حل الوحدة الأولى مقدمة في الفقه كتاب الفقه 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .
تتضمن الوحدة الأولى ثمانية أبحاث هي على الترتيب: تعريف الفقه - معنى التعريف ومحترزاته - نشأة علم الفقه - بين الشريعة والفقه - مدارس الفقه و أسباب ظهورها - ظهور المذاهب المتبوعة - أسباب خلاف العلماء - الفتوى والاستفتاء.
الوحدة الأولى مقدمة في الفقه
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب الفقه 1 مقررات ثانوي وهي أولى وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل تعريف الفقه و نشأته و مدارسه
السؤال : يمكنك من خلال ما تقدم التعرف على معنى الفقه في اللغة العربية فما هو ؟
الجواب : الفقه لغة : الفهم
السؤال : أما المراد بالفقه في اصطلاح الفقهاء فيمكنك معرفته بترتيب الكلمات الآتية :
من - الاحكام - التفصيلية - معرفة - الشرعية - أدلتها - العملية
الجواب : الفقه اصطلاحا : معرفة الاحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية
السؤال : أكمل الجدول حسب فهمك ؟
العبارة من التعريف | معناها | ما يخرج بسببها |
الأحكام الشرعية | الأحكام المستفادة من الشرع لا من العقل و التجربة و نحوهما | الاحكام غير الشرعية كالاحكام المستفادة من العقل أو التجربة مثل علم اللغة و الطب و الهندسة و الكيمياء و الميكانيكا و الأحياء |
العملية | المتعلقة بأفعال الجوارح مثل الصلاة و الحج و الزكاة و الصيام و الجهاد | الأحكام الاعتقادية مثل ما يتعلق بأسماء الله و صفاته و الإيمان بالله و الملائكة و الرسل |
أدلتها التفصيلية | أدلة كل مسألة يعينها مثل : آية الوضوء تدل على فروض الوضوء ومثل : آية الموارث تدل على توزيع الورث | يخرج به امران : الأول : العلم المأخوذ عن غير الأدلة كعلم المقلد فهو ليس بفقيه الثاني : الأدلة الأجمالية ……. |
نشاط
السؤال : استخرج مما مضى المصادر التي كان يعتمدها الصحابة رضي الله عنهم في الترف على الأحكام الشرعية وهي مصادر الفقه لمن بعدهم ؟
الجواب : القرآن الكريم - السنة النبوية - اإجتهاد - القياس
حل مدارس الفقه و أسباب ظهورها
نشاط
السؤال : بم تعلل كثرة الأحاديث عند أهل الحجاز في الزمن الأول و قلتها عند أهل العراق ؟
الجواب : كثرة الاحاديث عن أهل الزمن الأول: كثرة حفاظ الاحاديث عندهم - قربهم من الصحابة و أبنائهم -
قلتها عند أهل العراق : قلة حفاظ الاحاديث عندهم - بعدهم عن أكثر الصحابة و ابنائهم
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة اكتب ترجمة موجزة عن أحد الأعلام المذكورين في إحدى المدرستين على ان تتضمن الترجمة المعالم البارزة في حياته وموقفا من مواقفه التي فيها القدوة و العبرة ؟
الجواب :
الأسم و النسب :
هو سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائد بن عمران بن مخزوم القرشي .
كان المسيب و ابوه حزن من أهل مكة الذين أسلموا عام الفتح ( تاريخ دمشق لابن ساكر ج58 ص184 )
ميلاده :
قال سعيد بن المسيب : ولدت لسنتين مضتا من خلافة عمر بن الخطاب وكانت خلافته عشر سنين و أربعة أشهر
اولاده :
محمد وسعيد و إلياس و أم عثمان و أم عمرو و فاختة و أمهم أم حبيب بنت أبي كريم و مريم و أمها أم ولد ( جارية تباع و تشتري ) : ( الطبقات الكبرى لابن سعد ج5 ص 89 )
طلب سعيد بن المسيب للعلم :
قال محمد بن شهاب الزهري : أخذ سعيد بن المسيب علمه عن زيد بن ثابت وجالس سعد بن أبي وقاص و ابن عباس وابن عمرو و دخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، عائشة و أم سلمة
وكان قد سمع من عثمان بن عفان وعلي و صهيب و محمد بن مسلمة و معظم روايته المسندة عن ابي هريرة وكان زوج ابنته و سمع من أصحاب عنر و عثمان و كان يقال : ليس أحد أعلم بكل ما قضى به عمر و عثمان منه ( الطبقات الكبرى لابن سعد ج5 ص91 )
قال سعيد بن المسيب : كنت لأسير الليالي و الايام في طلب الحديث الواحد ( الطبقات الكبرى لابن سعد ج 5 - ص90 )
منزلة حديث النبي صلى الله عليه وسلم عند سعيد :
قال صلحة بن محمد بن سعيد بن المسيب : دخل المطلب بن حنطب على سعيد بن المسيب في مرضه وهو مضطجه فسأله عن حديث فقال : أقعدوني فأقعدوه قال : إني أكره أن أحدث حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و انا مضطجع : ( حلبة الاولياء لأبي نعيم الاصبهاني ج2 ص169 ) وكان ممن اشتهر في تلك الفترة : سفيان الثوري ، و سفيان بن عيينة ، و الاوزاعي ، و الليث بن سعد ، و إسحاق بن راهويه ، وداود الظاهري
حل المذاهب الأربعة
السؤال : ارسم خريطة مفاهيم ( شكلا توضيحيا ) توضح فيها تقسيم المدارس وما آلت إليه بعد ذلك من المذاهب المشهورة ؟
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة اذكر كتابا في فقه كل مذهب من المذاهب الأربعة مع ذكر مؤلفه ؟
من كتب الحنفية | الكافي مؤلفه الحاكم |
من كتب المالكية | الموطأ مؤلفه الإمام مالك بن أنس |
من كتب الشافعية | الام مؤلفه الإمام الشافعي |
من كتب الحنابلة | المقنع مؤلفه ابن قدامة |
حل أسباب خلاف العلماء
نشاط
السؤال : كل واحد منا لابد أن يكون داعيا إلى الله تعالى ومدافعا عن شريعته فإذا كنت يوما في حوار مع شخص غير مسلم و أنت تدعوه إلى الله جل وعلا ، فقال لك : أنتم تزعمون أن الأحكام الشرعية من عند الله تعالى و أن القرآن و السنة محفوظان لا يتطرق إليها التحريف ومع هذا نجدكم تقولون أخطأ العالم الفلاني و تقولون هذا القول ضعيف مع أنه موجود في كتبكم الفقهية
بتعاون مع مجموعتك فكر في إجابة سديدة عن شبهته مدعما قولك بما يكون سببا لرجوعه عن مقوليه و اكتب ملخص ما توصلتم إليه ؟
الجواب :
تنقسم الأمور الدنيوية إلى قسمين : قسم نول فيه أحكام فهي ثابتة لا اجتهاد - قسم لم ينزل فيه أحكام ففيها اجتهاد وهو ينقسم إلى قسمين : أجتهد فأصاب فله أجرين - اجتهد فأخطأ فله أجر
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك فكر في أكثر من طريقة تجمع فيها بين الحديثين في المسألة السابقة
الطريقة الأولى للجمع بين الحديثين :
أن يكون النهي عن الاستقبال و الاستدبار في الفضاء خارج البنيان و حديث ابن عمر يدل على الجواز داخل البيوت
السؤال : الطريقة الثانية للجمع بين الحديثين :
الجواب : الأول منسوخ و الثاني ناسخ
السؤال : الطريقة الثالثة للجمع بين الحديثين ؟
الجواب : الخروج من الخلاف بعدم استقبال و استدبار القبلة أثناء قضاء الحاجة
نشاط
السؤال : اسباب الخلاف السابقة يمكن تصنيفها إلى نوعين أو ثلاثة اجتهد في وضع تصنيف مناسب لها وضع كل سبب منها ضمن الصنف الذي يناسبه في الجدول الآتي :
الصنف الأول | الصنف الثاني | الصنف الثالث |
العلم بالدليل | الحكم على الدليل | فهم الدليل |
السبب الأول السبب الثامن | السبب الثاني ، السبب الثالث السبب الرابع ، السبب السادس | السبب الخامس ، السبب السابع |
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك بين الفوائد التي نستفيدها من معرفة أسباب الخلاف بين العلماء ؟
الجواب : احترام العلماء - اتفاق العلماء في أصول الشريعة - عدم التعصب لعالم إذا لعلمنا الحق مع غيره
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك أوجد أسبابا أخرى للخلاف بين العلماء مستصحبا أن خلافهم لم يكن ناتجا عن هوى مذموم أو لأمور شخصية إنما هو خلاف بسبب النظر في الأدلة و لأجل الوصول إلى الحق ؟
الجواب : اختلاف طبيعة الناس من بلد إلى آخر
السؤال : استخلص مما سبق أهم أسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد على كل سبب ؟
الجواب : لم يسمع العالم بالدليل مثاله : في مسألة غسل المرأة شعرها فعبد الله بن عمرو عنده نقض الشعر ، وعند عائشة رضي الله عنها لم تنقض المرأة شعرها عند الاغتسال مع الرسول صلى الله عليه وسلم
من الكتب التي عنيت بذكر اتفاق العلماء و خلافهم كتابا الإفصاح لابن هبيرة وبداية المجتهد لابن رشد ارجع إلى أحد الكتابين وطبق النشاط الآتي :
السؤال : اختر بابا من الأبواب ثم اقرأه وحلل محتواه إلى الآتي :
الكتاب المختار : اصلاح المنطق
اسم مؤلفه كاملا : ابو يوسف بن اسحاق السكيت
الباب المختار : باب فعل وفعل باختلاف المعنى
عدد مسائلة : 36
عدد مسائل الانفاق التي ذكرها في الباب : 16
ثلاثة أمثلة عليها : واجب في ورقة خارجية
عدد مسائل الخلاف التي ذكرها في الباب :
ثلاثثة أمثلة عليها ؟
المسألة الأولى : فتولوا فاترا مشيهم .. كروايا الطبع همت بالوحل
المسالة الثانية : أتتك العير تنفخ يراها .. تكشف عن مناكبها القطوع
المسألة الثالثة : ومطوية الأقراب أما نهارها .. قسيت و أما ليلها فذميل
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة تعرف على مسألة اختلف علماء العصر و اكتب عنها ملخصا حسب ما يأتي :
الخلاف فيها ومن قال بكل قول منها أو أختاره ثم اذكر سبب الخلاف بينهم
المسألة هي | زكاة الحلي للمراة المستعمل في الزينة |
أقوال العلماء فيها : القول الأول - القائل به : القول الثاني - القائل به :
| القول الأول : فيه الزكاة - القائل به : ابن باز القول الثاني : لا زكاة فيه - القائل به : ابن عثيمين |
سبب الخلاف القائل به : | حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أمر فيه أسماء رضي الله عنها بزكاة حليها |
السؤال : تعرف على بعض الكتب التي تحدثت عن خلاف العلماء و أسبابه و اطلع فيه على أسباب أخرى لم ترد في الدرس و انقل منها سببا أو أكثر ؟
الجواب : واجب في ورقة خارجية - أسباب اختلاف المفسرين ، للأستاذ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الشايع
حل الفتوى و الاستفتاء
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك تأمل في النصوص و الآثار السابقة و استنتج منها آداب الفتوى ؟
الجواب :
تجنب الفتوى في ما لا يعلم - الفتوي بعلم - الفتوى بحسب الكتاب و السنة - عالما بالفتوى - تجنب الفتوى في حال تغير خلقه - أن لا يقول فيه خلاف و يسكت بل يذكر ما يرجحه بالدليل - أن يصبر على السائل ليبين جوابه ليفهمه العامة - إذا بلغه قول كفر عن فلا يقول هذا حلال الدم بل يقول إن صح هذا استثابه السلطان فإن تاب أو فعل به كذا أن يكون المستفتي من أهل الفتوى
السؤال : دخل رجل على ربيعة بن عبد الرحمن وهو يبكي فقال : ما يبكيك ؟ و ارتاع لبكائه وقال : ادخلت عليك مصيبة ؟ فقال : لا ولكن أستفتي من لا علم له ز ظهر في الإسلام أمر عظيم اقرأ هذا الأثر مع حديث عبد الله بن عمرو و شارك مجموعتك في التعرف على الآثار السيئة الناتجة عن استفتاء من لا يعلم
الجواب : ظهور الجهل و عبادة الله على ظلال
السؤال : طلب منك مسلم جديد أن تفتيه في مسألة فقهية ولم يكن لديك علم بحكمها فكيف تصنع ؟ صف الإجراءات التي سوف تتبعها حتى تفيده و تجتنب القول بغير علم ؟
الجواب : إعطائه أرقام مشايخ الفتوى في اللجنة الدائمة للإفتاء
السؤال : ما موقفك في الحالات الآتية ؟
أ- نقل لك شخص عن أحد العلماء فتوى تخالف الفتوى التي درسها و تعرفها ؟
الجواب : أوضح له وجهة نظري من غير انتقاض العالم الآخر
ب- سألت عالما فأفتاك بفتوى مخالفة لفتوى العلماء الآخرين ؟
الجواب : أخذ منه الفتوى و أعمل بها
السؤال : عرفت شخصا يستعجل في إفتاء الناس بغير علم اكتب له رسالة تنصحه فيها مستشهدا ببعض النصوص مؤيدا ما تقول بما روي عن السلف في ذلك ؟
الجواب :
الفتوى من اختصاص العلماء قال الله جل و علا (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) فأهل الفتوى هم أهل الذكر و أهل العلم
المختصون به ولا يسأل أي طالي علم أو أي مبتدئ أو أي عامي هذا لا يجوز هذا من القول على الله بغير علم و لا يجوز أن يسأل مثل
هؤلاء و لا يجوز لهؤلاء أن يفتوا في الحديث أو في الأثر (( أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار ))
حل تقويم الوحدة الأولى مقدمة في الفقه
السؤال : عرف الفقه لغة و اصطلاحا ؟
الجواب : الفقه لغة : الفهم - اصطلاحا : معرفة الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية
السؤال : يمكننا التمييز بين الفقه و غيره من العلوم الأخرى الشرعية و غيرها كيف يتحقق لنا ذلك ن خلال دراستنا للتعريف
الاصطلاحي للفقه و شرحه ؟
الجواب : هي استخراج الأحكام العملية من أدلة الشريعة
السؤال : يخلط بعض الناس بين الشريعة و الفقه من خلال دراستك بين ما يأتي :
الجواب :
أ- الفرق بينهما ؟
الجواب : الشريعة : ما شرع الله لعباده من الدين - الفقه : معرفة الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية
ب- ما يمكن أن يدخله الخطأ منهما وما لا يمكن ؟
الجواب : يخرج من الفقه الأمور العقدية فهي داخلة في الشريعة
ج- السبب فيما تقول ؟
الجواب : لأنها من الشريعة فهي أعم و الفقه أخص في الأحكام العملية
السؤال : كيف تجيب من سألك عن مبررات نشوء المدارس الفقهية و اختلافها ؟
الجواب : لأختلاف فهم الناس و طباعم
السؤال : إذا وقعت لك مسألة لا تعرف حكمها فمن تسأل ؟
الجواب : اسأل هيئة الإفتاء لانهم أعلم بمسائل الدين
السؤال : هل يتصور وقوع الخطأ من الفقيه ؟ ولماذا ؟
الجواب : نعم لأنه بشر ولم يوحى إليه و اختلاف فهم الناس
السؤال : إذا أفتاك عالم بخلاف ما درست فكيف تعمل ؟ ولماذا ؟
الجواب : اسأله عن الدليل لأنه هو مدار الفتوى و ليس بالرأي
السؤال : تعددت وسائل الاتصال اليوم و تنوعت وكثر المفتون فمن الأولى بالاتباع ؟ ولماذا ؟
الجواب : العالم بالدين التقي الورع الذي يشهد بذلك الناس لقوة علمه
السؤال : ياخذ بعض المستشرفين قبل خلاف الفقهاء ذريعة للقدح في الشريعة فكيف ترد عليه ؟
الجواب : أن هؤلاء العلماء يأخذون بالدليل و هذا رحمة من الله للناس لاختلاف طبائع الناس
السؤال : هل ترى ان لاختلاف الفقهاء في الأحكام الشرعية مبررا ؟ وضح ما تقول بالأمثلة ؟
الجواب : نعم ، أما لعدم اطلاعه بالدليل أو فهمه و اختلاف فهم الناس
السؤال : كان الإمام مالك يكثر من قول : لا أدري بم توحي لك هذه ؟
الجواب : أنه يفتي بالعلم و الدليل و ليس بهوى نفسه
السؤال : إذا كان في بلدك عالم مشهور يثق الناس بعلمه و فتاويه لما عرفوا منه من قوة العلم و التثبت ثم جاء بعده عالم آخر في مكانة الأول و علمه . فخالف العالم الأول في فتواه في بعض مسال العلمية المشهورة فماذا يكون موقفك من العالم الأول و الثاني؟
الجواب : اتباع الدليل مع احترام العلماء حتى لو اختلفوا لأمر الله لنا بذلك