حل الوحدة الرابعة قضايا العمل حل كتاب لغتي ثالث متوسط ف2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل الوحدة الرابعة قضايا العمل حل كتاب لغتي ثالث متوسط ف2

حلول كتاب لغتي ثالث متوسط ف2 1443 هـ , حل الوحدة الرابعة قضايا العمل وتحتوي هذه الوحدة على مجموعة دروس : ثلاث سنوات بدون عمل , الإسلام والربا , دعوة الإسلام الى العمل , عاطل متواكل , التخصصات المهنية والتقنية , رسم بعض الكلمات المفصولة , رسم بعض الجمل والعبارات بحط الرقعة , اسما الزمان والمكان , الاستثناء , النعت , المقال , إبداء وجهة النظر .

الوحدة الرابعة قضايا العمل

وحدة قضايا العمل رابع وحدة من حلول ثالث متوسط لمادة لغتي الفصل الدراسي الثاني 

 فضل التجارة

  • أقرأ النص التالي قراءة معبرة  

 

  • أعيد كتابة ما يأتي محاكيا رسمه ؟ فأخبر أن الأنبياء قبله كانت لهم صناعات وتجارات 
  • مما جاء في مقال الجاحظ في معرض وصفه القرشيين (( ووصفت لك جلادتهم . ونعتت لك أحلامهم )) . أشترك مع من بجواري لسرد بعض الصفات و أصنفها وفق الجدول الآتي : 
صفات تدل على الجلادةصفات تنعت بعا العقول 
الصبرالرجاحة
الصلابةالفطنة
الشجاعةالكياسة 
  • أصنف الكلمات الآتية وفق الجدول المعطى : المسجد - سوق عكاظ - برهة - الأسواق
الزمانالمكان
برهةالمسجد - سوق عكاظ - الأسواق 
  • أحدد الكلمة التي صيغت من المصدر الأصلي للفعل : المسجد
  • أعبر عن مضمون العبارة التالية باستخدام أسلوب الاستثناء : ( وهو - أي قريش - الاسم الذي نوه الله تعالى به في كتابه وخصهم به في محكم وحيه وتنزيله - فجعله قرآنا عربيا يتلى في المسجد ويكتب في المصاحف ويجهز به في الفرائض )) ؟ لم ينزل القرآن إلا بلغة قريش ( اللغة العربية ) و التي تعد أفصح اللغات ولا يصح تلاوته إلا بها كما أنزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقد ذكر اسمهم في القرآن وسميت سورة باسمهم 
  • وصف ما أشاهده في الرسم السابق ؟ الاقتصاد الوطني يتم النهش منه يوميا من قبل العمالة السائبة أو العمليات الغير نظامية
  • أستشير من بجواري لاختيار الرقم المناسب للقصاصات التالية : 1- إعلان - 2- مقال -3- قصة - 4 - خبر 

 نص الاستماع 

  • ما البدائل الأخرى غير الوظيفة التي يمكن أن يكسب منها الخريج رزقه ؟  المشروعات الصغيرة - إعمال الأموال في الاستثمار - العمل الحر عبر الشبكة العنكبوتية - تكوين شركة مع الزملاء - البحث عن فرصة عمل بالخارج 
  • أستمع للنص ثم أشترك مع من بجواري للإجابة عن الاسئلة التالية : 

1- ما المؤهل الذي يحمله الشاب صاحب المشكلة ؟ مؤهل علمي تقني في مجال الكهرباء 

2- كم سنة بحث الشاب فيها عن عمل ؟ ثلاث سنوات 

3- ما الجهات التي تقدم إليها الشاب ؟ أغلب الجهات الحكومية - كثير من الشركات و المؤسسات 

4- ما المشكلة التي عرضها المقال ؟ نقص المعلومات عند كثير من المتخرجين حديثا عن قيمة العمل و أهميته وطريقة البحث عنه 

  • أبين الجدول التي اقترحها الكاتب في آخر المقال ؟ تعلم الابن الجدية و التضحية و المتابعة في العمل و الاستفسار و الرضا في البدايات بالقليل و اعتبار العمل جزءا أساسيا من حياته و الاعتماد على نفسه و ترك طلب المصروف من والده أو ولي أمره 
  • أشترك مع مجموعتي و نفترح حلولا أخرى للمشكلة ؟ تدريب الطلاب على العمل وإجازاتهم وطرق البحث عنه والتقدم له 

 الفهم القرائي (( الإسلام و الربا )) 

 

  •  أصل كل كلمة بالمعنى المناسب لها : 
  • أصل الكلمتين بمرادفها المناسب : 
  • آتي بضدهما من الآيات الكريمة : 

يمحق : يربي 

أحل : حرم 

  • أختار المعنى المناسب للكلمة كما وردت في الآيات الكريمة مما بين القوسين بوضع خط تحتها : 

( عسرة ) : ضيق ذات اليد 

( فنظرة ) : إمهال و انتظار 

( ميسرة ) : سهولة وغنى 

( وأقاموا ) : أدوا 

  • أعود إلى الآيات الكريمة لاستخرج الكلمات التي يقصد بها المعاني الآتية : 
يصيبه الشيطان ويصرعه يتخبطه
رجعتم إلى الله تبتم 
أعطوا الزكاة مستحقها آتوا الزكاة
لكل نفس ما حصلت عليه من ثواب وما تحمله من إثم توفى كل نفس ما كسبت 
  • أجيب 

1- ما حكم التعامل بالربا في الإسلام ؟ وهل الربا مثل البيع ؟ محرم وهو من الكبائر وليس الربا مثل البيع 

2- ماذا يفعل الله بالربا ؟ وماذا يفعل بالصدقات ؟ يهلك الربا ويذهب بركته ويبارك في الصدقات وفي المال الذي خرجت منه و يضاعف أجرها 

3- ما صفات الفائزين بالأجر والثواب من الله ؟ الإيمان و العمل الصالح و إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة 

4- بم وصى الله عباده الأولين والآخرين ؟ وما عاقبة من يخالف ما أوصى به ؟ بتقوى الله ومن لم يتق الله  ويترك الربا فهو متوعد بالخلود في النار 

5- بم توفى كل نفس يوم القيامة ؟ بما عملت في الدنيا من خير وشر 

  • أفكر 

قال تعالى:(( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ )) 

1- أضع علامة صح أمام المقصود من قوله تعالى  ((  يَأْكُلُونَ الرِّبَا )) : 

الانتفاع من الربا في الأكل و الشرب وغيره من المنافع ((      ))

2- أوضح الصورة المنفرة التي وصف الله بها المتعامل بالربا ؟ المتعامل بالربا لا يقوم يوم القيامة من قبره إلا كما يقوم الذي يصرعه الشيطان و بتخبطه … ((  تفسير ابن كثير ))

3- أعلل وصف المتعامل بالربا بتلك الصورة ؟ كما تقلبت عقولهم و ( قالوا إنما البيع مثل الربا )) جازاهم الله من جنس أحوالهم فصارت أحوالهم المجانين 

4- أستخرج صورة أخرى للمتعامل بالربا من قوله تعالى ((  يَأْكُلُونَ الرِّبَا )) : أي يعاملون به و إنما خص الأكل لانه معظم المقصود من المال 

 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : جاء بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر برني فقال له النبي صلى الله عليه وسلم من أين هذا ؟ فقال بلال رضي الله عنه : كان عندنا تمر رديء فبعت منه صاعين بصاع فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أوه أوه عين الربا عين الربا لا تفعل ولكن إذا أردت أن تشتري فبع ببيع آخر ثم اشتره (( أخرجه البخاري ))

  • إلام يرشدك الحديث السابق وأنت تقف أمام بائع الذهب لتستبدل قطعة قديمة بأخرى جديدة ؟ إلى عدم استبدال القطعة القديمة بأخرى جديدة و إنما أبيع القديمة بثمن مستقل و أقبضه ثم أشتري الجديدة 
  • أوازن بين الصدقة و الربا وفق المطلوب مع الاستعانة بالنص القرآني ؟ 
 الصدقةالربا
الحكم منها الواجب و المستجبمحرم
النتيجة 

البركة في المال 

ومضاعفة الأجر 

محق البركة و التوعد بالنار 

نجد في هذا الزمن من يتعامل مع المصارف بالفوائد وما ذلك إلا ممارسة للربا يجعل المال خبيثا . أكمل الخارطة المعرفية الآتية مع الاستعانة بالإضاءة ؟

من أسباب المشكلة

الجهل بالربا و حكمه و جزائه التقليد للآخرين الطمع و تقديم العاجلة على الآخرة 

البدائل المقترحة : 

التعامل مع المصاريف الإسلامية التي يعلم تجنبها للربا 

استثمار المال في المشروعات 

إعمال المال عند امين يستثمره في المشروعات 

الاستنتاج 

التعامل مع المصارف مشكلة خطرها عظيم ولها أسباب متعددة و يوجد بدائل تيسر تجنبها

قال الله تعالى : (( و احل الله البيع و حرم الربا ) 

قال تعالى : يمحق الله الربا و يربى الصدقات 

  • لو استدان أحد منك مبلغا ماليا ثم علمت أنه لا يستطيع أن يسدده في موعده  المحدد لإعساره و عجزه عن الوفاء به فكيف التصرف معه ؟ أمهله إلى وقت يسر وغنى وإن أستطعت إسقاط الدين عنه أو إسقاطه بعضه يكن خبراء لقول الله تعالى : (( وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة و أن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ))
  • استنتج من الآيات القرآنية الكريمة الأعمال التي أنال بها الأجر و الثواب عند قيامي بها فتنفعني يوم أرجع إلى الله ؟  الإيمان و العمل الصالح و إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة الواجبة وإنفاق الصدقات المستحبة و إنظار المعسر أو إسقاط الدين عنه و اجتناب الكبائر و المحرمات كالربا 
  • اقرأ الآيات الدالة على : 

 تحريم الربا : (( و أحل الله البيع و حرم الربا – ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون – يمحق الله الربا ))

الترغيب في تقوى الله و الترهيب من الاستمرار في الربا ؟ 

(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين )) 

أصدقاءك في الصف الثالث المتوسط يتصفحون أوراق العمل في موقع حلول وكذلك الاختبارات الالكترونية

استراتيجية قراءة 

  • أدون ملحوظاتي و تعليقاتي على النص الآتي في الجدول أدناه ؟
النص تدوين الملحوظات

إن أبناء الأمة العربية اصبحوا يتلقون من العلم ما يتلقاه أبناء العرب سواء بسواء بل قد يتاح لهم من الفرص ما لا يتاح لبعض أبناء الغرب .وإذا كانت الشهادات مقياسا للتفوق العلمي فقد حصل عديد من أبناء العرب على أقصى الدرجات العلمية . ونالوا  أعلى الشهادات  

ومع هذا فإن من النادر ان تطالعنا الأخبار بأبناء مكتشف عربي او اختراع عربي حديث 

العلم المتاح للعرب = العلم المتاح للغرب 

 

 

 

 

 

 

لا نسمع عن اكتشاف  أو اختراع  عربي حديث رغم وجود  الحاصلين على أعلى الشهادات 

حتى إذا طالعتنا الانباء بخير اختراع الطبيب أو عالم فإنها تصور ذلك في صورة متواضعة بالإضافة إلى إلباس اختراعه لبوس الشك . و يستقبل الناس هذا النبأ بتردد وحيرة و يمر الزمن ليدل النسيان ستارة على المخترع و على اختراعه معا 

 

 

 

 

 

 

من أهم وسائل تشجيع الابتكار العربي ان يعلن عن ابتكار المبتكر و اختراع المخترع في كل مناسبة وفي كل مجال . فتحتفل به الجامعات و المجامع العلمية . و تسجل انباءه الإذاعات و الصحف متضامنة . فالمخترع اسمى شأن و مكانا غذ تعم البشرية و الإنسانية فائدة أعماله 

 

 

 

 

وقد حققت المملكة العربية السعودية قفزات هائلة في مجال تسجيل براءات الاختراع فتغلبنا على دول كثيرة مجتمعة إذ اكدت الأرقام الصادرة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي وأن المملكة   تقدمت لتحتل المرتبة 

إظهار الاختراع في صورة متواضعة + الشك ---- نسيان المخترع و الاختراع --- يتراجع نبوغه 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وسائل تشجيع الابتكار العربي : الإعلان عن اختراع المخترع و الاحتفال به 

 

فائدة اختراع المخترع تعم البشرية 

 

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية تحتل مرتبة 23 عالميا من بين 92 بلدا لعام 2017 بتحقيقها664 براءة اختراع 

 

 

 

  • ألخص الموضوع الآتي باستخدام مخطط ( هيكل السمكة ) المرسوم 
  • أعود إلى تلخيص كل نص مما يلي ثم أنقحه و أنظمه بصورة أفضل على غرار المثال : 
  • أقرأ مع مجموعتي التلخيص الآتي ثم أعيد كتابته ليكون اكثر تنظيما :

للعمل أهمية عظيمة فهو يحقق الاستقرار المادي للفرد و يساعده على بناء خبراته و اكتشاف مهاراته . و تطويرها باستمرار . كما أنه يعزز علاقة بأفراد مجتمعه من خلال التواصل الفعال في بيئة العمل و خارجها و قبل ذلك عند إعداد نفسه لهذا العمل من خلال التحاقه بالمؤسسات التعليمية و التدريبية 

إن العمل يصقل شخصية الفرد لأنه يضعه في مواقف مختلفة يتعلم فيها كيف يتعامل مع الأشخاص و يحل المشكلات فالعمل كفيل ببناء الشخصية الإيجابية المتفائلة كما يجعل منه عضوا فاعلا في بناء مجتمعه 

الجواب : 

تكمن أهمية العمل في تحقيق الاستقرار المادي و بناء الخبرات و اكتشاف المهارات و تطويرها بالإضافة إلى صقل شخصية  الفرد و تحقيق التواصل الفعال في بيئة العمل.

ويساعد العمل على حل المشكلات و تعزيز علاقته بأفراد مجتمعه وفن التعامل مع الناس و تأهيل المجتمع للصدارة و كذلك دعم النهضة الاقتصادية في المجتمع فنجد ان المجتمع الذي يعمل أفراده تقل فيه الجرائم 

دعوة الإسلام إلى العمل

 أقرأ نص دعوة الإسلام إلى العمل ثم اجمع الأفكار الرئيسة و الأسئلة وإجاباتها و الملحوظات في تلخيص متكامل و بطريقة مناسبة تتوافق مع ما تعلمته في الوحدات السابقة :

الفكرة الرئيسة : لا تقاس قيمة الإنسان إلا بالعمل 

السؤال : بم تقاس قيمة الإنسان 

الإجابة : تقاس قيمة الإنسان بالعمل

الفكرة الرئيسة : الأنبياء يرتزقون من عمل أيديهم

السؤال : مم يرتزق الأنبياء ؟

الإجابة : يرتزقون من عمل أيديهم و عرق جباهم

 

الفكرة الرئيسة : من أعمال الأنبياء التجارة و الزراعة و الرعي 

السؤال : ما الأعمال المكتسبة التي مارسها الأنبياء ؟

الإجابة : التجارة و الزراعة و الحدادة و الخياطة و غيرها 

 

 التحليل الأدبي - عاطل متواكل

  يقول الشاعر عبد الله العثيمين على لسان عاطل متواكل : 

  • أتعاون مع مجموعتي اللإجابة عما يأتي :

1- فيما اختلف شكل القصيدة الحالية عن القصائد السابقة التي درستها ؟ 

القصائد السابقة تتكون أبياتها من شطرين وتنتهي كل أبياتها بقافية واحدة أما هذه القصيدة فتتكون من مقطوعات و أبياتها لا تتكون من شطرين وتتشابه أواخر الأبيات من كل مقطوعة مع بعضها البعض 

2- عم تعبر هذه القصيدة بصورة عامة ؟ عن الحال الشيء للعاطل المتواكل 

  • أنمي لغتي 

1- آتي بكلمات من النص و أصنف كل منها تحت المظلة التي تناسب دلالتها في الأبيات المحددة ؟ من أبيات 1-5 : مشاعر املل و النفور : ملني - أسأمت - تحاشت 

من أبيات 6-10 الخمول والاستجداء : مستكين - مستقر - مستدر 

2- أسمي هذه المظلة وفق دلالة الألفاظ التي تحتها ؟ 

التعاجز و الوهن : الغارق - المثقل - الموهن 

3- أختار كلمة من النص و أورد كلمات تشترك معها في الدلالة من خارج النص ؟ الرحب : الشاسع - الفسيح - المتسع 

  • أفهم وأحلل 

بعد قراءة المقطوعة الأولى ( 1-5 ) نقوم بما يأتي : 

1- مناقشة ما يأتي شفهيا : 

هناك كلمة توحي بحديث خاص ماهي ؟  همسة 

2- إجابة ما يأتي كتابيا : 

إيراد ألفاظ من هذا الجزء من النص تحمل الدلالات التالية : 

الصحيفة أن الكتاب الممحو الذي يستطاع أن تعاد الكتابة عليه : الطرس 

أطراف أصابعي : بناني 

عين : مقلة 

  • ايضاح العلاقة ( الرابط ) بين ما يوجد داخل القوسين : ( همسة – ملني الحياة  تحاشت مقلة التاريخ أن تراني ) 

مشاعر الاسى لدى العاطل المتواكل و ملل كل من حوله و نفورهم منه 

3- المشاركة في إعادة صياغة ما يأيي مع تضمين الصياغة المعنى دون الألفاظ ؟ 

عبر الشاعر عن عدم استحقاق العاطل المتواكل تسجيل ذكره في سجل إنجازات البشر بتصوير ذلك السجل في صورة إنسان له عين تجنبت أن تنظر إلى العاطل المتواكل لأنه المدلل بينما غيره يعمل ويعطي مما يجعلنا نشعر بالنفور من البطالة و التواكل

مناقشة ما يأتي شفهيا 

السؤال : الرباط بين هذه المقطوعة و المقطوعة السابقة ؟ هي تفصيل و تفسير لما قبلها 

قيمة سلبية تخالف قيمنا الإسلامية ؟ 

الاستجداء و سؤال الناس رغم القدرة على العمل وقد قال رسول صلى الله عليه وسلم (( ما اكل احد طعاما قط خيرا من ان يأكل من عمل يده ))

 

  • إجابة ما يأتي كتابيا 

إيراد ألفاظ من هذا الجزء من النص تحمل الدلالات الآتية : 

خاضع : مستكين 

طالب حاجة بإلحالح كطالب الببن من الناقة : مستدر 

إكمال ما ينقص شجرة الذاكرة الآتية : 

  •  شرح البيت الآتي شرحا أدبيا بإيراد التصوير و المعنى دون الألفاظ ؟

مستدر أتغذى من فتات البشرية 

يصور الشاعر المتواكل العاطل في طلبه الحاجات من غيره بإلحاح بمن يحلب الناقة ليحصل على لبنها و يدل على ان حياته أصبحت متوقفة على ما يأخذه من بقايا غيره بإلحاح 

أتذوق 

أقوم ومجموعتي بالمهمات الآتية : 

1- تحديد بعض التعابير التي تشير إلى مشاعر الأديب : عني ترحل - لست أقبل - يكره - ملتي 

2- تحديد نوع العاطفة السادة في النص : الحزن و الملل

3- عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اليد العليا خير من اليد السفلى )) نورد ما يوافق الحديث من النص :  غيره يعطي و يحيا هو كالطفل المدلل

  •   إعادة صياغة المقطوعة الأخيرة من النص ( 16- 20 ) صياغة تتضمن معانيها دون ألفاظها ؟

الجواب : يحدث المتواكل العاطل نفسه بأن كل ما حوله قد كرهه فهو مقيد التفكير ومسرف في التواكل و الجمود و مضعف لنفسه ببقائه على البطالة و الكسل و يرى نفسه عالة على كل ما حوله 

الدروس اللغوية : الرسم الإملائي 

حينئذ - أينما - أن لن - ممن ؟ - إنما 

  • أرسم إطارا حول الكلمة المختلفة رسما إملائيا عن باقي الكلمات : الكلمة المختلفة : مفصولة خطاً - بقية الكلمات موصولة خطاً
  • أختار مصطلحا من المصطلحين الآتيين يصلح للكلمة المختلفة : ( مفصولة خطاً )
  • أبحث في ذاكرتي عن كلمات تنطبق عليها خصائص الكلمة السابقة ؟من ام - إن لم - من منكم - من عن - من في 
  • أتأمل الكلمات الملونة فيما يأتي لأجيب وقف المطلوب :
  • أحلل الكلمات السابقة خطاً تحليلا إملائيا على غرار المثال المعطى : 

أن لم : أن الشرطية - لم النافية 

من منا : من الموصولة - مِن : حرف جر 

أن لا : أن : أعلم أن لا تهاون بعد الآن  - لا : النتفية للجنس 

  • أعيد كتابة الكلمات  المفصولة خطا في الفراغات التالية : إن لم - من منا - أن لا 
  • أتعاون مع من بجواري في كتابة ما لا يقل عن خاصتين ألا حظتهما في الكلمات السابقة  :  
الكلمة الأولىآثار تكتب 
آخرها ساكن مفصولة خطاً
  • أرسم مخططا تفصيليا لمحتوى الدرس الإملائي : 

الكلمات المركبة 

موصولة خطاًمفصولة خطاً
حينئذأن لا
أينما إن لم 
ممن ؟ مَن مِن
إنما أن لا 
  •  أعيد صياغة موضوع الدرس في عبارات من إنشائي ؟

الكلمات المركبة إما أن تكون : موصولة خطا مثل حينئذ – أينما – ممن – إنما 

مفصولة خطا مثل أن لا – إن لم – من مِن – أن لا

إن الشرطية 

مَن :موصولة أو استفهامية و تفصل إذا وليها من أو عن أو في 

أن المخففة : إذا جاءت ( أن لا ) قبل الاسم 

 الرسم الكتابي 

  • رسم بعض الجمل و العبارات بخط الرقعة 
  • أشترك مع مجموعتي في إكمال بيانات الجدول الآتي على غرار المثال المعطى 
الحرفةكل حروفها ترتكز على السطر بعض الحروف ينزل جزء منها عن السطر بعض حروفها مطموسةبعض حروفها المنفردة جاءت أفقية 
التجارة                    x     x     
رعي الغنم          x                  ✓ 
الخياطة                      x     x    
الزراعة          ✓          x     x     
الحدادة         ✓              x     x     x
عمل الخوص                  x         x

ألاحظ 

  • صورة رسم العبارة بخط الرقعة وفق القواعد الصحيحة 

الأنبياء كانت لهم صناعات و تجارات 

أحبر : 

أرسم :

 الصنف اللغوي ( اسما الزمان و المكان ) 

1- أختار مما بين القوسين ما يناسب الكلمة الملونة في الأمثلة الآتية :

  • يذهب الموظف إلى عمله صباحا ( اسم يدل على زمان ) 
  • إن طلب الرزق يكثر نهارا ( اسم يدل على زمان ) 
  • غادر العمال المبنى قبل غروب الشمس ( اسم يدل على زمان ) 
  • كان أهل مكة يرحلون شمالا لتجارة ( اسم يدل على مكان ) 
  • نضع أمام أعيننا أخلاقيات العمل الإسلامي ( اسم يدل على مكان ) 

2- أتأمل الأسماء الملونة في اأمثلة الآتية لاكمل الجدول أدناه : 

الاسم دلالتهوزنهالفعل الذي اشتق منه
مأوىيدل على مكان حدوث الفعلمفعلأوى 
مطلعيدل على زمان حدوث الفعلمفعلطلع
مكتبيدل على مكان حدوث الفعلمفعلكتب
موعديدل على زمان حدوث الفعلمفعلوعد
مجلسيدل على مكان حدوث الفعلمفعلجلس

3- لاسمي الزمان و المكان من الفعل الثلاثي صيغتان :

  • مفعل بفتح العين 
  • مفعل بكسر العين 

4- الأفعال الثلاثية التي يصاغ منها وزن ( مفعل ) :

  • الفعل الثلاثي المعتل الآخر 
  • الفعل الثلاثي الصحيح الأول و الآخر وعين مضارعه مفتوحة يفعل 
  • الفعل الثلاثي الصحيح الأول و الآخر وعين مضارعه مضمومة يفعل 

5- الأفعال الثلاثية التي يصاغ منها وزن ( مفعل )  ؟

الفعل الثلاثي المعتل الأول الصحيح 

الفعل الثلاثي الصحيح الأول و الآخر و عين مضارعه مكسورة يفعل 

6- أتامل المثالين ثم أكمل الجدول 

يضع الخريج مؤهلاته في ملف أشبه بالمستودع ويتم توزيعه على بعض الجهات 

كان تعيين الشاب مفتتح عهد حافل بالجد و السعد له 

الاسم  دلالتهالفعل الذي اشتق منه عدد أحرف الفعل 
مستودع يدل على مكان حدوث الفعلاستودع ستة 
مفتتح يدل على زمان حدوث الفعلافتتح خمسة 
  •  يصاغ اسما الزمان و المكان من الفعل غير الثلاثي على صورة مضارعه مع قلب حرف المضارعة ميما مضمومة و فتح ما قبل آخره 
  •  أتعاون مع من بجواري لإكمال الآتي : 
  • أعطي مثالين لاسمي الزمان و المكان على غرار المثال فيما يأتي : 
 الزمان المكان 
ملعبمبدأمطعم 
مستشفىمستقبلمستوصف
مجرىمشتىمسعى
مضربمغربمرجع
موردموئل مولد
  • أصنف ما تحته خط حسبما درست من أنواع الصنف اللغوي فيما يلي :

1- إن الله فالق الحب و النوى : اسم فاعل 

2- قرأت الأذكار صباحا : اسم يدل على مكان 

3- المؤمن العامل أعظم درجة عند الله من المؤمن العاطل : اسم تفضيل 

4- المؤمن محفوظ من الله : اسم مفعول 

5- جلست أقرأ قرب النافذة : اسم يدل على مكان 

6- يعتلي المؤمن الدرجات العلا : اسم تفضيل 

 الأسلوب اللغوي ( الاستثناء ) 

  • أحاكي الجمل الواردة في نصوص الوحدة مع التنبه إلى مفهوم الاستثناء الوارد فيها : 
  1. الإسلام يعد العمل ضروريا للأفراد إلا العاجزين عنه
  2. ينبغي السعي و الاجتهاد على جميع الأفراد غير المريض
  3. لا شيء يرقع قد الإنسان عند الله تعالى سوى التقوى
  4. لا عقبات تعرقل التنظيم إلا عقبة التلاعب
  5. لا عقبات تعرقل التنظيم غير عقبة التلاعب
  6. لن أمنع سوى الغش 
  7. قيمة الإنسان لا تقاس إلا بالسعي 
  8. ما ينفع غير العمل 
  9. لن ينفع سوى الإخلاص 
  10. قاوم الإسلام الفكرة القاضية بأن العمل إهانة للناس عدا الأرقاء
  11. يظن البعض أن اعمل إهانة للعاملين خلا المستعبدين 
  12. البيع مباح ما عدا بيع الربا
  • أكمل الفراغات في الشكل التالي 

أسلوب الاستثناء : تعريفه : هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها 

أركانه : أداة الاستثناء – المستثنى منه – المستثنى 

  • اقرأ الفقرة الآتية ثم استخلص منها مع من بجواري أسلوب الاستثناء ؟ 

فليست هناك مهيمنة عالمة بالسر و النجوى سوى قوة الله سبحانه و تعالى و ليست هناك شخصية تتمتع بالأسوة و القدوة حاشا شخصية النبي صلى الله عليه وسلم و أتم التسليم 

  • السؤال :  اصوغ شفهيا على غرار الأمثلة 

اقدر العامل غير الكسول 

يحارب التستر التجاري من كل المواطنين ما عدا الطماعين 

يستنكف العاطلون عن العمل اليدوي حاشا المجتهدين 

لا يعالج المسألة و البطالة سوى العمل

احترم اليد العاملة خلا يدا متسولة 

 أكافئ الطالب غير المتهاون 

نجح الطلاب ما عدا المتهاونين 

حضر الطلاب حاشا المسافرين 

كل عمل ابن آدم له سوى الصوم 

أحب الطلاب خلا طالبا مهملا 

 الوظيفة النحوية ( النعت ) 

  • اقرأ القول الآتي ثم حدد صفة كل موصوف فيه : 

النية السيئة تفسد العمل الصالح : الموصوف : النية - الصفة : السيئة 

الموصوف : العملالصفة : الصالح 

  •  تأمل الكلمات الملونة  في الأمثلة التالية ثم أجيب عما يأتي 
  1. العمل ميرز للإنسان الكامل 
  2. أصبح الأنبياء قدوة حسنة للعاملين 
  3. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو سبيل الله )) 
  4. كان الخلفاء الراشدون يحثون الناس دائما على العمل وعدم التواكل 

بم نعت الإنسان في المثال الأول ؟ بالكامل 

بم وصفت كلمة ( قدوة ) في المثال الثاني ؟ بالحسنة 

ما صفة الأبوين اللذين يسعى عليهما ؟ شيخان كبيران 

ما صفة الخلفاء ؟ الراشدون 

  • أحدد منعوت كل نعت مفرد مما سبق : 
المنعوتالنعت
الإنسانالكامل 
قدوةحسنة
أبوينأبوين
الخلفاءالخلفاء

 

  • ما ترتيب النعت بالنسبة للمنعوت في الأمثلة السابقة ؟ يأتي المنعوت قبل النعت في الجملة 
  • النعت يتبع المنعوت في إعرابه لأكمل الجدول الآتي :
إعراب المنعوتإعراب النعت
الإنسان : اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرةالكامل : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
قدوة : خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةحسنة : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
أبوين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنىشيخين نعت مجرور وعلامة جره الياء لانه مثنى 
الخلفاء : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة الراشدون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر 

 

  • أوازن بين النعت و المنعوت في الأمثلة السابقة من حيث 
  • أتأمل المثالين الآتيين ثم أجيب عما يأتي 

مربمجلس النبي صلى الله عليه وسلم رجل جسمه قوي 

كان الأنبياء عليهم الصلاة و السلام عمالا يرتزقون من عمل أيديهم 

  1. ما صفة الرجل الذي مر بمجلس النبي صلى الله عليه وسلم : جسمه قوي
  2. ما نوع جملة (( جسمه قوي )) : جملة أسمية
  3. ما نوع المنعوت (( رجل )) من حيث التعريف و التنكير : نكرة
  4. ما الضمير الذي ربط جملة الصفة (( جسمه قوي )) بالمنعوت (( رجل )) : الضمير المتصل : هاء الغائب 
  5. بم وصفت كلمة ( عمالا ) في المثال الثاني ؟ يرتزقون من عمل أيديهم 
  6. ما نوع جملة ((   يرتزقون من عمل أيديهم )) : جملة فعلية
  7. ما نوع المنعوت ( عمالا ) من حيث التعريف و التنكير ؟ نكرة
  8. ما الضمير الذي ربط جملة الصفة (( يرزقون )) بالمنعوت ؟ الضمير المتصل : واو الجماعة 
  • السؤال : أحول النعت الجملة إلى مفرد مع تغيير ما يلزم على غرار ما يلي ؟
بارك الله في يد رومت من العمل بارك الله في يد وارمة من العمل 
عملت في جريدة انتشارها واسع عملت في جريدة واسعة الانتشار
احترم امرأة توفق بين وظيفتها وبيتها احترم امرأة موفقة بين 
يعمل اخي في مؤسسة أغراضها متعددة مؤسسة متعددة الأغراض
هذا موظف عرفت أمانته هذا موظف معروفة   امانته 
هذا جيل طموحاته كثيرة هذا جيل كثيرة طموحاته

 

  • أتعاون مع من بجواري لأكمل الشكل التالي :
  • أعود إلى نص الفهم القرائي و أستخرج نعتين وأبيت منعوتيهما ونوع كل نعت : 
المنعوتالنعتنوعه
كفارأثيممفرد
يوماترجعون فيه إلى اللهجملة فعلية
  • أجعل الكلمات الآتية نعوتا في جمل من إنشائي 
صابراتهؤلاء بنات صابرات على طاعة الله
يتعلم النجارةهذا رجل يتعلم النجارة
فوائد كثيرةأفادني الكتاب فوائد كثيرة
خضراءرأيت أشجارا خضراء جميلة 

استراتيجية الكتابة 

  • أضع خطا تحت الأدلة النفلية التي استشهد بها كاتب المقال على حديثه في نص إستراتيجية قراءة ( دعوة الإسلام إلى العمل )) ثم أكمل الجدول الآتي ؟
  •  أحدد النص المقتبس في المقطع الآتي ثم اكمل الجدول وفق المطلوب : 
  • اعيد كتابة المقطع السابق بأسلوبي مع تضمينه معنى النص المقتبس ؟
    العمل التطوعي ركيزة من ركائز المجتمع ، فهو يشيع روح التعاون و المحبة وحب عمل الخير ونحن في المملكة العربية السعودية نقدر المتطوعين و نعطيه أهمية 

ونحن نقوم بدور كبير في العمل الخيري محليا و إقليميا و عالميا و دليل ذلك القيم التي تتحلى فيها من عطاء و تراحم و تعاون فيما بيننا .

حرصا على العمل التطوعي فقد تدشين منصة العمل التطوعي التي تهدف إلى مساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ل 2030 في الوصول إلى مليون متطوع ومن خلال هذه المنصة يمكنك أن تتطوع في المكان و الزمان و المجال الذي يناسب خبراتك من مزايا هذه المنصة تسهيل الالتحاق بالفرص التطوعية

  • اكتب موضوعا حول ماذا أعمل في الصيف !؟ مع تضمينه نصوصا مقتبسة و شواهد وفق قواعد الاقتباس التي تعلمتها و ترابط الأفكار فيه ؟
    الصيف لم يعد فقط مجرد فصل  الترفيه و النوم و إنما بات للعديد من الشباب الفرصة لتأمين عمل يضمن لهم ملء الفراغ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة و الفراغ 

وبعد العمل في فصل الصيف تطويرا لشخصية الفرد وتنمية مهاراته و كذلك توفيرا لمردود مالي مناسب .

الفن الكتابي  ( المقال ) 
 

أكمل الفراغات التالية 

الصحيفة المفضلة لي و لأسرتي هي  عكاظ 

الهدف من قراءتي الصحف الاطلاع على آخر الاخبار و المستجدات 

أجب بنعم او لا فيما يناسب عنوان النص

العنوان مثير ( نعم ) 

العنوان جاء في صورة تقريرية مباشرة ( نعم 

العنوان تضمن الفكرة العامة في النص ( نعم ) 

نوع النص ( المقال ) اجتماعي ( نعم ) 

  •  أحلل المقاطع المحددة من النص المطلوب المقال فيما يلي وفق المطلوب ؟ 

المقدمة 

تبدأ من : 

لا أحد يشك في أهمية العمل 

الفكرة الأساس لها : أهمية العمل

التفاصيل الداعمة للفكرة : ان الإسلام حث على العمل و ان المجتمعات تتقدم بالعمل و أن اسلافنا المسلمين تقدموا بالإخلاص في العمل 

و تنتهي :

فإن لم يعمل الإنسان فلا قيمة له 

أسلوب التشويق المعروض فيها ؟

سرد بعض نتائج العمل ووصف العاملين بجد 

الألفاظ الأكثر تشويقا و إثارة 

أسلافنا المسلمون ، ميزة ،الكامل 

التقدم . 

عدد الفقرات التي احتوت عليها ؟

فقرة واحدة 

الهدف من المقدمة في المقال 

تقرير أهمية العمل 

 

العرض و المناقشة 

الخاتمة 

تبدأ :

وأخيرا فقد اهتم الإسلام بحقوق 

وتنتهي : الآية 27 من سورة الأنفال 

أهم أفكار الموضوع كما يتضح في الخاتمة :

أهمية العمل وواجبات و حقوق العاملين 

الهدف من الخاتمة 

تبيين حقوق وواجيات العاملين في الإسلام 

عدد الفقرات التي احتوت عليها 

فقرتان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • أقرأ الأجزاء المعروضة من مقالات متنوعة ثم أشارك مجموعتي في كتابة الجزء المطلوب على غرار المثال ؟ 

 

 

تخطيط كتابة الموضوع 

  • أتخيل أنني ممن يكتب في الصحف فأقترح الآتي : 

الصحيفة التي أرغب المشاركة  فيها : عكاظ – الرياض 

عنوان الزاوية الثابت الذي سأنشر فيه مقالاتي : هموم المواطن 

عنوان المقال الذي سأكتبه : العمل وعدم التواكل

  • أعد أفكاري ومعلوماتي على الورق دون الاهتمام بتسلسلها و تصحيح الأخطاء فيها : 

أهمية العمل للإنسان 

دور العمل في صقل شخصية الفرد 

قيمة الإنسان بعمله 

حث الإسلام على العمل و الجد و الاجتهاد 

تقديم الأدلة من القرآن و السنة 

ضرب الأمثلة بالأنبياء و الرسل 

الابتعاد عن الاتكال على الغير وعدم الاعتماد على النفس 

  • اجمع الأفكار و المعلومات المتماثلة في كل مستطيل  : 
أهمية العمل ضرب الأمثلةالابتعاد عن الكسل 
قيمة العمل الدليل من القرآن التوكل على الله سبحانه 
دور الفرد في المجتمع الدليل من السنة السعي بالأرض 
عدم الاتكال على الآخرين عمل الأنبياء و الرسل  

 

  • أختار خطة عامة مما يأتي ثم أكمل المخطط اللاحق : 

1 مقدمة ---- النقاط الإيجابية ----- النقاط السلبية ----- ملخص 

2- مقدمة ----- اكثر النقاط أهمية ----- اقل النقاط أهمية ----- خلاصة 

3- مقدمة ----- فكرة ( 1 ) ----- فكرة ( 2 ) ----- فكرة ( 3 ) ----- خاتمة 

الفقرة  الافتتاحية تحتوي على : 

تطور الأمة و تقدمها – العمل أساس الحياة و بناء المجتمع – دور الفرد تجاه المجتمع الذي يعيش فيه 

الفقرة الأولى تحتوي على : 

أهمية العمل لبناء أمة إسلامية قوية – قيمة الفرد داخل المجتمع المحيط به – العمل عصب الحياة و يكون به الفرج منتجا 

الفقرة الثانية تحتوي على : 

الأمثلة من حياة الأنبياء و الخلفاء – الثناء من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلم الذي يكسب من عرق جبينه 

الفقرة الثالثة تحتوي على : 

العمل ليس مقصورا على فئة معينة من الناس – السعي في طلب الرزق واجب على كل مسلم 

الفقرة الختامية تحتوي على : 

التواكل و التكاسل أحد أسباب تدمير الفرد – الانشغال  في غير طاعة الله سبحانه و تعالى – رفقاء السوء و ضعف أيمان بالله 

كتابة المسودة 

 اكتب مسودة في كتابة المقال المختار مع الاستفادة من مهارات المقال الفنية و التعليمات الواردة في الهامش 

العمل في الإسلام 

حث الإسلام على طلب الرزق و السعي في الأرض . المؤمن القوي احب إلى الله من المؤمن الضعيف واليد العليا خير من اليد السفلى . وان تعطي للخير و الزيادة بالسبل الشرعية . ولا تنال عافية الله في البدن بالراحة و الدعة . فابن آدم أمر  بإصلاح شأنه و النظر في عواقب أمره و تنظيم حياته بما يجعله أهلا لبشارة ربه 

 

المراجعة و التنقيح 

العمل في الإسلام 

حث الإسلام على طلب الرزق و السعي في الأرض . المؤمن القوي احب إلى الله من المؤمن الضعيف واليد العليا خير من اليد السفلى . وان تعطي للخير و الزيادة بالسبل الشرعية . ولا تنال عافية الله في البدن بالراحة و الدعة . فابن آدم أمر  بإصلاح شأنه و النظر في عواقب أمره و تنظيم حياته بما يجعله أهلا لبشارة ربه 

اشاهد البرنامج  الذي يعرضه معلمي ثم أكمل الجدول مع مجموعتي : 

اسم البرنامج : نقطة ضوء 

موضوع البرنامج : البطالة في المملكة ازمة وظائف أم أزمة موظفين 

مقدم البرنامج : فهد الفهيد – المصدر صحيفة الرياض 

من الآراء المطروحةالالتزام بالصدق و الموضوعية حجج و أدلة قويةحجج و ادلة ضعيفة ألفاظ تأثيرية ومقنعة
القطاع الخاص – القطاع الحكومي جيد إلى حد ما لا يوجد جيد 
حاجة السوق للعمل جيدجيدلا يوجد جيد
سوء التواصلضعيفجيدلا يوجد جيد
فقدان التشريعات الصارمة جيدجيدلا يوجد جيد

 

 

بعد المناقشة و إكمال الجدول السابق أبدي رأيي في الموضوع أو الحدث المعروض ؟

أرى أنه لابد من إيجاد قاعدة بيانات موحدة لطالبي العمل و المنشآت الراغبة في التوظيف

 في حياتنا  اليومية الكثير من المواقف التي تتعلق بمشكلات العمل و تترك أثرا في نفوسنا أصف مشهدا منها : في حدود خمسين كلمة ؟ 

إن أبرز هذه المشكلات ما يعانيه القطاع الخاص من قيام بعض الشباب بترك العمل دون إشعار او أنذار و دون أن يتحمل مسؤولية تجاه المنظمة و دون أن يعطي لعقد العمل أي اهتمام و احترام

شارك الملف

آخر الملفات المضافة