة : و بدأ بالعيال و اي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عيال صغار ، يعفهم أو ينفعهن الله به و يغنيهم
وقال الحسن البصير : المقتر على عياله خائن
السؤال : في ظل فهمك للنصوص و الآثار السابقة و بالتعاون مع مجموعتك بين كيف يكون ترك النفقة على الأولاد تضيعا و تفريطا و خيانه مبينا الآثار السلبية لترك النفقة على الأولاد في حال الارتباط الزوجي و عدمه ؟
الجواب :
ترك النفقة للأولاد يعد من اكبر الظلم للأولاد فالزوج عليه النفقة على الاولاد لتوفي المأكل و الملبس و التعليم و غير ذلك من النفقات الخاصة بهم في حال الطلاق و إذا كانت الأم ترضع فلها أجر رضاعة و نفقة المتعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت )) رواه و أبو داود و غيرهما و حسنه الألباني
أما في حال الزواج يجب عليه النفقة على الزوجة و الاولاد فإذا كان مقصر في نفقتهم بحق لهم أخذ المال من غير علمه و لكن بالمعروف و دون الصرف على الغير ياخذوا ما يكفيهم فقط دون إسراف
السؤال : حدد ما يدخل في النفقة الواجبة أو غير الواجبة مع التعليل لما تختار في الصور الآتية :
الجواب :
الصورة | الحكم | التعليل |
الطعام الأساسي للزوجة | واجب | لحاجتها |
نفقات سفر النزهة | لا تجب | لأنها لغير حاجة |
أدوات الزينة للزوجة | لا تجب | لأنها لغير حاجة |
جهاز حاسب ألي لكل واحد من الأولاد | لا تجب | لأنها لغير حاجة |
العطورات للزوجة | لا تجب | لأنها لغير حاجة |
الكسوة الاساسية للأولاد | واجبة | لحاجتهم |
السكن لوالده الفقير | واجبة | لحاجتهم |
الملابس لابن خالته المحتاج | واجبة | لحاجتهم |
السؤال : أرجع إلى الآية رقم ( 22 ) من سورة النور و انقلها هنا و ارجع إلى بعض مصادر التعلم و لخص منه تفسير الآية و سبب نزولها ثم اذكر الفائدة التي تستفيدها من الآية فيما يتعلق بموضوع النفقة ؟
الجواب :
(( وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿٢٢﴾ ))
(( وَلَا يَأْتَلِ )) ولا يحلف . (( أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ )) يعني أبا بكر الصديق رضي الله عنه (( أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) يعني : وكان مسطحا و كان مسكينا مهاجرا و كان أبن خالة أبي بكر و كان قد حلف ألا ينفق عليه و لا
يؤتيه شيئا ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ ) عنهم لخوضهم في حديث عائشة (( أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ )) فلما نزلت هذه الآية قال أبو بكر الصديق بلى أنا أحب أن يغفر الله لي و رجع إلى مسطح بنفقته التي كان ينفق عليه
حل الرضاع
نشاط
السؤال : ماذا تفهم من الرضاع النقصود في هذا الدرس ؟
الجواب : ارضاع المرأة للرضيع من ثديها
نشاط
السؤال : ميز فيما يأتي ما يثبت من أحكام بسبب الرضاع وما لا يثبت مع ذكر السبب :
المسألة | يثبت أو لا يثبت | السبب |
جواز نظره من أرضعته و بناتها | يثبت | يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب |
وجوب التفقة عليه لأمه من الرضاعة | لا يثبت | ليس ولي لهم |
تحريم زواجه من بنات من أرضعته | لا يثبت | لأنهن اخواته من الرضاع |
وجوب صلته لمن أرضعته كما يصل رحمه | لا يثبت | ليست من الرحم |
جواز بأخته من الرضاعة | يثبت | لأنها أخته من الرضاع كأخته من النسب |
وجوب الإحسان إلى أمه من الرضاعة وبرها | لا يثبت | ليست من الرحم |
جواز مصافحة أخته من الرضاعة و تقبيل راسها | يثبت | لانها أخته من الرضاع كأخته من النسب |
أخو المرتضع يكون محرما لأخت أخيه من الرضاع | لا يثبت | لأن الحكم متعلق بالذي رضع فقط |
كونه محرما لخالته من الرضاعة في سفر الحج | يثبت | لأنها خالته من الرضاع كخالته من النسب |
نشاط
السؤال : في الحلتين السابقتين هل تثبت أحكام الرضاع أو لا ؟
اقرأ القاعدة الفقهية الآتية ثم أجب على ضوء فهمك لها معللا إجابتك من خلالها
القاعدة الفقهية : (( اليقين لا يزول حكمه بالشك ))
السؤال : معنى هذه القاعدة باختصار ؟
الجواب المتيقن ثبوته و لا يزول إلا بالمتيقن
السؤال : اليقين في المسألتين السابقتين هو ؟
الجواب : لم يحصل و تبقى على الأصل
السؤال : المشكوك فيه في المسالتين السابقتين ؟
الجواب : أنه حصل
السؤال : النتيجة التي أتوصل إليها ؟
الجواب : أنها لم تحصل
السؤال : تعليل هذه النتيجة هو :
الجواب : حصل : مشكوك فيه - ولم يحصل : متيقن فبقى المتيقن و هو أنه لم يحصل
نشاط
السؤال : قد يحدث أحيانا أن يتزوج أثنان و يعد فترة تأتي امرأة موثوقة و تخبر أنهما اخوان من الرضاعة فيترتب على ذلك انفساخ النكاح بالتعاون مع زميلك ما الطرق التي تقترحها لضبط قضايا الرضاع و توثيقها حتى لا يحدث مثل ذلك مستقبلا ؟
الجواب : واجب في ورقة خارجية
السؤال : ميز فيما يأتي ما يثبت من أحكام بسبب الرضاع وما لا يثبت مع ذكر السبب ؟
المسألة | يثبت أو لا يثبت | السبب |
امراة أرضعت طفلا في الرابعة من عمره | لا يثبت | لأن الرضاع لا يكون في السنتين فقط |
أرضعت طفلا خمس رضعات فقط | يثبت | لان الرضاع يكون بالخمس رضعات |
ترددت هل ارضعته خمس رضعات او عشر | يثبت | لان الرضاع يكون بالخمس رضعات |
امرأة ارضعت طفلا أربع رضعات فقط | لا يثبت | لان الرضاع يكون بالخمس رضعات |
امرأة أرضعت طفلا سبع رضعات | يثبت | لان الرضاع يكون بالخمس رضعات |
امرأة ترددت في إرضاع ابن أختها | لا يثبت | لأنها لم ترضع أحدا بالأصل |
أرضعت ابن أخيها و شكت هل هي خمس أو ثلاث | لا يثبت | لأنها لم ترضع أحدا بالأصل |
حل الحضانة
نشاط
السؤال : ميز فيما يأتي الأحق بالحضانة مع ذكر السبب :
الحالة | الأحق بالحضانة | السبب |
أم صالحة و أب لا يصلي | الأم | من شروط الحضانة الإسلام |
أب صالح و ام صالحة متزوجة من آخر | الأب | لأن الأم متزوجة |
أم لا تصلي و اب صالح | الأب | من شروط الحضانة الإسلام |
حل تقويم الوحدة الثالثة الفرقة الزوجية وما بتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
السؤال : من الأمثال العربية المشهورة ( آخر الدواء الكي ) . كيف توظف هذا المثل لتستفيد منه في موضوع الطلاق ؟ مبينا ما تقول بالأمثلة المناسبة ؟
الجواب : تأديب الزوجة يكون على الترتيب : العظة - ثم الهجر في المبيت - ثم الضرب - ثم حكم من أهلها و حكم من أهله - ثم الطلاق
السؤال : ما الأحكان التي نستفيدها من الأدلة الآتية :
أ- قول تعالى : (( وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ ))
الجواب : المطلقة الرجعية بطلقة أو طلقتين
ب- قوله تعالى : (( فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّىٰ تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ))
الجواب : المطلقة البائن بينونة كبرى
ج- قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر ))
الجواب : الصبر على أخلاق الزوجة
السؤال : لخص موضوع الإيلاء في ثلاثة أسطر بحيث تذكر فيها أهم أحكامه ؟
الجواب :
تعريفه : أن يعلق او لا يطأ زوجته مدة أربعة أشهر أو اكثر
حكمه : حرام
ما يترتب عليه :
يجبر على الوطء - فإن أبى يجبره القاضي - فإن أبى يجبره على طلاقها - فإن أبى يفسح القاضي بينهم
النشاط
السؤال : قال الله تعالى : (( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ )) ما مدى وعي
بعض الرجال لهذه القامة و هذا التفضيل حين تراهم يتعجلون في الطلاق لأتفه الاسابا ؟ ناقش ذلك مستعينا للآية الكريمة و
معرفتك بواقع بعض الأزواج المتعجلين ذاكرا بعض الامثلة أو الشواهد التي تؤيد بها ما تقول ؟
الجواب : أن الرجل هو الذي يدفع المهر - ان الرجل يملك العقل و التفكير في العواقب
السؤال : قارن بين أنواع المطلقات الثلاث بذكر أوجه الشبه و الاختلاف بينهن؟
الجواب :
وجه المقارنة | المطلقة الرجعية | المطلقة البائن ببنونة صغرى | المطلقة البائن يينونة كبرى |
وجه الشبه | مطلقة | مطلقة | مطلقة |
وجه الاختلاف | مطلقة في العدة يستطيع زوجها ارجاعها | مطلقة و انتهت عدتها يستطيع زوجها ارجاعها بعقد جديد و مهر جديد | مطلقة بائن يستطيع زوجها ارجاعها بعد أن ينكحها زوجا آخر و يطلقها أو يموت عنها |