تشتمل المذكرة التالية على كتاب مادة التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول يتضمن الملف كتاب مادة التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول , وهذا الكتاب خاص بمناهج السعودية
كتاب مادة التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى, كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة الأولى : مجال الرسم .
الدرس الأول : الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب .
الخامات والألوان :
ترتبط عناصر العمل الفني سواء كان مسطحا أو مجسما ارتباطا وثيقا بالخامة المنفذ عليها العمل وبالألوان المناسبة لهذه الخامة وتختلف الألوان باختلاف الخامات ، كما أن لكل خامة العديد من الألوان فمثلا للقماش هناك عدة ألوان تختلف نوع القماش فالحرير تستخدم ألوان سيتاسيلك Seta Silk .
أما ألوان Setacohor فتستخدم لجميع الأنسجة الفاتحة والناعمة والسميكة وذات الألياف الطبيعية والصناعية ، أما الفخار والسيراميك والمعدن تستخدم ألوان سيرامسك وهي لماعة وتجف في الهواء ومقاومة لشمس وهكذا .
أما خامة الورق فلكل لون نوعية من الورق تناسبه وتتوافق مع مزاياه فورق الكانسون تناسبه ألوان الباستيل بجميع أنواعها وورق البرستول يتناسب مع ألوان الجواش والأكريلك وهكذا ، وقد استخدم التلوين على الخامات المختلفة في العصور القديمة وفي الفنون الإسلامية تحديدا ، حيث كان للتلوين على الخامات المختلفة دور أساسي ، شكل ( 1 ، 2 ) .
ومن أفضل الطرق لمعرفة تناسب الخامة مع اللون المستخدم هي التجربة فالتجارب تةضح مدى التوافق بين الخامة المستخدمة واللون وبالتجارب قد توحي الخامة نفسها إلى استخدام لون معين لم يستخدم من قبل .
نشاط ( 1 ) :
من الخامات المختلفة وبالألوان المناسبة . اختر خامة ولونها بما تراه من الألوان ولاحظ مدى تناسب الخامة مع اللون المستخدم عليها .
المنظور :
نلاحظ في الرسم السابق أن الأشكال القريبة من العين تبدو كبيرة عن الأشكال البعيدة عن
العين وهذا هو ما يسمى بالمنظور ، وللتأكد من ذلك في الواقع نطبق تجربة بسيطة وهي أن أضع أمام أعيننا علبة كبريت فسوف نراها أكبر من بناية بعيدة نوعا ما وكلما صغر حجمها ، المنظور الخطي : يقصد به مظهر الأشياء ويحدد من خلال أوضاعها والمسافات التي بينها فالخطوط المتوازية مثل خطوط السكة في شكل ( 3 ) تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق . والمنظور الخطي من العناصر المستخدمة لتنفيذ الأعمال الفنية وله عدة أشكال كما يرتكز على عدة قواعد أهمها نقطة التلاشي التي تلتقي فيها جميع الخطوط المتوازية على خط الأفق وقد يكون في اللوحة أكثر من نقطة تلاشي واحدة ، وبهذا فإن قواعد المنظور : هي نقطة التلاشي والخطوط المتوازية وخط الأفق ، كما أن هناك عدة حالات للمنظور تتحدد بمستوى النظر فهناك المنظور من الأعلى وهناك آخر من الأسفل وعلى مستوى النظر وتحت مستوى النظر وفوق مستوى النظر ، وهكذا . وفي الرسم الموضح في الشكل ( 4 ) خط الأفق والذي يظهر أمام عين الناظر إلى اللوحة وفيه تكون نقطة التلاشي .
لو نظرنا إلى اللوحة السابقة . شكل ( 5 ) ، لوجدنا أن هناك خلل في توزيع العناصر وعدم بين الجزء الأيمن والجزء الأيسر في النمزج رقم ( 1 ) سواء في تقنية العمل أو في توزيع العناصر وكأن اللوحة لم تكتمل بعد وإذا نظرنا إلى النمزج ( 2 ) لوجدنا اللوحة كما يجب أن تكون تحقق فيها عدة عناصر فنية منها النيب والتناسب والمنظور ، كما أبدع الفنان سعود العثمان في تصوير الحي الشعبي في اللوحة ، ويقصد بالنسب دراسة العلاقات وبين الطول والعرض أو الفراغات والأشكال في الرسومات ثنائية الابعاد والأحجام والمساحات في المجسمات كما أن النسب ترتبط بأسلوب الفنان في العمل وأي خلل في العمل أو عدم الترابط بين عناصره أو المبالغة في تصوير الأشكال يؤثر على النسب في العمل الفني ، كما أن النسب : هي العلاقة بين شيئين والتناسب : هو العلاقة بين ثلاثة أشياء أو أكثر . ونلاحظ في الشكل ( 6 ) كيف رسم الفنان صالح النقيدان في لوحته ( السيل ) المنظور مع الحفاظ على النسب والتناسب في اللوحة .
نشاط ( 2 ) :
ضع كلمة صح تحت الصورة الصحيحة من الصورتين الآتيتين من ناحية تكامل العناصر :
الدرس الثاني : المآذن والقبب في العمارة الإسلامية .
تعتبر المآذن عنصر من عناصر العمارة الإسلامية الخاصة بالمساجد ، حيث كان الصحابي ابن رباح رضي الله عليه منذ فجر الإسلام يؤذن فوق أطول بيت حول المسجد النبوي الشريف ،
ومع ذلك دخلت المئذنة متأخرة على بناء المسجد بالشكل الحالي ، أما القباب فهي عبارة عن نباء دائرة المسقط مجوف من الداخل وهي لم تكن إنشائي قبل الإسلام إلا أنها كانت مستخدمة في البلدان المحيطة وقبة الصخرة هي أول قبة في الإسلام ومئذنة الجامع الأموي بدمشق هي أول مئذنة ، شكل ( 7 ، 8 ) .
أشكال مختلفة للمآذن والقبب :
لقد تفنن المعماريون الميلمون في بناء القباب فمنها القبة المستديرة والمضلعة والمؤلفة من دور واحد أو أكثر وهناك القباب ذات الزخارف الدقيقة والأخرى المغطاة بصفائح الذهب أو الرصاص كام أن هناك بعض المساجد المغطاة بعدة قباب مثل المسجد الحرام . شكل (9) ، والمسجد النبوي الشريف في لوحة الفنان ضياء عزيز ضياء . شكل ( 10 ) .
كما أتخذت المآذن عدة أشكال فمنها المئذنة المربعة كما في جامع الأموي ومئذنة سامراء الملوية الشهيرة شكل ( 11 ) ومآذن القاهرة وذات الرأسين . شكل ( 12 ) ، وقد وصل عدد المآذن إلى ثلاث عشرة مئذنة كما في المسجد الحرام بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ( رحمه الله ) . شكل ( 9 ) .
المآذن والقبب في الفن التشكيلي :
كما أبدع المعماري المسلم في تصميم وإنشاء هذه المآذن والقبب وكذلك أبدع الفنان المسلم في رسم لوحات ذات قيم فنية رائعة ، فبعضهم أبدع في إظهار الزخارف الدقيقة الموجودة في المساجد بشكل عام والمآذن والقبب بشكل خاص ، ومنهم الفنان السعودي إبراهيم بوقس في لوحة الأذان . شكل ( 13 ) .
وهناك من ركز على المنظور والنسبة والتناسب ومنهم الفنان السعودي إحسان الصانع . شكل ( 14 ) .
ومنهم من ركز على الزخارف مع التركيز على المنظور والنسبة والتناسب معا وتذكر منهن على سبيل المثال الفنان السعودي عبدالرحمن الحواس في لوحته ( مآذن وقبب ) شكل ( 15 ) ,
ومنهم من دمج الزخرفة والمنظور وأضاف عليها الطابع الشعبي حيث الرواشين بكل
تفاصيها الزخرفية ومنهم الفنانة حنان البويدي في لوحتها ( حي قديم ) .
شكل ( 16 ) .
ومن الفنانين من ركز على روحانية المسجد وعظم مكانته في الإسلام ومنهم الفنان السعودي محمد سيام الذي عبر عن صوت الأذان بعدة دوائر مصدرها المئذنة والقبة .
شكل ( 17 ) .
كما عبر الفنان حسن عبد المجيد في لوحته ( تكوين ) عن مكانة البيت الحرام وتعظيم حرمته بأن وضعه شامخا فوق بيوت مكة المكرمة وأظهر فيه الكعبة المشرفة والمئذنة والقبة .
شكل ( 18 ) .
وانطلق الفنانون بكل خيالاتهم في التعبير عن المآذن والقبب بشتى الأساليب وبقيم فنية وجمالية مختلفة وأيضا بألوان مختلفة فمنهم من استخدم الألوان الزيتية ومنهم من استخدم الألوان المائية بأنواعها جواش أو آكريلك أو ألوان مائية شفافة وآخرون استخدموا ألوان الباستيل .