كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي الفصل الأول 1446

البيانات

كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي الفصل الأول 1446

تشتمل المذكرة التالية على كتاب مادة التربية الفنية للصف السادس الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول يتضمن الملف كتاب مادة التربية الفنية للصف السادس الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول , وهذا الكتاب خاص بمناهج السعودية

كتاب مادة التربية الفنية للصف السادس الابتدائي ف1 الفصل الدراسي الاول: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDFجاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى, كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.

بسم الله الرحمن الرحيم 

مجال الرسم :

الموضوع الأول : أسس التصميم في الرسم 

عندما بدأنا في تعلم القراءة و الكتابة ، تعلمنا في المدرسة أن هنالك أسس و قواعد كتابة الأحرف الهجائية ، وهنالك أسس و قواعد لقراءتها أيضاً . كذلك الحال بالنسبة لرسم و للوحات التشكيلية ، توجد بعض بعض الأسس و القواعد التي يجب أن يراعيها الفنان ، و سنتعرف في هذا الموضوع على أهم ثلاثة أسس لتكوين الصورة ، و هي ( الوحدة ، الإتزان ، التنوع ) . وسنستخدم لوحة واحدة لتوضيح تلك الأسس ، و هي لوحة طبيعية صامتة كما في الشكل رقم ( 1 ) .

أولاً : مفهوم الوحدة :

لاحظ أن اللوحتين السابقتين تبدوان متطابقتين ، لكن اللوحة في الشكل ( 2 ) تباعدت عناصرها الثلاثة عن بعضها البعض ، بحيث أصبح كل عنصر وحدة بحد ذاته ، كما في الشكل ( 4 ) . بينما اللوحة في الشكل ( 3 ) تداخلت عناصرها الثلاثة فيما بينها ، و شكلت العناصر الثلاثة فيما بينها وحدة واحدة ، كما في الشكل ( 5 ) ، وهذامانسميه “ وحدة الشكل ” . فاللوحة الأولى تفتقد إلى الوحدة بين عناصرها ن بعكس اللوحة الثانية التي تتداخل عناصرها و تشكل وحدة واحدة .

ثانياً : مفهوم التوازن :

كما تبدوان اللوحتان في الشكل ( 6 ) ، و الشكل ( 7 ) تشبهان اللوحة الأصلية الشكل ( 1 ) ، إلا أن اللوحتين الشكل ( 6 ) و الشكل ( 7 ) تفتقران إلى التوازن أي توزيع عناصر اللوحة وفقاً لمساحتها . فاللوحة في الشكل ( 7 ) تميل نحو اليمين ، كما تظهر في الشكل ( 8 ) و اللوحة في الشكل ( 6 ) تميل عناصرها نحو الأعلى ، كما تظهر في الشكل ( 9 ) .

بينما اللوحة في الشكل ( 10 ) متوازنة في توزيع عناصرها مقارنة بمساحة اللوحة كما تظهر في الشكل ( 11 ) أي أن المساحات الفارغة حول اللوحة تقريباً متساوية . 

ثالثاً : مفهوم التنوع : 

على الرغم من اختلاف العناصر المكونة للوحتين في الشكل ( 12 ) و الشكل ( 13 ) ، إلا أن سمتها المشتركة هو تكرار عنصر واحد ، ففي اللوحة الشكل ( 12 ) تكرر الكمثرى أكثر من مرة . و في اللوحة ( 13 ) تكرر شكل الإبريق الصغير مرتين . بينما لو أعدنا النظر في اللوحة الأصلية الشكل ( 1 ) و الشكل ( 10 ) ، نجد أن هنالك تنوعاً في الأشكال و الأحجام و الذي يشكل توزيع مريح معين . 

 

الأنشطة : 

1 - من خلال معرفتك لمفاهيم أسس تكوين الصورة الثلاث ( الوحدة - الإتزان - التنوع ) قم برسم منظر طبيعة صامتة ( اختر ما تشاء من الأشكال ثلاثة على الأقل ) و ارسمها محققاً في اللوحة تلك الأسس الثلاثة .

2 - اجمع صوراً للوحات فنية تشكيلية ، وتناقش مع وملائك من خلال وصفها و تحليلها عن احتوائها للقيم الفنية الثلاثة ( الوحدة - و الإتزان - التنوع ) أم لا ؟ 

3 - أمامك ثلاث صور لفواكه ( تفاحة - برتقالة - موز ) داخل إطار لوحة ، حاول أن ترسم لوحة تلك العناصر الثلاثة في كراسة الرسم ، متبعاً الأسس التي تعلمتها . 

الموضوع الثاني : الرسم بالألوان الزيتية 

تعتبر الألوان الزيتية من أكثر الألوان استخداماً من قبل الفنانين ، فهي تقنية تقليدية و قديمة ، وتتميز بسهولة تصحيح الأخطاء مقارنة بالألوان الأخرى ، و يعاب عليها بطء جفاف ألوانها .

من الأشياء المميزة للألوان الزيتيز أنه يمكنك الرسم على أي سطح غير مصقول ، و من أكثر الأسطحة استخداماً قماش الكانفاس ( canvas ) ، و هو على عدة أنواع مختلفة ، حيث يختلف كل نوع بملمسه المتدرج من الناعم إلى الخشن و متوسط الخشونة كما في الشكل ( 15 ) .

وتتوفر في الأسواق و المكتبات تلك الأنواع المتعددة ، و بعض تلك الأقمشة جاهز و معد للرسم على هيئة قماش مشدود على برواز خشبي ، و البعض الآخر يباع على هيئة قماش فقط ، كما في الشكل ( 16 ) 

خطوات عمل لوحات الكانفاس : 

كما يمكننا عمل لوحات تصلح للرسم الزيتي ، و ذلك من خلال الخطوات الآتية :

أولاً : نحضر لفافة قماش الكانفاس ، ومطرقة خفيفة وزرادية و دباسة و أضلاع الإطار من الخشب و زوايا خشبية ( أسافين ) ، كما في الشكل ( 17 ) .

ثانياً : نثبت الأضلاع الخشبية الأربعة لنصنع منها إطاراً ، ثم نقص مساحة مستطيلة من قماش الكانفاس أكبر من مساحة الإطار بحوالي 10 سم من كل الجوانب الأربعة ، بحيث يكون وجه القماشة المراد الرسم عليه إلى الأسفل ، ثم نقوم بالتدبيس بحيث يكون بين كل دبوس و الذي يليه مسافة 5 سم كما في الشكل ( 18 ) .

ثالثاً : اقبض بالزرادية على الحافة المواجهة من القماش ، وشدها إلى الضلع المعاكس الآخر الذي ثبت فيه القماش ، ثم دبس في منتصف طرف القماش حتى تحافظ على القماش مفروداً ، و بعدها أكمل التدبيس مع الضلعين الأخرين بنفس الطريقة ، و تجنب تدبيس الأركان ، كما في الشكل ( 19 ) .

رابعاً : ضع الزوايا الخشبية ( الأسافين 9 في الزوايا القائمة للإطار ن و اضغطها بأصابعك ، ثم دق عليها بالمطرقة دقاً خفيفاً ، وكرر ذلك بشكل قطري ، أي في الزاوية المقابلة لها ، ولا تبالغ في فرد القماش عند هذه المرحلة ، ثم كرر العملية حتى الانتهاء من الأرركان الأربعة ، كما في الشكل ( 20 ) .

 

خامساً : هذب أركان القماش الزائدة بطي القماش ، أو تسويته كما في الشكل ( 21 ) ليكون في النهاية إطار لوحة قماش الكانفاس جاهزاً للرسم كما في الشكل ( 22 ) .

 أدوات الرسم بالألوان الزيتية :

الألوان الزيتية :

تباع الالوان الزيتية في أنابيب ، مكتوب عليها ( oil color ) أي ألوان زيتية ، و من خلال الألوان الأساسية الثلاثة ( الأزرق - الأصفر - الأحمر ) يمكن تركيب مجموعة واسعة من الألوان المختلفة بواسطة المزج ، و سنحتاج غلى اللون الأبيض للحصول على الألوان الفاتحة ، كما في الشكل ( 23 ) .

فرش الرسم الزيتي :

للرسم بالألوان الزيتية نحتاج إلى فرش ذات مقاسات مختلفة ، وهي خاصة بالألوان الزيتية ، و يمكن التعرف عليها من خلال قساوة شعيراتها ، بعكس فرش الألوان المائية التي تتميز شعيراتها بالنعومة ، كما في الشكل ( 24 ) .

و لكل فرشاة تأثيرها على القماش ، و بالتالي استخدامها في اللوحة ، وهذا ما نشاهده في الشكل ( 25 ) الآتي .

و قد لا نحتاج إلى جميع تلك الفرش ، و كل مانحتاجه في البداية ثلاثة أو أربعة مقاسات مختلفة ، و بعد التمرن عليها يمكن تعزيز مجموعتك بفرش أخرى .

 

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة