حل الوحدة الأولى الأيمان الفقه للصف الثالث المتوسط
الوحدة الأولى الأيمان
قال الله تعالى :
( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلاً إن الله يعلم ما تفعلون )
الدرس الحادي عشر : الأيمان
تعريف اليمين :
اليمين في اللغة : الحلف سمي يميناً لأن العرب كانوا إذا حلف بعضهم لبعض أخذ كل واحد بيمين صاحبه
واليمين شرعاً : توكيد شيء بذكر اسم من أسماء الله أو صفة من صفاته عقب حرف من حروف القسم الثلاثة وحروف القسم هي الواو - والتاء - والباء
حفظ اليمين :
أمر الله تعالى بحفظ اليمين فقال ( وأحفظوا أيمانكم ) وذلك لعظم شأن اليمين ويدخل في حفظها أمور عديدة هي :
1- الحلف بأسماء الله وصفاته وتجنب الحلف بغير الله
2- الإقلال من الأيمان وتجنب الإكثار منها
3- الصدق في اليمين وتجنب الحلف بالله تعالى كذباً
4- البر باليمين وتجنب الحنث فيها إلا إذا كان الحنث خيراً من الاستمرار فيها
4- ترك الحلف على الآخرين في صغائر الأمور أو أحراجهم بالحلف عليهم في أمور لا مصلحة فيها
6- اجتناب مافي حكم اليمين في تحريم الحلال أو الحلف بالطلاق
نشاط 1
أ- اذكر أمثلة على اليمين بأسماء الله تعالى :
1- والله 2- ……………………. 3-…………………
ب- اذكر أمثلة على اليمين بصفة من صفات الله تعالى
2- ورحمة الله 2- ………………… 3-…………………..
أنواع اليمين
الإيمان من حيث حكمها وما يترتب عليها نوعان :
النوع الأول الإيمان الجائزة وهي قسمان
القسم | توضيحه | حكمه |
اليمين المنعقدة | الحلف باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته قاصداً امراً مستقبلاً مثل والله لا أفعل كذا والذي نفسي بيده لأفعلن كذا أقسم بالله أن تتعشى عندي الليلة | جائزة وإذا جنث فيها وسيأتب تعريف الحنث وجبت عليه الكفارة |
اليمين اللغو | تنقسم إلى قسمين : أ- ما يجري على اللسان من غير قصد اليمين مثل :أي والله وبلى والله ولا والله ب- يحلف يظن الأمر على وجه ثم يتبين على خلاف ذلك | لا يترتب عليها شيء |
نشاط2
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( من حلف بغير الله فقد أشرك )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل : لا إله إلا الله
أ- يبين الحديث الأول أن الحلف بغير الله تعالى
…………………………………………………………..
ب-من كفارة الحلف بغير الله تعالى قول
…………………………………………………………..
التقويم
س1-أجب بعلامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخطأ مع تصحيحها فيما يأتي :
أ- الحلف بغير الله شرط أصغر
ب- الحنث هو : مخالفة ما حلف عليه
ج- الصغير إذا حنث وجيت عليه الكفارة
د- من أكره على الحنث فليس عليه كفارة
س2- قال تعالى :( يآيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحله أيمانكم والله مولكم )
أ- ما الذي تدل عليه هذه الأية الكريمة مما يتعلق بموضوع الوحدة ؟
ب- اذكر مثالاً يوضح ما تقول
س3- قال تعالى ( واحفظوا أيمانكم ) حفظ الأيمان يتضمن أمور عديدة فما هي ؟
……………………………………………………………………….
س4-مثل عن اليمين الجائزة واليمين المحرمة ؟
……………………………………………………………………….
الدرس الثاني :الحنث في اليمين
الحنث :
المراد بالحنث : مخالفة اليمين وذلك بأن تفعل ما حلف على تركه أو يترك ما حلف على فعله
نشاط 1
مثل للحنث في اليمين:
المثال الأول : فعل ما حلف على تركه
1- قال شخص : والله لا أركب السيارة ثم ركبها
2- …………………………………………
المثال الثاني :ترك ما حلف على فعله :
1- قال شخص والله لأذهبن معك إلى السوق ثم لم يذهب معه
2-…………………………………………………….
حكم الحنث في اليمين
يختلف حكم الحنث في اليمين باختلاف اليمين التي حلفها وفيما يأتي بيان ذلك :
حكم الحنث | الحالة | مثاله |
حنث واجب | إذا حلف على ترك واجب أو فعل محرم | والله لا أصلي في المسجد |
حنث مستحب | إذا حلف على ترك مستحب او فعل مكروه | …………………………………….. |
حنث محرم | إذا حلف على فعل واجب أو ترك محرم | …………………………………….. |
حنث مكروه | إذا حلف على فعل مستحب أو ترك مكروه | …………………………………….. |
كفارة اليمين :
من حلف يميناً منعقدة وهو بالغ عاقل ثم حنث فيها وهو مختار ذاكر ليمينه وجبت عليه الكفارة
نشاط 2 :
تضمنت هذه الفقرة الشروط التي يلزم توفرها حتى تجنب الكفارة استخراجها مع ذكر ضدها
الشرط | ضده |
أن تكون اليمين منعقدة | |
أن يكون الحالف ……………… | |
أن يكون الحالف ……………….. | |
أن يجنث في يمينه | |
أن يكون الحالف ………………….. | |
أن يكون الحالف …………………. |
وهذه الكفارة قد بينها الله تعالى بقوله ( لا يؤخذكم اله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبه فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفاره أيمانكم إذا حلفتم )
نستفيد من هذه الأية الكريمة أن كفارة اليمين : اختيار فعل واحد من ثلاثة أمور :
1-…………………………………………
2-………………………………………….
3-…………………………………………
ومن لم يجد شيئاً مما سبق فإنه ……………………ويلزم أن تكون هذه الأيام متتابعة
ويجوز أن يكفر عن يمينه قبل أن يحنث فيها لحديث عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ( وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير وفي رواية ( فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك )
أهم أحكام اليمين
1- من كرر اليمين على فعل واحد ثم حنث فيه فلا يجب عليه إلا كفارة واحدة كما لو قال والله لا أذهب معك ومن الغد قال : والله لا أذهب معك ثم ذهب معه فليس عليه إلا كفارة واحدة
2- من حلف على شخص أن يفعل شيئاً ول يكن في ذلك إثم فيستحب للمحلوف عليه إبرار قسم أخيه كمن حلف عليه صاحبه أن يقبل أعطيته فيستحب إبرار قسمه
3- من حلف على شخص أن يفعل شيئاً ولم يفعل وجب على الحالف أن يكفر عن يمينه كمن حلف على صاحبه أن يقبل أعطيته فلم يقبلها لزم الحالف كفارة يمين
نشاط 3 :
بين حكم الكفارة فيما يأتي مع بيان السبب
الحالة | حكم الكفارة | السبب |
رجل حلف أن لا يشرب عصيراً فأشربه صديقاه بالقوة | ||
شخص حلف أنه لم يأخذ أدوات زميله بالأمس وهو كاذب | ||
رجل حلف أن يزور قريبه اليوم ولم يزره | ||
رجل حلف ألا يدخل بين صديقه فدخله ناسياً يمينه |
الاستثناء في اليمين
المراد بالاستثناء في اليمين : تعليق اليمين بمشيئة الله تعالى
مثال ذلك :
والله لا أشتري هذا البيت إلا أن يشاء الله
أقسم بالله لا أسافر غداً إلا أن يشاء الله
والاستثناء في اليمين سنه والدليل على ذلك قوله تعالى ( ولا تقولن لشأئ أني فاعل ذلك غداً إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً )
ومن استثني من يمينه فإنه يستفيد : عدم لزوم اليمين له فيكون مخبراً في الالتزام باليمين أو تركها وإذا فعل ما حلف على تركه أو ترك ما حلف على فعله لم يعتبر حانثاً ولم تلزمه الكفارة
التقويم
س1- ما كفارة اليمين مع الدليل ظ
س2- نذر أحد الطلاب أن يصوم ثلاثة أيام إن نحج هذا العام :
أ- ما حكم إنشاء هذا النذر
ب- ما الدليل على ما تقول ؟
ج- ما حكم الوفاء به إذا نجح ؟
د- ما الديلي على ما تقول ؟
س3- مثل للاستثناء في اليمين ؟
س4- ما كفارة تحريم الحلال ؟
الدرس الثالث عشر : النذر
تعريف النذر :
النذر في اللغة : الإيجاب
وفي الشرع : لإيجاب الشخص على نفسه شيئاً الله تعالى ليس واجباً عليه بأصل الشرع
وهذا الإيجاب بكون بعدة صيغ مثل الله علي أن أفعل كذا أو نذر على أن أفعل كذا أو لئن حصل لي كذا لأفعلن كذا
نشاط 1
اذكر أمثلة لأمور ليست واجبه شرعاً :
1- صيام الأثنين
2-………………………….
اجعل كل واحد من الأمثلة السابقة في صياغة تدل على إيجابه لله عزوجل
المثال الأول : نذر علي أن أصوم الاثنين القادم
المثال الثاني …………………………………………
حكم النذر
الأصل في النذر أنه مكروه والدليل على ذلك حديث أبي هريره رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :
لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئاً وإنما يستخرج به من البخيل
مثاله :
1- نذر شخص إن وجد سيارته المسروقة أن يتصدق بألف ريال
2-……………………………………………..
النذر لغير الله
النذر لغير الله تعالى شرك وذلك أن النذر عبادة يجب صرفها الله تعالى فمن صرفها لغير الله تعالى فقد أشرك
مثاله
1- نذر شخص أن رزق بمولود أن يذبح شاه عند قبر أحد الصالحين تقرباً لصاحب القبر
2-……………………………………………………..
انواع النذر
النذر المنعقد سته أنواع بيانها فيما يأتي :
نوع النذر | بيانه | حكمه من حيث الوفاء به والكفارة |
نذر الطاعة | وهو نذر قعل طاعة كقول نذر علي أن أصوم كل خميس لله علي أن أصتدق بألف ريال إذا نجحت فلله علي أن اعتمر لئن شفاني الله لأذبحن شاه | يجب الوفاء بهذا النذر |
نوع النذر | بيانه | حكمه من حيث الوفاء به والكفارة |
نذر المعصية | وهو نذر فعل محرم مثل نذر الذبح للقبر الفلاني ونذر صيام يوم العيد | يحرم الوفاء بهذا النذر لحديث عائشة رضي الله عنها السابق ويجب عليه كفارة اليمين |
نذر المباح | هو أن ينذر فعل شيء مباح فيقول نذر علي أنا أكل لحماً الله علي أن آتيك بالسيارة | يخير الناذر بين فعل ما قاله أو يكفر كفارة يمين أن لم يفعله |
نذر المكروه | هو ان ينذر فعل شيء مكروه أو ترك شيء مستحب مثل نذر علي أن أطلق زوجتي نذر علي أن لا أصلي السنة الراتبة | يستحب له مخالفة النذر ويكفر كفارة يمين |
نذر اللجاج والغضب | هو تعليق النذر على أمر بقصد الحث على الفعل أو الامتناع عنه أو التصديق أو التكذيب مثل : ‘ن كلمتك صمت شهراً إن جئتك ىفعلي صدقة بألف | يخير الناذر بين فعل ما قاله أو يكفر كفارة يمين إن لم يفعله |
النذر المطلق | هو ما لم يسم المنذور فيه مثل الله علي النذر | يجب فيه كفارة اليمين |
التقويم :
س1 - عرف النذر وبين حكمه ؟
س2- مالمراد بالنذر المركوه وماذا يفعل إذا نذره ؟
س3- ماالفرق بين الإيمان والنذور ؟
س4- نذر أحد الطلاب أن يصوم ثلاثة ايام أن نجح هذا العام
ما حكم إنشاء هذا النذر ؟
ما الدليل على ما تقول ؟
ما حكم الوفاء به إذا نحج ؟
ما الدليل على ما تقول ؟