عزيزي طالب الصف الثاني المتوسط هل تبحث عن حلول ثاني متوسط ؟ في هذا الملف نعرض لكل حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف1 1445
حل كتاب التفسير ثاني متوسط
حل الوحدة الأولى المنة ببعثة النبي
اشرح الآيات الكريمة.
1- كل المخلوقات تنزه الله تعالى عن العيوب والنقائص وعما لا يليق به
2- من أسماء الله تعالى الحسنى : الملك والقدوس والعزيز والحكيم
( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ ) أرسل في العرب الذين لا يقرؤون وليس عندهم كتاب سابق رسولاً منهم إلى الناس جميعاً ( يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ ) ويطهرهم من الشرك والعقائد الفاسدة ( وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ) ويعلمهم القرآن والسنة ( وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) وإن كانو من قبل بعثته لفي انحراف واضح عن الحق
( وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ) كما أرسله سبحانه إلى قوم آخرين لم يجيئوا بعد وسيجيئون من العرب ومن غيرهم ( وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )
( لِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ) ذلك البعث للرسول صلى الله عليه وسلم في أمة العرب وغيرهم فضل من الله يعطيه من يشاء من عباده ( وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ )
ما الذي أفادته الآيات الكريمة.
1- أعظم نعمة أنعم الله تعالى بها علينا عي بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لأن الله أنقذنا به من الظلمات إلى النور
2- من رحمة الله بعباده أن أرسل الرسول من جمسهم ليسها البيان ويحصل المقصود
3- أعظم مهمات الرسول صلى الله عليه وسلم : تلاوة آيات القرآن على الناس ويطهرهم من الشرك والعقائد الفاسدة والأخلاق الذميمة وتعليمهم القرآن والسنة
4- الناس قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم في ظلمة عظيمة وجهل واضح وهكذا حال من لم بؤمن به بعد بعثته
أذكر ثلاثة من أمور الجاهلية التي حرمها الإسلام.
1- الربا
2- شرب الخمر
3- وأد البنات
ضع الكلمة المناسبة أمام المعنى المناسب.
الْمَلِكِ الحكيم الذي يضع كل شيء موضعه اللائق به
الْقُدُّوسِ العزيز الغلب على كل شيء
الْعَزِيزُ القدوس المنزه عن كل نقص
الْحَكِيمُ الملك المتصرف بكل شيء بلا منازع
حل الوحدة الثانية التعريف بسورة الحج
ما سبب التسمية للسورة؟
سميت بذلك، إشارة لهذه الشعيرة العظيمة، وتخليدا لدعوة إبراهيم الخليل عليه السلام، حين انتهى من بناء البيت، ونادي الناس للحج فأسمع الله صوته من في الأرض ومن في الأصلاب والأرحام. (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) ولا توجد سورة في القرآن باسم ركن من أركان الإسلام الخمسة غير هذه السورة .
ما هو مكان نزول السورة وزمانها؟
هذه السورة منها ما هو مكي و منها ما هو مدني كايات الحج والقتال، وهي السورة الثانية والعشرون في ترتيب المصحف، وآياتها، ۷۸ آية
ما العلاقة بين هذه السورة وسورة النساء؟
افتتحت هذه السورة (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) ولم تفتتح سورة بمثل ذلك إلا سورة النساءوهاتان السورتان إحداهما في النصف الأول من القرآن و الثانية في النصف الثاني منه والمناسبة بينهما أن سور النساء ذكرت ببدء خلق بني آدم وسورة الحج ذكرت بمصيرهم
ما هي مظاهر عظمة خلق الله في السورة؟
1 - خلق الإنسان أطوارا . آية (5).
2 - خلق الذباب.آية (73).
حل الوحدة الثالثة من أهوال يوم القيامة والأدلة على البعث
ما مناسبة هذه السورة لما قبلها؟
جاءت هذه السورة بعد سورة الأنبياء التي تردد فيها الوعي والتخويف من العذاب وقرب الحساب حيث قال في أولها ( اقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مّعْرِضُونَ ) وقال في آخرها ( وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ ) لذ ناسب أن يذكر بعدها في أول سورة الحج الساعة وأهوالها وبيان الأدلة على إمكان وقوعها
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ( 1 ) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ( 2 ) وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ( 3 ) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ ( 4 ) )
ما هو موضوع الآيات؟
بيان شدة الهول عند قيام الساعة
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ) هذا نداء من الله لكل الناس أن يتقوه ويحذروا عقوبته فيتثملوا الأوامر ويجتنبوا النواهي ( إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ) إن ما يحدث عند قيام الساعة من الأهوال شيء عظيم لا يعلم مداه إلا الله وحده
2- ( يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ ) عندما ترون قيام الساعة الأم رضيعها الذي ألقمته ثديها لشدة ما نزل بها الهول ( وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ) وتسقط الحامل حملها من الرعب ( وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ ) وتغيب عقول الناس فيها مثل السكارى من شدة الهول وليسوا بسكارى من الخمر ( وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) ولكن شدة العذاب أفقدتهم عقولهم وأذهلتهم
وهاتان الآيتان تفيدان :
1- وجوب تقوى الله وحقيقتها أن يجعل بينه وبين عذاب الله وقاية بفعل الأوامر واجتناب النواهي
2- أن كل شيء يضطرب ويتزلزل عند قيام الساعة من شدة الهول وفظاعة الأمر
3- أن الخلق يصابون بالفزع حتى تنسى المررضعة رضيعها وتسقط الحامل جنينها ويبدو الناس كأنهم سكارى
3- ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ) أي يخاصمون ويشككون في قدرة الله على البعث وأنه ليس هناك يوم آخر ولا جنة والا نار ( وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ) أي يتبع هذا المخاصم في أمر البعث كل شيطان من الإنس والجن متمرد على الله
4- ( كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ ) قدر الله على هذا الشيطان المتمرد أنهه يضل كل من تولاه واتبعه ( وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ )
وهاتان الآيتان تفيدان :
1- تحريم الجدال بالباطل
2- التحذير من اتباع المضلين من شياطين الإنس والجن
3- أن من اتبع المضلين أضلوه وقادوه إلى النار
حل الوحدة الرابعة مكانة البيت ومناسك الحج
ما هو موضوع الآيات؟
بيان حرمة الصد عن سبيل الله ومشروعية الحج وحكمته
ما هو تفسير الآيات وما يستفاد منها؟
25 _ ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) ويمنعون غيرهم من الدخول في دين الله ( الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ ) ويصدون رسول الله صلى الله عليهوسلم والمؤمنين في عام الحديبية عن المسجد الحرام الذي جعلناه لجميع المؤمنين ( سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ) فيه سواء المقيم والقادم إليه ( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) ومن يرد في المسجد الحرام كأن يعصي الله فيه نذقه من عذاب أليم موجع
وهذه الآية تفيد :
1- الوعيد الشديد لمن صد الناس عن سبيل الله وعن بيت الله الحرام
2- المسجد الحرام بيت الله وحرمه يقصد للحج والعمرة
3- أم من أعظم الذنوب أن يعزم الإنسان على الظلم والمعصية في الحرم
26- ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ ) واذكر أيها النبي إذ بينا لإبراهيم عليه السلام مكان البيت وهيأناه له وقد كان غير معروف ( أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا ) وأمرناه ببناء البيت العتيق خالصاً لله على تقوى من الله وتوحيده ( وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) وطهر بيتي كن الأوثان والأقذار لمن يعبد الله فيه بالطواف والصلاة
وهذه الآية تدل على:
1- وجوبتطهير بيت الله من مظاهر الشرك والمعاصي ومن كان قذر ووسخ يؤذي الطائفين والعاكفين
2- عظم فضل الصلاة والطواف في الحرام ولدت السنة على أن من صلى فيه صلاة كتبت له بمئة ألف صلاة
27 _ ( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ) وأعلم يأبراهيم الناس بوجوب الحج عليهم ونادهم لحج بيت الله فقام فناداهم فأسمع الله صوته أهل الأرض ومن لم يأتوا بعد ( يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ ) يأتوك على مختلف أحوالهم مشاة ويأتوك ركباتاً على ضامر من الإبل ( يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) تأتي هذه الإبل الضوامر من كل طريق بعيد
28- ( لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ ) ليحضروا منافع لهم من : مغفرة ذنوبهم وثواب أداء نسكهم وطاعتهم وتكسبهم في تجاراتهم وغير ذلك : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ) وليذكروا اسم الله على ما يتقربون به من الإبل والبقر والغنم في أيام معينة هي : عشر ذي الحجة وثلاثة أيام بعدها : شكراً لله على نعمه ( فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ) وهم مأمورون أن يأكلوا من هذه الذبائح ويطعموا منها الفقير الذي اشتد فقره
29 _ ( ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ) ثم ليكمل الحجاج ما بقي عليهم من النسك بعد الذبح بإحلالهم وخروجهم من إحرامهم وذلك بإزالة ما تراكم من وسخ أبدانهم وقص أظافرهم وحلق شعرهم ( وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ ) وليوفوا بما أوجبوه على أنفسهم من الحج والعمرة والهدايا ( وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ) وليطوفوا بالبيت العتيق القديم الذي أعتقه الله من تسلط الجبارين عليه وهو الكعبة
ومن فوائد هذه الآيات:
1- وجوب السعي للحج لمن كان قادراً كل على حسب طاقته
2- من أعظم نعم الله علينا أن رزقنا بهيمة الأنعام من الإبل والبقر والغنم وشكره بذبحها تقرباً لله هدايا وأضاح في أيام النحر
3- وجوب حلق أو التقصير بعد رمي الحجارة
4- من أحرم الحج أو العمرة لزمه إتمامهما ولم يجز له حل إحرامه منهما حتى يؤدي نسكه لأن الله جعلها كالنذر
5- أن شعائر الحج قائمة على توحيد الله وإخلاص العبادة له والبراءة من جميع أنواع الشرك بدءاً من تأسيس البيت الحرام وفي كل مناسك الحج
حل الوحدة الخامسة من أمثال القرآن الكريم
ما هو موضوع الآيات؟
بيان عجز جميع ما يعبد من دون الله وضعفه وهوانه وبطلان ألوهيته.
مت هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
73- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ) وتدبروه ( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ ) إن الأصنام والأنداد التي تعبدونها من دون الله لن تقدر مجتمعة على خلق ذبابة واحدة فكيف بخلق ما هو أكبر ( وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ) ولا تقدر أن تستلخص ما يسلبه الذباب منها فهل بعد ذلك من عجز ؟ ( ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ) فهما ضعيفان معاً : ضعف الطالب هو المعبود من دون الله أن يستنفذ ما أخذه الذباب منه وضعف المطلوب الذي هو الذباب كما ضعف العابد المشرك والمعبود الصنم فكيف تتخذ هذه الأصنام والأنداد آلهة وهي بهذا الهوان ؟
74- ( مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ) أي هؤلاء المشركون لم يظلموا الله حق تعظيمه إذا جعلوا له شركاء ( إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ) أي هو سبحانه القوي الذي خلق كل شيء العزيز الذي لا يغالب
ونستفيد من الآيتين فوائد منها :
1- أهمية ضرب الأمثال لتبيين الحقائق وتقريب المعاني
2- التنديد بالشرك وبيان بطلانه بالأدلة الجلية والبراهين العقلية
3- قال القرطبي : خص الله الذباب لأربعة أمور : لمهانته , وضعفه , ولا ستقذاره , وكثرته
4- وجوب تعظيم الرب الخالق القوي العزيز والاعتراف بجلالته وافتقار عباده إليه
5- ما قدر الله حق قدره من ساوى بالله معبوداً غير الله لا يضر ولا ينفع
75- ( اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ ) أي يختار من الملائكة رسلاً إلى أنبيائه ويختار من الناس رسلا لتبليغ رسالاته إلى الخلق ( إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ) سنيع لأقوال عباده بصير بجميع الأشياء
76- ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۗ ) وهو سبحانه يعلم ما بين أيدي ملائكته ورسله من قبل أن يخلفهم ويعلم ما هو كائن بعد فائهم ( وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ) وإلى الله وحده ترد أمور الخلق فيقضي فيها بما يشاء ويحكم فيها بما يريد
ونستفيد من الآيتين ما يأتي :
1- الله وحده بحكمته وعلمه ويصطفي من خلقه من هو أهل للتكريم والنبوة والرسالة :
2- إثبات سعة علم الله الموجبة لمحبته والخوف منه ومراقبته
3- بينت الآيات جملة من صفات الرب الدالة على ربوبيته وإلوهيته وهي القوة والعزة والسمع والبصر
ما الفائدة من ضرب الأمثلة في القرآن الكريم ؟
لتبيين الحقائق وتقريب المعاني
حل الوحدة السادسة صفات المنافقين
ما هو موضوع الآيات؟
بعض صفات المنافقين
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ) إذا حضر مجلسك أيها الرسول قالوا بألسنتهم إنك لرسول الله ( وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ) كاذبون فيما أظهروه من شهادتهم لك وحلفوا غليه بألسنتهم وأضمروا الكفر به
2- ( اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً ) جعلوا الحلف بالله سترة ووقاية لهم من المؤاخذة والعذب ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) منعوا أنفسهم ومنعوا الناس عن طريق الله المستقيم ( إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) إنهم بئس ما كانوا يعملون
وهاتان الآيتان تفيدان أن :
1- أعظم وسيلة للحذر من المنافقين هي بيان صفاتهم وأفعالهم ليحذرهم المؤمنون
2- من عاد المنافقين في خداع المؤمنين استعمال الأيمان الكاذبة
3- الكذب من أعظم صفات المنافقين الذميمة
3- ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ) ذلك لأنهم آمنوا في الظاهر ثم كفروا في الباطن ( فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ ) فختم الله على قلبهم بسبب كفرهم ( فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ) فهم لا يفهمون ما فيه صلاحهم
4- ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ) إذا نظرت إلى هؤلاء المنافقين تعجبك هيئاتهم ومناظرهم ( وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ) وإن يتحدثوا تسمع لحديثهم : لفصاحة ألسنتهم ( كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ) وهم لفراغ قلوبهم من الإيمان وعقولهم من الفهم والعلم النافع كالأخشاب الملقاة على الحائط التي لا حياة فيها ولا نفع فيها ( يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ) يظنون كل صوت عال واقعاً عليهم وضاراً بهم : لعلمهم بحقيقة حالهم ولفرط جبنهم والرعب الذي تمكن من قلوبهم ( هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ )
هم الأعداء الحقيقيون شديدو العداوة لك وللمؤمنين فخذ حذرك منهم ( قَاتَلَهُمُ اللَّهُ )
أخزانهم الله وطردهم من رحمته ( أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) كيف ينصرفون عن الحق إلى ما هم فيه من النفاق والضلال ؟
وهاتان الآيتان تدلان على ما يأتي :
1- أن أشد العقوبات أن يختم الله على قلب العبد بسبب كفره بحقائق الإيمان الظاهرة فلا يبصر الحق ولا يهتدي إليه
2- لا ينبغي للمؤمن أن يغتر بحسن مظاهر المنافقين وعذوبة ألسنتهم
3- مثلت الآيات المنافقين بالخشب المسندة من حيث إنهم لا ينتفعون ولا ينفعون كالخشبة المسندة على الجدار فلم تبقى شجرة تثمر وتنمو ولا تستعمل في سقوف البنيان
4- جبن المنافقين وشدة خوفهم
5- أن عداوة المنافقين وضررهم على المؤمنين أعظم من غيرهم من الكفار
6- وجوب الحذر منهم : وجهادهم بالحجة والبرهان
7- مشروعية الدعاء عليهم
ما الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي ؟
النفاق الاعتقادي : المرض في العقيدة وإما النفاق العملي : فالعقيدة موجودة وإنما عنده أعمال هي سبب مرضه الكذب والخيانة والغدر.
حل الوحدة السابعة التعريف بسورة المؤمنون
ما هو سبب التسمية؟
سورة المؤنون سميت بذلك لأنها افتتحت بذكرهم وبيات صفاتهم فهي السورة الثالثة والعشرون في ترتيب المصحف وعدد آياتها 118 آية
ما هو مكان نزول السورة وزمانها؟
سورة المؤمنون سورة مكية والسورة الملية عي التي نزلت قبل الهجرة وهذا واضح من موضوعاتها
ما هي موضوعات السورة؟
- تتحدث السورة عن الموضوعات الآتية :
1- البشارة بفلاح المؤمنين وبيان صفاتهم التي استحقوا بها الفلاح
2- كما تحدثت عن جملة من آيات الله الكونية في الأنفس والآفاق التي تدل على عظمة الله وقدرته الباهرة وتدعو لتوحيد وتعظيمه
3- ثم ذكرت قصص بعض الأنبياء عليهم السلام وما لاقوه من من أقوامهم : لتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم فذكرت قصة نوح ثم قصة هود ثم قصة موسى ثم قصة مريم وإبنها عيسى عليه السلام
4- ثم تحدثت السورة عن الأهوال والشدائد التي يلقاها الكفار وقت الاحتضار وهم في سكرات الموت وتمنيهم أن يعودوا إلى الدنيا ليستدركوا ما فاتهم
5- ثم ختمت السورة بالحديث عم مصير الفريقين المؤمنين والكافرين والحوار الرهيب مع الكفار
حل الوحدة الثامنة صفات المؤمنين
ما مناسبة السورة لما قبلها؟
جاءت هذه السورة بعد سورة الحج التي اختتمها الله تعالى بقوله : ( وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) وكان ذلك مجملاً فصله في فاتحة هذه السورة فذكر خصال الخير التي من فعلها فقد أفلح
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ) قد فاز وظفر بكل من آمن بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم
2- ( الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) تخضع في الصلاة قلوبهم وتسكن فيها جواربهم
3- ( وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ) والذين هم تاركون للباطل ولكل ما لا خير فيه من الأقوال والأفعال
4- ( وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ) أي يطهرون نفوسهم وأموالهم بأداء زكاة أموالهم على اختلاف أجناسها
وهذه الآيات تفيدنا :
1- أن أصحاب الفلاح الحقيقي في الدنيا والآخرة هم المؤمنون الذي اتصفوا بالصفات المذكورة
2- أن الخشوع في الصلاة وحضور القلب فيها هو لب الصلاة والمقصود الأعظم منها
3- من صفات المؤمنين : الإعراض عن الباطل وعن كل ما خير فيه من الأقوال والأعمال وقال عليه الصلاة والسلام ( من حسن أسلام المر تركه ما لا يعنيه ) ومن باب أولى الإعراض عن جميع المعاصي
4- أ من أهم الصفات المؤمنين إيتاء الزكاة والتي هي الركن الثالث من أركان الإسلام
5- ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ) فلا يقترفون الفواحش والا يكشفون عوراتهم
6- ( لَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) لا لوم عليهم ولا حرج في الاستمتاع بهن : لأن الله تعالى أحلهن
7- ( فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) فمن طلب التمتع بغير زوجته فهو من المجاوزين الحلال إلى الحرام وقد عرض لعقاب الله وسخطه
8- ( وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ) أي حافظون لكل ما ئتمنوا عليه موفون بكل عهودهم
9- ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ) والذين هم يداومون على أداء صلاتهم في أوقاتها على هيئتها المشروعة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم
10- ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) هؤلاء المؤمنون هم الوارثون الجنة
11- ( الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ ) الفردوس هو أعلى الجنة , ( هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) فلا ينقطع نعيمهم ولا يزول
والآيات تدل على ما يأتي :
1- وجوب حفظ الفرج عن الزنا والبعد عن كل ما يوقع فيه من النظر الحرام والاختلاط والخلوة وغيرها
2- وجوب حفظ الأمانة ورعايتها
3- عظم أمر الصلاة فمن حفظها بأدائها كما أمر الله في أوقاتها حفظ دينه فهو لما سواها أضيع
2- أخشع في صلاتي وأستحضر قلبي لأنال الأجر العظيم
حل الوحدة التاسعة من آيات الله الكونية
ما هو موضوع الآيات؟
من آيات الله الكونية
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ ) سبع سموات بعضها فوق بعض _ ( وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ ) فلا نغفل مخلوقاً ولا ننساه
2- ( أَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً بِقَدَرٍ ) بقدر حاجة الخلائق _ ( فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأرض ) جعلنا الأرض مستقراً لهذا الماء _ ( وَإِنَّا عَلى ذَهابٍ بِهِ لَقادِرُونَ ) وإنا على ذهاب بالماء المستقر لقادرون
ونستفيد من الآيتين :
1- إثبات القدرة العظيمة لله بخلق السماوات السبع من دون عمد
2- أن الله مع علوه فوق سماواته قريب من خلقه لا يغفل عنهم ولا تخفى عليه خافية من عملهم
3- أجل النعم المادية على العباد إنزال الماء من السكاء فتحيا به كل الكائنات
4- تهديد الظالمين بمنع القطر من السماء بسبب ظلمهم وتكذيبهم ومعاصيهم
3- ( فَأَنْشَأْنا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ ) فأنشأنا بهذا الماء لكم بساتين النخيل والأعناب ( لَكُمْ فِيها فَواكِهُ كَثِيرَةٌ ) كثيرة الأنواع والأشكال ( وَمِنْها تَأْكُلُونَ )
4- ( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْناءَ ) وأنشآنا لك بالماء شجرة الزيتون التي تخرج حول جبل طور ( سَيْناءَ ) ( نْبُتُ بِالدُّهْنِ ) تنبت بثمر يعصر منه الزيت فيدهن به ( وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ ) ويكون إدما للآكلين
ونستفيد من الآيتين :
1- رحمة الله بعباده حيث أخرج لهم بالماء زروعا وأشجار منها يتفكهون ويأكلون
2- فضل شجرة اليتون على سائر الشجر حيث ينتفع بزيتها وثمرها
5- ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً ) وإن لكم أيها الناس في الإبل والبقر والغنم لعبرة تعتبرون بخلقها ( نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِها ) من اللبن ( وَلَكُمْ فِيها مَنافِعُ كَثِيرَةٌ ) كالصوف والجلود ونحوهما ( وَمِنْها تَأْكُلُونَ ) ( وَعَلَيْها وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ ) وتحملون على الإبل والسفن في البر والبحر
ونستفيد من الآيتين :
1- التفكر في خلق البهيمة الأنعام يزيد في الإيمان ويورث تعظيم الخالق
2- فوائد بهيمة الأنعام كثيرة لا تحصر
3- السفن من أكثر المكروبات نفعاص للناس في البحر حيث تحملهم في أسفارهم وتنقل بضائعهم مهما بلغت
خص الله عز وجل النخيل والأعناب بالذكر لفضلهما ومنفعتهما التي فاقت بها الأشجار عدد ثلاث فوائد للنخلة :
1- التمر
2- ظلها
3- الاستفادة من الجريد
حل الوحدة العاشرة من صفات المؤمنين
ما هو موضوع الآيات؟
صفات أخرى للمؤمنين
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( يَٰٓأَيُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَٱعۡمَلُواْ صَٰلِحًاۖ ) كلوا من طييب الرزق الحلال واعملوا الأعمال الصالحة ( إِنِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ عَلِيمٞ ) لا يخفى على شيء من أعمالكم والخطاب في الآية عام للرسل عليهم السلام وأتباعهم
2- ( وَإِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمۡ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ ) وإن دينكم يا معشر الأنبياء دين واحد وهو الإسلام ( وَأَنَا۠ رَبُّكُمۡ فَٱتَّقُونِ ) بامتثال أوامري واجتناب زواجري
3- ( فَتَقَطَّعُوٓاْ أَمۡرَهُم بَيۡنَهُمۡ زُبُرٗاۖ ) فترق الأتباع في الدين إلى أحزاب وشيع جعلوا دينهم أديانا بعدما أمروا بالجتماع ( كُلُّ حِزۡبِۢ بِمَا لَدَيۡهِمۡ فَرِحُونَ ) كل حزب معجب برأيه زاعم أنه على الحق وغيره على الباطل
4- ( فَذَرۡهُمۡ فِي غَمۡرَتِهِمۡ حَتَّىٰ حِينٍ ) فاتركهم أيها الرسول في ضلالتهم وجهلهم بالحق إلى أن ينزل العذاب بهلا
5- ( أَيَحۡسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِۦ مِن مَّالٖ وَبَنِينَ ) أيظن هؤلاء الكفار أن ما نمدهم به من أموال وأولاد في الدنيا هو خير معجل لهم يستحقونه بل هو فتنة لهم واستدراج
6- ( نُسَارِعُ لَهُمۡ فِي ٱلۡخَيۡرَٰتِۚ ) نعجل لهم الخير فتنه لهم واستدراجاً ( بَل لَّا يَشۡعُرُونَ ) ولكنهم لا يحسون بذلك
7- ( إِنَّ ٱلَّذِينَ هُم مِّنۡ خَشۡيَةِ رَبِّهِم مُّشۡفِقُونَ ) وجلون مما خوفهم الله تعالى به
8- ( وَٱلَّذِينَ هُم بَِٔايَٰتِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ ) أي يصدقون بآيات الله في القرآن ويعملون بها
9- ( وَٱلَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمۡ لَا يُشۡرِكُونَ ) أي يخلصون العبادة لله وحده ولا يشركون به غيره
10- ( وَٱلَّذِينَ يُؤۡتُونَ مَآ ءَاتَواْ وَّقُلُوبُهُمۡ وَجِلَةٌ أَنَّهُمۡ إِلَىٰ رَبِّهِمۡ رَٰجِعُونَ ) والين يجتهون في أعمال الخير والبر وقلوبهم خائفة ألا تقبل أعمالهم وألا تنجيهم من عذاب ربهم إذا رجعوا إليه للحساب
11- ( أُوْلَٰٓئِكَ يُسَٰرِعُونَ فِي ٱلۡخَيۡرَٰتِ ) أولئك المجتهدون في الطاعة دأبهم المسارعة إلى كل عمل صالح ( وَهُمۡ لَهَا سَٰبِقُونَ ) وهم إلى الخيرات سابقون
ومما نأخذه من الآيات :
1- الخووف من الله والإشفاق من عذابه من أجل أوصاف المتقين وأعظم ما يعين على المسارعة في الخيرات
2- كل عمل يعمله المؤمن ينبغي أن يقترن بخوفه أن يرد عليه عمله وأن لا يقبل منه
3- المسارعة في الخيرات طريقة الصالحين من عباد الله
حل الوحدة الحادية عشرة حال الكافر في موقف يوم القيامة
ما هو موضوع الآيات؟
حال العصاة عند الموت وفي البرزخ
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ) يخبر الله تعالى عن حال المحتضر من غير المؤمنين أو المفرطين في أمره تعالى حتى إذا أشرف على الموت وشاهد ما أعد له من العذاب قال : رب ردوني إلى الدنيا
2- ( لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ) لعلي أستدرك ما ضيعت من الإيمان والطاعة ( كَلَّا ) ليس له ذلك فلا يجاب إلى ما طلب ولا يمهل _ ( إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ) فإنما هي كلمة هو قائلها قولا لا ينفعه وهو فيه غير صادق فلو رد إلى الدنيا لعاد إلى ما نهي عنه _ ( وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) وسيبقى المتوفون في الحجاز والبرخز الذي بين الدنيا والآخرة إلى يوم البعث والنشور
3- ( فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ ) فإذا كان يوم القيامة ونفخ الملك المكلف في ( القرن ) وبعث الناس من قبورهم _ ( فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ ) فلا تفاخر بالأنساب حينئذ كما كانوا يفتخرون بها فب الدنيا _ ( وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ) ولا يسأل أحد أحداً
والآيات تفيدنا ما يأتي :
1- أن ندم الكافر عند معاينة الموت لا ينفعه ولا يغني عنه شيئاً
2- بيان حال الكفار عند الاحتضار لئلا نقع فيما وقعوا فيه ولنستعد لساعة الموت بالإيمان الصادق والعمل الصالح
3- يتمنى الكافر الرجوع إلى الدنيا بعد رؤية العذاب ليصلح العمل ولو رد لعاد إلى ما كان عليه
4- الحياة البرزخية هي التي تكون في القبر وهي أول منازل الآخرة وهي التي تسبق البعث والنشور وفيها يعرف العبد مصيره ومآله
5- ينفخ الملك في الصور _ وهو قرن عظيم _ نفختين الأولى : يصعق فيها الناس ثم يموتون والأخرى : تكون للبعث والجزاء ولا موت بعدها
6- تنقطع في الآخرة كل العلائق والأنساب والأسباب ولا يبقى إلا سبب الإيمان والعمل الصالح
حل الوحدة الثانية عشرة التعريف بسورة النور
ما هو سبب التسمية؟
سميت سورة النور بذاك لما فيها من ذكر نور الله تعالى وارتباط ذلك النور بتلك التشريعات التي يحصل بالعمل بها نور للعاملين في حياتهم ويوم القيامة
متى كان زمن نزول السورة؟
سورة النور نزلت في المدينة وهذا واضح جداً من موضوعها وقضاياها وأسباب النزول الواردة فيها هي السورة الرابعة والعشرون في ترتيب المصحف وعدد آياتها 64 آية
ما هي موضوعات السورة؟
من أبرز الموضوعات السورة :
1- حادثة الإفك وما فيها من الدروس والعبر
2- آداب الاستئذان
3- الأمر بغض البصر وحفظ الفرج
4- حجاب المرأة ومحارمها الذين يحل لهم رؤيتها
5- الحث على تزويج العازبين والأأمر بالاستعفاف لمن لا يقدرون على الزواج
6- وجوب التحتكم إلى الشرع والتحذير من مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم
حل الوحدة الثالثة عشرة حفظ العرض
ما هو موضوع الآيات؟
بيان من اعتدى على أعراض الناس وما مصير في الدميا والآخرة
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( سُورَةٌ أَنزَلۡنَٰهَا ) هذه سورة عظيمة من القرآن أنزلناها ( وَفَرَضۡنَٰهَا ) وأوجبنا العمل بأحكامها ( وَأَنزَلۡنَا فِيهَآ ءَايَٰتِۢ بَيِّنَٰتٖ ) وأنزلنا فيها دلالات واضحات ( لَّعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ ) لتتذكروا أيها المؤمنون بهذه الآيات البينات وتعملوا بها
2- ( لزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِي فَٱجۡلِدُواْ كُلَّ وَٰحِدٖ مِّنۡهُمَا مِاْئَةَ جَلۡدَةٖۖ ) الزانية والزاني اللذانن لم يسبق لهما الزواج عقوبة كل منهما مائة جلده بالسوط وثبت في السنة مع هذا الجلد التغريب لمدة عام ( وَلَا تَأۡخُذۡكُم بِهِمَا رَأۡفَةٞ فِي دِينِ ٱللَّهِ ) ولا تحملكم الرأفة بهما على ترك العقوبة أو تخفيفها ( إِن كُنتُمۡ تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۖ ) إن كنتم مصدقين بالله واليوم الآخر عاملين بأحكام الإسلام ( وَلۡيَشۡهَدۡ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٞ مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ ) وليحضر العقوبة عدد من المؤمنين : تشنيعاً وزجراً وعظة واعتباراً
3- ( ٱلزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوۡ مُشۡرِكَةٗ ) أي لا يطاوعه على مراده من الزنا إلا زانية عاصية أو مشتركة لا تقر بحرمة الزنا ( وَٱلزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَآ إِلَّا زَانٍ أَوۡ مُشۡرِكٞۚ ) أي عاص بزانه أو مشترك لا يقر بحرمة الزنا أما العفيفون والعفيفات فإنهم لا يرضون بذلك ( وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ ) وحرم ذلك النكاح على المؤمنين
وتفيد الآيات فوائده منها :
1- حد الزاني إذا كان بكراً جلد وتغريب عام ودلت السنة أن حد المحصن الرجم بالحجارة حتى الموت
2- لا يجوز للمؤمنين تعطيل إقامة حدود الله بحجة الرفق والرحمة
3- يجب أن يشهد إقامة الحد جماعة من المؤمنين ليحصل الارتداع للناس
4- يحرم نكاح الزانية حتى تتوب وتعلم توبتها وكذلك يحرم إنكاح الزاني حتى يتوب وتعلم توبته
4- ( وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ ثُمَّ لَمۡ يَأۡتُواْ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَآءَ ) والذين يتهمون بالفاحشة أنفساً عفيفة من النساء والرجال من دون أن يشهد معهم أربعة شهود عدول ( فَٱجۡلِدُوهُمۡ ثَمَٰنِينَ جَلۡدَةٗ ) فاجلدوهم بالوسط ثمانين جلدة ( وَلَا تَقۡبَلُواْ لَهُمۡ شَهَٰدَةً أَبَدٗاۚ ) وترد شهادتهم إذا شهدوا على أي امر ( وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ ) وأولئك هم الخارجون عن طاعة الله
5- ( إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ وَأَصۡلَحُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ ) لكن من تاب وندم ورجع عن تهامه وأصلح عمله فإنه تقبل شهاداته ويرتفع عنه الحكم بالفسق وهذا من غفران الله ورحمته بعباده
وتفيدنا الآيتان ما يأتي :
1- من رمى عفيفاً بالزنا فإما أن يأتي بأربعة يشهدون صراحة على صحة ما قال أو يحد القذف
2- حد القذف جلد القاذف ثمانين جلدة وترد شهادته ويحكم بفسقه
3- إذا تاب القاذف بعد إقامة الحد عليه قبلت شهادته ورفع عنه حكم الفسق
4- لا تنال رحمة الله تعالى إلا بعد مغفرته وعفوه وهذا سر تقديم المغفرة على الرحمة في جميع المواضع في القرآن
حرم الله تعالى الزنا على المؤمنين وأحل لهم؟
1- الزواج
2- ملك اليمين
حل الوحدة الرابعة عشرة من آداب الاستئذان
ما هو سبب النزول؟
ذكر المفسرون رحمهم الله تعالى أن امرأة من الأنصار رضي الله عننها قالت : يا رسول الله إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد لا والد ولا ولد فيأتي الأب فيدخل علي وإنه لا يزال يدخل علي رجل من أهلي وأنا على تلك الحال فكيف أصنع ؟ فنزلت هذه الآية : ( لَا تَدۡخُلُواْ بُيُوتًا غَيۡرَ بُيُوتِكُمۡ حَتَّىٰ تَسۡتَأۡنِسُواْ وَتُسَلِّمُواْ عَلَىٰٓ أَهۡلِهَاۚ ) الآية
قال المشسفرون رحمهم الله تعالى : فلما نزلت هذهه الآية قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : يا رسول الله أفرأيت الخانات والمساكن في طرق الشام ليس فيها ساكن فأنزل الله تعالى ( لَّيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَدۡخُلُواْ بُيُوتًا غَيۡرَ مَسۡكُونَةٖ ) الآية (1)
ما الذي تفيدنا إياه الاية؟
1 _ الاستئذان ادب عظيممن اداب اهل اليمان و قدم على السلام لانه المقصود الاعظم
2 _ المراد بالبيوت التي يجب الاستئذان عند دخولها كل مكان مخصص لسكنى احد من الناس سواء كان شقة او غرفة او قصرا او غير ذلك
3 _ لا يجوز للمسلم ان يدخل بيت احد حتى يسلم ويستأذن فيقول كما ثبت في السنة السلام عليكم أأدخل ؟
4 _ عبر عن الاستئذان بالاستئناس لانه يقع الأنس به و تزول الوحشة و الخوف من المستأذن عليه
قال تعالى : لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ
اي لا حرج عليكم ان تدخلوا بغيلا استئذان بيوتا ليست مخصصة لسكنى اناس بذاتهم بل ليتمتع بها يحتاج اليها كالبيوت المعده صدقة لابن السبيل في طرق المسافرين و المساجدىو المكتبات و المدارس و غيرها من المرافق ففيها منافع و حاجة لمن يدخلها و في الاستئذان مشقة و يعلم الله احوال الناس الظاهرة و الخفية على حد سواء لا فرق في علمه بين ما تجهرون به و ما تخفونه
و تفيد الآية ما يلي :
1 _ لا يجوز للمسلم دخول بيوت الاخرين بحجة انها خالية بل لابد من استئذانهم في دخولها
2 _ اذا قيل للمستأذن ارجع فعليه ان يرجع بطيب نفس و ليعذر من رده و يعلم ان ذلك اطهر لقلبه
3 _ البيوت التي ليست خاصة بأحد و لنا في دخولها منفعة كالمرافق العامة و يجوز لنا ان ندخلها بلا استئذان دفعا للمشقة و لكونها غير مختصة بأحد
4 _ عظمة الاسلام حيث جاء بتشريعات عالية و آداب سامية تنظم حياة الناس و تحفظ حقوقهم
عدد فائدتين تجنيها من الاسئذان؟
1 _ حفظ الاعراض
2 _ غض البصر
حل الوحدة الخامسة عشرة حفظ البصر والفرج
ما مناسبة الآيات لما قبلها؟
في الآيات السابقى أمرانا الله بالاستئذان عند دخول بيوت الآخرين لئلا يقع البصر على محرم وفي هذه الآيات بين وجوب غض البصر عن كل محرم
وإذا تأملت آيات هذا الدرس ستجد أنها مناسبة لكل الآيات السابقة لها من أول السورة إذا إن مقصود السورة كما عملت حماية الأعراض وحفظ العورات قد جاءت الآيات من أول السورة مبينة حد الزاني القاذف واللعان بين الزوجين
وهذه الآيات كذلك تتحدث عن غض البصر وحفظ الفرج وستر المرأة لزينتها أمام الأجانب عنها وهذا من أهم وسائل حفظ العرض
ما هو موضوع الآيات؟
1- الأمر بض البصر وحفظ الفرج عن الحرام
2- نهي المرأة عن التبرج والسفور وإبداء زينتها للأجانب
ما هو تفسير الآيات وما الذي يستفاد منها؟
1- ( قُل لِّلۡمُؤۡمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنۡ أَبۡصَٰرِهِمۡ ) عما لا يحل لهم من النساء والعورات ( وَيَحۡفَظُواْ فُرُوجَهُمۡۚ ) عما حرم الله من الزنا واللواط وكشف العورات ونحو ذلك
2- ( ذَٰلِكَ أَزۡكَىٰ لَهُمۡۚ ) ذلك أطهر لهم ( إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرُۢ بِمَا يَصۡنَعُونَ ) فيما يأمرهم به وينهاهم عنه
3- ( وَقُل لِّلۡمُؤۡمِنَٰتِ يَغۡضُضۡنَ مِنۡ أَبۡصَٰرِهِنَّ ) عما لا يحل لهن من العورات ( وَيَحۡفَظۡنَ فُرُوجَهُنَّ ) عما حرم الله
ونستفيد مما سبق أن :
1- وجوب غض البصر عن النظر إلى العورات وإلى النساء الأجنبيات
2- وجوب حفظ الفرج عما حرم الله من الزنا واللوط وحفظ العورة كي لا تنكشف
3- غض البصر وحفظ الفرج سبب لطهارة قلب المؤمن ونقائه من الخطايا
4- قدم الله تعالى الأمر بغض البصر لأنه وسيلة لحفظ الفرج فمن لم يغض بصره فإنه يخشى عليه أن يقع في الحرام
4- ( وَلَا يُبۡدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنۡهَاۖ ) ولا يظهرون وينتهن للرجال بل يجتهدون في إخفائها إلا الثياب الظاهرة التي جرت عادة النساء بلبسعا ولم يكن فيها فتنة أو ما بدا منها بسبب الحركة والريح ونحو ذلك ( وَلۡيَضۡرِبۡنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّۖ ) وليقين بأغطية رؤوسهن على فتحات صدورهن
وبهذا نعلم :
1- أنه لا يجوز للمرأة أن تبدي من ثيابها وزينتها للرجال الأجانب إلا ما تستر به بدنها مما ليس فيه فتنة أو ماظهر منها بغير قصد ولا يكون شفافاً يظهر ما تحته ولا ضيقاً يبين حجم أعضاءها
2- ثجب على المرأة أن تستر جميع بدنها عن الرجال الأجانب وأهم شيء من زينتهها رأسها ووجها فتغطي رأسها بخمرها ثم تلقيه على وجهها وصدرها
فهرس كتاب التفسير
الفصل الدراسي الاول يحوي كتاب التفسير على الدروس التالية مع ارقام الصفحات لكل درس من هذه الدروس :
- الوحدة الأولى : المنة ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم صفحة 8-16
- الوحدة الثانية : التعريف بسورة الحج صفحة 24
- الوحدة الثالثة : من أهوال يوم القيامة والأدلة على البعث صفحة 28-36
- الوحدة الرابعة : مكانة البيت ومناسك الحج صفحة 40-52
- الوحدة الخامسة : من أمثال القرآن الكريم صفحة 56-62
- الوحدة السادسة : صفات المنافقين صفحة 68-76
- الوحدة السابعة : التعريف بسورة المؤمنون صفحة 82
- الوحدة الثامنة : صفات المؤمنين صفحة 86
- الوحدة التاسعة : من آيات الله الكونية صفحة 94
- الوحدة العاشرة : من صفات المؤمنين صفحة 100
- الوحدة الحادية عشر : حال الكافر في مواقف يوم القيامة صفحة 106-114
- الوحدة الثانية عشر : التعريف بسورة النور صفحة 120
- الوحدة الثالثة عشر : حفظ العرض صفحة 124
- الوحدة الرابعة عشر : من آداب الاستئذان صفحة 130
- الوحدة الخامسة عشر : حفظ البصر والفرج صفحة 136
معلومات من الكتاب
كتاب التفسير , للصف الثاني المتوسط , الفصل الدراسي الاول , عدد صفحات الكتاب 150 صفحة وصيغة الملف بي دي اف يمكنك تحميل حلول الكتاب مباشرة في الاعلى كما يمكنك تصفح حل كل درس بشكل منفصل .
قدمنا لكم ايضا عبر موقع حلول اختبارات الكترونية جاهزة لمادة التفسير الصف الثاني المتوسط وهذه الاختبارات شاملة لكل درس من دروس الكتاب بامكانك الاطلاع على الاختبارات والحصول على نسخة خاصة فيك باسمك كعملم وارسالها للطلاب وتصلك النتائج برابط خاص بك .
وايضا تجد في قسم الالعاب العاب تفاعلية جميلة جدا لكل درس من دروس كتاب التفسير نأمل لكم الاستفادة من كامل محتويات الموقع لاتنسى ايضا الانضمام لقناة حلول على التليجرام