يشتمل الملف التالي على كتاب مادة التربية الفنية للصف الثالث الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول يتضمن الملف كتاب مادة التربية الفنية للصف الثالث الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول , وهذا الكتاب خاص بمناهج السعودية
كتاب مادة التربية الفنية للصف الثالث الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول : بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى, كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.
محتويات كتاب الطالب
الوحدة الأولى : مجال الرسم
الموضوع الأول : عناصر التصميم
الموضوع الثاني : الإسكتش
تقويم الوحدة
الوحدة الثانية : مجال الزخرفة
الموضوع الأول : الزخرفة البدائية و الشعبية
الموضوع الثاني : الزخارف الشعبية السعودية
تقويم الوحدة
الوحدة الثالثة : مجال الطباعة
الموضوع الاول : أطبع بوحداتي الهندسية
الموضوع الثاني : تكوينات و ملامس مطبوعة
الموضوع الثالث : طباعة وحدات ذات ملامس مختلفة
تقويم الوحدة
الوحدة الرابعة : مجال النسيج
الموضوع الأول : النسيج البسيط الملون
تقويم الوحدة
فهرس الأشكال و الصور
المراجع
بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة الأولى : مجال الرسم
موضوعات الوحدة :
- عناصر التصميم
- الإسكتش
الموضوع الأول : عناصر التصميم
تعريف التصميم :
التصميم هو النخطيط لشيء معين وإنشاؤه بطريقة جميلة وممتعة .
أهمية التصميم :
إن معظم ما نقول به من ملبس وتنظيم للمنزل يعتمد أساساً على التصميم ، فالتصميم لا يستخدم في الفنون فقط بل يستخدم في العمارة والأثاث أيضاً ، وحتى ألعابنا تعتمد على التصميم .
أما في المجالات الفنية فقد أصبح التصميم ضرورة لابد منها . حيث يستحيل القيام بأي عمل فني دون التصميم له وهذا ما يسمى بالإسكتش ، فمنذ بداية الفن التشكيلي استخدم الفنانون بجميع جنسياتهم التصميم للوحاتهم الفنية .
العناصر التشكيلية للتصميم :
هناك عدة عناصر تشكيلية للتصميم منها :
- النقطة .
- الخط .
- الشكل .
- الحجم .
- الملمس .
- اللون .
النقطة :
النقطة هي أبسط عناصر التصميم وهي بداية أي تكوين وليس لها مساحة أو أبعاد هندسية ، ودائماً ما تأخذ شكل الدائرة .
ولكن أين نجد النقطة ؟
نجد النقطة في كثير من الأشياء منها : ( الفواكه ، الأزهار ، الأحذية ، الملابس )
الخط :
هو حركة نقطة في اتجاه ما وله عدة أنواع منها :
- خط : متعرج .
- منحني .
- حلزوني .
- منكسر .
- مموج .
- مائل .
- مستقيم .
- عامودي .
- أفقي .
- سميك .
- رفيع .
اعتمد الفنانون العالميون على الخط كعنصر أساسي في لوحاتهم الفنية :
رسم كثير من الفنانين العالميين لوحات فنية معتمدة على الخط كعنصر أساسي في لوحاتهم ومن أشهرهم الفنان العالمي فيكتور فازاريللي والفنان السعودي عبدالله فتيني .
وأين نجد الخط في من حولنا ؟
الخط موجود في كثير من الأشياء التي حولنا .
دمج الفنانين للنقطة والخط في بعض اللوحات الفنية :
دمج بعض الفنانين أكثر من عنصر من عناصر التصميم في لوحة واحدة ومنهم الفنان فيكتور فازاريللي .
هل نجد النقطة والخط معاً في الأشياء من حولنا ؟
الخط والنقطة موجودان في كثير من الأشياء منها : الفراشات الجميلة .
الموضوع الثاني : الإسكتش
يعتبر الإسكتش المنطلق الحقيقي لأي عمل ويتم تنفيذه غالباً بأقلام الرصاص وهو نوع من أنواع التصميم ويعتمد أساساً على الخط .
تعريف الإسكتش :
هو التخطيط الأولي لأي عمل .
تاريخ الإسكتش :
من بداية الفن التشكيلي ونرى إسكتشات لأغلب الفنانين العالميين .
الإسكتش والفن العربي :
رسم كثير من الفنانين العرب إسكتشات لأعمالهم الفنية .
الإسكتش والفنان السعودي :
اهتم الفنان السعودي كغيره من الفنانين بالإسكتش في أعماله الفنية .
أهمية الإسكتش :
الإسكتش مهم لتسجيل فكرة ما عند رؤيتها ليبدأ من خلالها العمل الفني .
اختيار الإسكتش :
عندما ننظر إلى الطبيعة ونرى العديد من الصور المختلفة لابد أن نختار أكثر جزء مميز في هذه الصور ، إن رغبنا في عمل إسكتش للوحة فنية ، ويتم ذلك من خلال ما يسمى بالتأطير .
التأطير :
وهو وسيلة مهمة لحصر الموضوع المنتقى من الطبيعة شكل (35) ، ويتم بعدة طرق منها شباك من الورق شكل (36) فعند تحريك الورقة والنظر من خلالها نحدد الشكل المراد رسمه شكل (37) .
أدوات الإسكتش :
يحرص الفنان دائماً على حمل أدواته معه لرسم أي فكرة أو منظر قد يجده في أي مكان وهذه الأدوات هي دفتر الإسكتش و أقلام الرصاص والقلم الأسود السائل .
الإسكتش كلوحة فنية :
تبدو أغلب إسكتشات بعض الفنانين كلوحات دون أي إضافات لونية وقد يقصد بعضهم أن تكون لوحاتهم أبيض وأسود إما بالقلم الرصاص والقلم الأسود السائل أو بألوان الفحم .
الوحدة الثالثة : مجال الزخرفة
موضوعات الوحدة :
- الزخرفة البدائية الشعبية .
- الزخارف الشعبية السعودية .
الوضوع الأول : الزخرفة البدائية والشعبية
بداية ظهور فن الزخرفة :
منذ أقدم العصور والإنسان يميل إلى التأمل فيما يحيط به من أشياء أدركها وأحس بجمالها وعندما ألحت حاجته إلى التجميل والزخرفة كانت الطبيعة مصدر إلهامه ، واستوحى من بعض ما يحيط به عناصر زخرفية لخطوط بدائية ، فعمل على تزيين الكهف والكوخ والبيت البسيط بالزخارف المختلفة ورموز مستمدة من العادات والتقاليد والحياة الاجتماعية التي يعيشها . ثم بعد ذلك أخذ في تزيين وزخرفة جميع مقتنياته وأدواته بزخارف متعددة الأشكال ورموزاً فنية ذات دلالات شعبية مرتبطة بالمجتمع مستوحاة من البيئة المحيطة بهم ، ظهرت واضحة على أنواع الحرف حيث استخدموا الألوان في تلوين الزخارف على الجدران والأبواب والقماش والمعادن وغيرها من المقتنيات .
أساليب الزخرفة القديمة :
اعتمد الإنسان في زخرفته على الموجودات المحيطة به كما استخدم كل ما يحيط به ليعبر عن هذه الزخرفة ، وقد عبر بالنقطة والخط المتعرج والمستقيم والمنكسر والحلزوني والمائل وغيرها من الخطوط حيث تمكن من إيجاد تأثيرات زخرفية من تكرار الخطوط ، كما عبر بالأشكال الهندسية كالدائرة والمربع والمثلث وغيرها ، ثم اتجه بعد ذلك إلى التكرار ليكون زخرفة جديدة .
أثر الزخرفة على المنتجات الحرفية :
نعتبر الزخرفة من أهم الفنون التشكيلية في إكساب معظم المنتجات الحرفية وغيرها من الصناعات جمالاً إلى جانب الاستفادة النفعية ، وترتبط المنتجات الزخرفية بواقع البيئة المحيطة بها ، وهي تعكس مدى التطور للشعوب والقبائل باعتبارها وسيلة تعبير .
الموضوع الثاني : الزخارف الشعبية السعودية
فن الزخرفة الشعبية :
تميزت المملكة العربية السعودية بتراثها الفني الشعبي ، وذلك لاتساع مساحتها الجغرافية ، بالإضافة إلى الاختلاف في طبيعة البيئة والسكان ، وتحتوي على كنوز فنية ومظاهر اجتماعية ، تاريخية وبيئية مميزة ، حيث تميزت بوفرة الأخشاب ، وبطبيعتها الصخرية والتي تكثر بها الأحجار بمختلف أنواعها وبسبب ذلك ارتبطت العمارة الشعبية ارتباطاً وثيقاً بجغرافية المنطقة ومناخها من حيث توفر خامات البناء كالأحجار والطين والخشب .
الزخرفة الشعبية أو النقش سمة بارزة في الموروث الشعبي ويرتبط هذا الفن بالعمارة أو المباني في الأبواب وفي التغطية الخارجية منها والداخلية ويطلق عليه النقش على الجص وتمتاز به المنازل الكبيرة ، ويعتني به الناس باعتباره شيئاً من التجميل .