كتاب المهارات الرقمية رابع ابتدائي الفصل الأول 1446

البيانات

كتاب المهارات الرقمية رابع ابتدائي الفصل الأول 1446

كتاب المهارات الرقمية رابع ابتدائي الفصل الأول 1446

الفهرس

 الوحدة الاولى : تعلم الأساسيات

الدرس الاول : الحاسب

1- ما الحاسب ؟

2- مكونات الحاسب

3- لنتعرف على الاجهزة الملحقة بالحاسب

4- استخدام الاجهزة الملحقة بالحاسب

5- استخدام الاجهزة الملحقة

6- ما مكونات صندوق الحاسب ؟

7- اجهزة التخزين

8- الطباعة

9--انطبق معا 

الدرس الثاني  : سطح المكتب

1- سطح المكتب

2- الملفات

3- انشاء الملفات

4- نقل الملفات

5- اسم الملف

6- امتداد الملف

7- فتح ملف

8- حدف الملف

9- حجم الملف

10- وضع ملفاتك في مجلدات

11- اسم المجلد

12- استخدام البرامج

13- الحاسبة

14- العثور على مساعدة

15- لنطبق معا 

الدرس الثالث  : الملفات والمجلدات

1- الملفات والمجلدات المضغوطة

2- طريقة عرض قائمة الملفات

3- سلة المحذوفات

4-  لنطبق معا 

الدرس الرابع : لوحة التحكم

1- التاريخ والوقت

2- اعدادات الشاشة

3- التخصيص

4- اضوات النظام

5- حماية الحاسب

6-  لنطبق معا 

7- برامج أخرى 

8- في الختام 

9 - عمل جماعي 

10- المصطلحات

 الوحدة الثانية : العمل على النص

الدرس الأول : تنسيق النص

1- حان وقت التنسيق

2- انشاء العنوان

3- التعداد النقطي والترقيم

4- ادراج الرموز

5- البحث عن النص

6- التراجع عن إجراء 

7- التكبير و التصغير

8- حفظ عملك

9- لنطبق معا 

الدرس الثاني  : تنسيق الفقرة

1- محاذاة النص

2- المسافة البادئة للفقرة

3- الحدود والتظليل

4-  لنطبق معا 

الدرس الثالث : التنسيق المتقدم للصور

1- تنسيق الصورة

2-  لنطبق معا 

الدرس الرابع  : التدقيق الاملائي والتدقيق النحوي

1- قاموس المرادفات

2- الطباعة

3-  لنطبق معا 

4- برامج أخرى 

5- في الختام 

6 - عمل جماعي 

7 - المصطلحات

 الوحدة الثالثة : العمل مع البرمجة

الدرس الأول : اساسيات سكراتش

1- الخوارزمية

2- سكراتش

3- العمل عبر الاصدار المتوفر على الانترنت

4- شريط الادوات

5- منطقة البرمجة

6- الكائن

7- المنصة

8- تحريك الكائن

9- الخلفية

10- حفظ عملك

11-لنطبق معا 

الدرس الثاني  : استخدام اللبنات البرمجية

1- لوحة اللبنات

2- انشاء برنامجك الاول

3- تحرير البرنامج

4- لبنة بدء الحركة

5- دوران الكائن

6- المؤثرات الصوتية

7- لنطبق معا 

8-  في الختام 

اختبر نفسك

السؤال الأول 

السؤال الثاني 

السؤال الثالث 

السؤال الرابع

السؤال الخامس

السؤال السادس 

السؤال الثامن

 الوحدة الاولى : تعلم الأساسيات

الدرس الاول : الحاسب

 ما الحاسب ؟

لحاسب هو أحد أنواع الأجهزة الالكترونية يمكنه اتباع تعليمات محددة واتخاذ القرارات والقيام بالكثير من الأمور المفيدة 

يمكنك استخدام الحاسب لكتابة النصوص ورسم وتنسيق الصور وكذلك لأرسال رسائل البريد الالكتروني والكثير من المهام الأخرى 

 مكونات الحاسب

صندوق الحاسب computer case 

الشاشة Monitor 

لوحة المفاتيح Key board 

الفأرة Mouse 

 الوحدة الثانية : العمل على النص

الدرس الأول : تنسيق النص

حان وقت التنسيق

تتيح لك برامج معالجة النصوص مثل برنامج مايكروسوفت وورد تحرير النصوص لتصبح أكثر وضوحاً وجاذبية 

أول خطو للقيام بذلك هي تشغيل برنامج مايكروسوفت وورد 

اضغط على زر ابدأ 

مرر أسفل شريط التطبيقات وصولاً إلى مجموعة مايكروسوفت أوفيس ثم مايكروسوفت وورد 

لاستخدام غامق Bold  ومائل Italic وتسطير Underline 

ظلل النص الذي ترغب بتعديله 

من علامة تبويب الشريط الرئيسي Home  ومن مجموعة خط Font  

اضغط على غامقBold  أو مائل Italic أو تسطير Underline

يمكنك تمييز بعض الأجزاء في نصك لجعلها بارزة 

 الوحدة الثالثة : العمل مع البرمجة

الدرس الأول : اساسيات سكراتش

الخوارزمية :

الخوارزمية هي مجموعة التعليمات المفصلة خطوة بخطوة والخاصة بحل مشكلة أو بإكمال مهمة معينة 

يعد ترتيب الخطوات أمراً مهماً للغاية للوصول إلى النتيجة الصحيحة عند تطبيق الخوارزمية كما يجب تنفيذ هذه الخطوات بترتيبها الصحيح أيضاً 

 سكراتش :

لنتعرف على سكراتش لغة البرمجة المصممة بصورة تجعل البرمجة سهلة للغاية وممتعة للمبتدئين 

بغض واجهة سكراتش السهلة يمكنك إنشاء برنامجك الخاص 

في سكراتش تسمى الأوامر لبنات برمجية وهي أشكال متصل بعضها ببعض كقطعة أحجية يمكنك العثور عليها في لوحة اللبنات البرمجية 

كل ما عليك فعله هو سحب اللبنات البرمجية إلى منطقة برمجية وربط بعضها ببعض تتوافر لغة سكراتش بنسخة عبر الأنترنت وبنسخة أخرى دون اتصال بالأنترنت سنستخدم في هذا الكتاب نسخة سكراتش التي تعمل عبر الأنترنت

الدرس الثاني  : استخدام اللبنات البرمجية

 لوحة اللبنات :

يطلق على الأوامر في سكراتش اسم اللبنات يمكن الوصول إلى هذه الأوامر من علامة تبويب المقاطع البرمجية يمكنك سحب وإفلات هذه اللبنات إلى منطقة البرمجة لإنشاء مشروعك هناك 9 فئات رئيسة من اللبنات في هذه اللوحة حيث يكون لكل فئة لون معين وتستخدم من أجل مهام محددة في البرنامج 

يمكنك أيضاً إضافة المزيد من فئات اللبنات البرمجية كملحقات 

 انشاء برنامجك الاول :

عندما تضغط على العلم الأخضر يبدأ الكائن بتنفيذ ما تمت برمجته لكي يقوم به لتفعيل هذا الأمر يجب أن تضع لبنه عند نقر العلم الأخضر أعلى البرنامج في منطقة البرمجة يمكنك العثور على هذه اللبنة في فئة لبنات الأحداث 

لمؤثرات الصوتية 

يمكنك في سكراتش إضافة العديد من المؤثرات الصوتية إلى كائنك الصوت الافتراضي في البرنامج هو صوت المواء نظراً لأن الكائن الافتراضي هو القطة هناك مكتبة أصوات كبيرة يمكنك من خلال اختيار أصوات مختلفة كما ويوجد خيار أخر للصوت من خلال تحميل أي صوت من حاسبك أوحتى تسجيله يمكنك إضاف ة العديد من الأصوات المختلفة كما تريد إلى برنامجك يمكن العثور على لبنات الصوت في فئة لبنات الصوت 

لتشغيل صوت 

أضف لبنة عند نقر العلم الخضر من فئة لبنات الأحداث 

أضف لبنة قل من فئة لبنات الهيئة 

اضغط فوق فئة لبنات الصوت 

قم بسحب وإفلات لبنة شغل الصوت حتى انتهاءع في منطقة البرمجة 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة