حل الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو) كتاب الحاسب 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الحاسب 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.
تتضمن الوحدة السابعة عدة مواضيع هي: مراحل كتابة البرنامج بلغة (فيجول بيسك ستوديو) - طريقة تعامل البرنامج مع البيانات - العمليات الحسابية والمنطقية - أدوات البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو) - بعض الأوامر الأساسية للغة (فيجول بيسك ستوديو) - مشروع الوحدة - خارطة الوحدة - دليل الدراسة - تمرينات - اختبار.
الوحدة السابعة البرمجة بلغة (فيجول بيسك ستوديو)
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة السابعة في حل كتاب الحاسب 1 مقررات ثانوي وهي سابع وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
مشروع الوحدة
المشروع الأول :
السؤال : قم بتصميم برنامج لإيجادالقاسم المشترك الأكبر لعددين باستخدام نظرية اقليدس ؟
الجواب :
1- مقدمة عن التطبيق : هذا التطبيق لحساب القاسم المشترك الأكبر لعددين طبيعيين باستخدام نظرية إقليدس.
2- مدخلات البرنامج : العددين x, y.
3- مخرجات البرنامج : القاسم المشترك الأكبر gcd.
4- عمليات المعالجة: إيجاد القاسم المشترك الأكبر للعددين x,y وذلك باستخدام قانون إقليدس.
٥ـ الخوارزمية:
ادخل العددين x,y اجعل 1=i إذا كانت i= < x اجعل 1+i=i اجعل b= x/i اجعل c= y / i - إذا كانت 0= b = c اجعل gcd = i وإلا أذهب للخطوة 3 اطبع gcd النهاية |
6- واجهة البرنامج
7- النص البرمجي :
public class Formi Private Sub Button1_Click (ByVal) sender As System.Object ، (ByVal) e i Dim x، y، i، gcd x = TextBox1.Text y = TextBox2.Text i = 1 Do while i <= x 1+1=1 (x Mod i) = 0 و (y Mod i) = if 0 Then gcd = 1 Label4.Text = gcd End If Loop End Sub End Class |
8- نتيجة تشغيل البرنامج :
خارطة مفاهيم الوحدة
السؤال : أكمل خارطة المفاهيم ادناه باستخدام العبارات و المصطلحات التي تعلمتها في الوحدة :
تمرينات
السؤال : ما مراحل كتابة البرنامج بلغة ( فيجول بيسك ستوديو ) ؟
الجواب : تصميم الواجهات - ضبط خصائص الواجهات - كتابة اوامر البرمجة
السؤال : ماذا نسمي أماكن تخزين البيانات في الذاكرة الرئيسة ؟
الجواب : هياكل البيانات
السؤال : ما يعني الأمر التالي : Dim NumberAsInteger ؟
الجواب : هذا من أوامر برنامج بلغة فيجوال بيسك أي تعريف اللمصفوفات والثوابت الصحيحة أي تستخدم الأمر Dim في طريقة تعريف الثوابت والذي
تستخدمه أيضا لتعريف المصفوفة.
السؤال : ما الفرق بين الثوابت و المتغيرات ؟
الثوابت | المتغيرات |
هو إعطاء اسم لقيمة معينة و يستخدم داخل البرنامج ولا يمكن تغيير هذه القيمة عند تنفيذ البرنامج | هو مكان رئيسية تخزن فيه بفي الذاكرة البيانات و تعطى اسما معينا |
تمرينات
السؤال : هل الاسماء التالية يمكن استخدامها لتسمية المتغيرات ؟
( 2ABC . 123 .AB-2 . Num one . While . aBxY . Case )
الجواب : لا ليست كلها Case , While لا يمكن استخدامها؛ لأنها محجوزة للغة البرمجة و Num
one يحتوي على مسافة و 2ABC يبدأ برقم، أما البقية فيمكن استخدامهم.
السؤال : بافتراض المتغيرات و القيم التالية : X=20 . Y-33 .Z-9 .A-2
ما نواتج العمليات الحسابية التالية :
X +Z*A^2 الجواب : عملية الأس أولا: 20+9 × 4 الجواب : الجواب : |
السؤال : حول العمليات الجبرية التالية إلى صيغة برمجية :
الجواب :
1ـ *X+y / 9*3 +M
3*9 /(X+Y) M^X
2 ـ zx + 4+y
X^ 2+Y + 4
3 ـ 6*3y
X^y (x + 6)
تمرينات
السؤال : ماذا تسمى أجزاء البرامج الجاهزة التي توفرها لغة ( فيجول بيسك ستوديو ) لتوفر على المبرمج الجهد و الوقت ؟
الجواب : الادوات Tools.
السؤال : كيف نغير النص المكتوب على زر أمر اسمه ( Button ) ؟
الجواب : سيظهر لنا يمين الشاشة Caption أمامها Command1 نحذفها ونكتب النص الذي نريد.
السؤال : ماذا نسمي الأدوات التي تستقبل البيانات من المستخدم ؟ اذكر ثلاثا منها و اذكر متى تستخدم ؟
الجواب :
1- أداة مربع النص: تتيح للمستخدم كتابة النص واستخدام وتخزين النص في خاصية Text
2- أداة زر الخيار: تتيح للمستخدم انتقاء خيار واحد فقط من عدة خيارات، وتخزن قيمتها في الخاصية Checked
3- أداة الخانة المركبة: تعطي للمستخدم حرية الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة وتخزينها في الخاصية Text
السؤال : ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة و علامة خطأ امام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ :
1- يجب علينا عند البدء في عمل برنامج بلغة ( فيجول بيسك ستوديو ) كتابة اوامر البرمجة اولا ( خطأ ) يجب علينا تصميم الواجهات اولا
2- يمكن للبرنامج ان يغير قيمة الثابت عند تنفيذ عملية حسابية ( خطأ ) لا يمكن تغير قيمة الثابت في البرنامج
3- نتائج العمليات المنطقية هي دائما ارقام ( خطأ ) ناتج العمليات المنطقية دائما ( true ) أو( false )
4- تنفيذ عمليات الضرب و القسمة قبل عمليات الجمع و الطرح ( صح )
5- إذا اردنا المستخدم أن يدخل رقم هاتفه نستخدم أداة مربع الاختيار ( خطأ ) اداة المربع النص
السؤال : اذكر ثلاث طرق لإخراج معلومات للمستخدم ؟
الجواب :
طريقة إخراج المعلومات الى مربع النص Text Box
طريقة إخراج المعلومات الى أداة التسمية Label
إخراج المعلومات بواسطة الامر Msg Box
السؤال : هل يمكن أن تستخدم الاداة نفسها للإدخال و الإخراج ؟ وضح إجابتك ؟
الجواب : نعم يمكن ذلك, هناك أوامر داخلية في ( فيجول بيسك ستوديو) تظهر للمستخدم نافذة مصممه سابقاً من قبل الشركة المنتجة للغة البرمجة سواء لإدخال البيانات أو لإخراج المعلومات.
السؤال : ما الذي يحدث بعد تنفيذ الإجراء التالي :
الجواب : ستظهر نافذة صغيرة تحتوي على الرسالة التالية ( اهلا بك الرجاء إدخال اسمك )
وتحتوي على مربع إدخال نقوم بكتابة الاسم فيه
بعد إدخال الاسم و ليكن مثلا ( سيف ) و الضغط على مفتاح الإدخال يظهر مربع الرسالة و يحتوي على العبارة ( اهلا بك يا سيف )
السؤال : أكتب الامر التالي ولكن باستخدام جملة ( SeIect) ؟
IF price>=10000 Then
MsgBox (“السعر غالي جدا”)
ElseIF price>=500 Then
MsgBox (“السعر غالي”)
Elsie MsgBox (“السعر معقول”)
Elsie MsgBox (“السعر رخيص”)
ENDIF
الجواب : SELECT CASE price 1000= < CASE price MsgBox = RESULT (“السعر غالي جدا”) CASE 500 TO 599 MsgBox = RESULT (السعر غالي) CASE 200 TO 599 MsgBox = RESULT (السعر معقول ) CASE ELSE Result = MsgBox (السعر معقول ) End SELECT |
السؤال : لو كان لديك مصفوفة اسمها ( Grades)ومخزن فيها درجات ( 100 ) من الطلاب فما أقل درجة ؟
الجواب :
بعد تعريف المصفوفة نقوم بكتابة الكود التالي لحساب أقل درجة:
Dim min
min = 0
for count = 0 to 99
if Grades (count)
then min = Grades(count)
next
اختبار
اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
السؤال : لكتابة برنامج هناك ؟
أ- ثلاث مراحل ( صح )
ب- مرحلتان
ج- اربع مراحل
د- خمس مراحل
السؤال : تحديد عدد الواجهات و الادوات المستخدمة لكل واجهة نقصد به :
أ- تصميم الواجهات ( صح )
ب- برمجة الواجهات
ج- تعديل الواجهات
د- ربط الواجهات
السؤال : قبل كتابة الاوامر البرمجية نحتاج إلى :
أ- تصميم الواجهات فقط
ب- تصميم لواجهات و ضبط الخصائص اولا ( صح )
ج- ضبط الخصائص فقط
د- كتابة خوارزم البرنامج
السؤال : تصنيف البيانات إلى :
أ- نوع واحد
ب- نوعين
ج- اربعة انواع
د- ثلاثة أنواع ( صح )
السؤال : إعطاء اسم لقيمة معينة و استخداما داخل البرنامج هو تعريف :
أ- الثابت ( صح )
ب- المتغير
ج- التاريخ
د- الحروف
السؤال : الجملة الصحيحة لتعريف متغير فيما يلي هي :
أ- Dim X = int .
ب- Dim 2DF As long
ج- Dim x= If
د-Dim x As string ( صح )
السؤال : ناتج العملية M=2*6+3^2هو :
ا- 13
ب-20
ج-12
د-21 ( صح )
السؤال : العملية التي نتيجتها True فيما يلي هي :
أ- 4+6x4 = 5x3
ب۔ 4+6x4 < >5x3 ( صح )
ج- 4+6x4 < 5x3
د- 4+6x4 > 5x3
السؤال : من أدوات إخراج المعلومات :
أ- Radio Button
ب- ListBox
ج- Chek Box
د- TextBox ( صح )
السؤال : لتنفيذ أمر معين طالما كان الشرط صحيحا فإننا نستخدم :
أ-If . . Then . . ElseIF
ب- For .. Next
ج- Do.. While ( صح )
د- Select Case